الترفيه عبر الإنترنت مزيد من الوعي من أجل المزيد من الأمان

كتبها · 28 November, 2015

entertainmentيشهد الناس في هذه الأيام ضغوطاً كبيرة في العمل أو صعوبة في قضاء وقت لممارسة الهوايات التي يفضلونها فالبعض يفضل مشاهدة فيلم أو سماع الموسيقى وآخرون يفضلون الدردشة أو اللعب على شبكة الإنترنت أو ممارسة رياضة أو مشاهدة عروض كوميدية أو مسلسلات تليفزيونية تم عرضها من قبل وغير ذلك من الأنشطة. لا يوجد نهاية لأنواع الترفيه التي يرغب البشر في ممارستها. شبكة الإنترنت تعتبر منصة لممارسة كل هذه الأنشطة في مكان واحد وعلى أي جهاز متصل بالإنترنت.

يبدي الأطفال والمراهقون ألفة قوية مع أي جهاز متصل بالإنترنت. فهذه الأجهزة تمكنهم من البقاء على اتصال بعالمهم الاجتماعي وأنشطتهم المتنوعة من الدردشة والتقاط الصور وإرسالها للأصدقاء وممارسة الألعاب على شبكة الإنترنت مع آخرين والبحث عن أي نوع من أنواع المعلومات وما إلى ذلك. كما أن الكبار من ذوي الخلفيات الاحترافية قادرون أيضاً على أداء مسئولياتهم المكتبية والمهنية عبر الإنترنت مثل إرسال الرسائل وإعداد ملفات عرض الأعمال والتخاطب مع المديرين الموجودين في بلدان أخرى بعيدة وما إلى ذلك من الأعمال بسهولة بالغة. وكذلك ربات البيوت والآباء المتقاعدين فإنهم مع شبكة الإنترنت يستطيعون دفع الفواتير وشراء احتياجات المنزل من البضائع وغيرها وما إلى ذلك من المهام. حقيقة لم تعد بعيدة عن الكثيرين،  أن الإنترنت أصبح وسيلة شائعة لمختلف الغايات والأهداف.

إلا أن اللجوء للترفيه عبر شبكة الإنترنت له إيجابيات وسلبيات. الإنترنت كأي خدمة عندما تستخدم بدون تحكم فإنها قد تشكل خطرًا فمثلاً، عدم التحكم في الوقت الذي يمكن قضاؤه في الترفيه قد يؤدي بعد ذلك إلى إدمان الإنترنت . تنطوي خدمات الترفيه عبر شبكة الإنترنت على جاذبية عالية تُعرض أي شخص  لا يستطيع التحكم في وقته أثناء استخدامها  إلى أن  يتحول إلى صيد سهل  يمكن  أن  يدمنها في النهاية. وعليه فليس من الخطأ توفير الوصول لهذه الخدمات لكن على الآباء وأولياء الأمور تعليم الأبناء كيفيات الاستخدام السليم لها.

مواقع التواصل الاجتماعي:

الإيجابيات: يستطيع المستخدمون التواصل مع آخرين في أماكن متباعدة من العالم ما داموا على اتصال بالإنترنت. كما يعتقد البعض أنه المكان الأفضل للبحث عن المعلومات والأخبار ومشاركتها والدخول في نقاشات حولها.

السلبيات: في حال الجلوس فترة أطول على منصات التواصل الاجتماعي قد يؤثر على الحياة الاجتماعية والمهنية الفعلية بحسب بعض الدراسات . كما أن هناك فرص على التواصل الاجتماعي لصداقة غرباء أو التعرض لبعض صور التعدي الإلكتروني وهو ما يعد أمراً غير آمن خاصة مع الأطفال والمراهقين الذين يشكلون الشريحة الأكثر تواجداً على شبكات التواصل الاجتماعي.

ألعاب الفيديو:

الإيجابيات: ممارسة ألعاب الفيديو تسهم أحياناً في تخفيف الضغوط. كما أن بعض ألعاب الفيديو ذات محتوى تعليمي وتثقيفي مثل الألغاز التي تشجع على تنشيط الذهن وتقتضي التحلي بالمهارات الرياضية.

السلبيات: بعض ألعاب فيديو ذات طابع عنيف وقد تؤدي إلى ظهور سلوكيات عنيفة على الأطفال والمراهقون الذين يمارسونها. كما أن بعض تلك الألعاب تستخدم كوسيلة لاختراق  أجهزة اللاعبين والقرصنة أو التعدي الإلكتروني على اللاعبين.

عمليات الشراء عبر الإنترنت:

الإيجابيات: هناك الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية التي تتيح لمستخدميها شراء البضائع المتنوعة من المقتنيات الشخصية أو أدوات ومعدات أو الأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية. كل ما عليك أن تتأكد فقط من أن هذا الموقع موثوق قبل القيام بعملية الشراء ومشاركة بياناتك.

السلبيات: إذا لم يكن الموقع مؤمنا، فإن هنالك إمكانية في إساءة استخدام معلومات حسابك البنكية وهو ما يعني وقوعك في شرك جريمة سرقة وتزوير الهوية.

إن ما تم استعراضه في هذه التدوينة لا يمثل إلا جزء صغير من الإمكانات الترفيهية اللامحدودة التي تتيحها الشبكة العنكبوتية لمستخدميها والتي تقتضي الكثير من الوعي والحذر حتى يتمكن مرتادوها من الحصول على المزايا  دون الوقوع ضحية أحد مخاطرها، يقدم موقع سيف سبيس الحائز على جائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني في جائزة الحكومة الإلكترونية الخليجية لعام 2015 عدداً من المصادر والمعلومات القيمة التي تعد مرجعاً شاملاً للمربين والمعلمين للتوعية بشأن الأمن والسلامة على الإنترنت في حال أرادو تقديم النصح والإرشاد للمراهقين والأطفال لضمان وقت ترفيهي آمن على الإنترنت.

Connect

تعليقك