منتدى قطر للتجارة الإلكترونية 2015

كتبها · 18 October, 2015

ecomعلى قدم وساق تجري التحضيرات والاستعدادات في قطر لإسدال الستار عن تظاهرة رائعة وموضوع حيوي ونشط ، تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعنوان :”منتدى قطر للتجارة الإلكترونية 2015″ غداً التاسع عشر من أكتوبر ، حيث يعد هذا المنتدى نواة لخارطة طريق في سبيل تطور هذا القطاع الديناميكي والمتزايد يوما بعد يوم.

التجارة الإلكترونية أصبحت في حياة كل واحد منا ، فمن منا لم يتعامل يوما بالتجارة الإلكترونية سواء بائع أم مشتر !! لا أعتقد أن أحد لم يفعل ذلك بعد ، إذن فالموضوع يكتسب أهمية كبيرة حيث تعددت طرق البيع الإلكتروني وأصبحنا نرى متاجر إلكترونية وأدوات مبتكرة كل وقت ، إن التجارة الإلكترونية سوق كبيرة تنمو بسرعة لا سيما في الشرق الأوسط .

ينعقد منتدى قطر للتجارة الإلكترونية 2015 في الدوحة لبحث سبل تطوير وتنظيم وتعزيز مفهوم التجارة الإلكترونية بمشاركة كوكبة من خبراء العالم في هذا المجال حيث سيتداخل في المنتدى أكثر من 27 متحدثا يروون من خلال الجلسات المتاحة أبرز أفكارهم وتوصياتهم وبحسب بيانات صحفية فإنه سوف يضم المنتدى – الذي يصاحبه معرض حول حلول ومنتجات التجارة الإلكترونية- نخبة من الخبراء المحليين والاقليمين والدوليين في مجال التجارة الالكترونية حيث يستضيف حوالي 27 متحدثا من أبرز الشركات العالمية مثل جوجل Google، وباي بالPayPal ، وأوبر  Uber، وبيفورت PayFort  وفيزاVisa  وغيرها.

من بين المتحدثين الرئيسين بالمنتدى السيد تشاربل ساركيس رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية بشركة جوجل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يناقش كيفية إطلاق إمكانات التجارة الإلكترونية في المنطقة، والسيد/ فالح النعيمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للخدمات البريدية (كيوبوست) حيث يستعرض مشهد الخدمات البريدية ومنظومة التوصيل في دولة قطر، وعدد من الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والشركات العالمية.

يتضمن المنتدى أربع جلساتٍ نقاشية حول أبرز موضوعات التجارة الإلكترونية؛ حيث تناقش الجلسة الأولى “نماذج الأعمال والتمويل: المشهد المتغير لسوق التجارة الإلكترونية” فتتناول التطور النوعي الذي تحدثه التجارة الإلكترونية في العلاقة بين المنتجين والمستهلكين، مع إلقاء الضوء على عوامل الابتكار، ونماذج الأعمال الجديدة، والطرق المختلفة لتمويلها. وتستعرض الجلسة الثانية “منظومة المدفوعات واللوجستيات: عصر جديد من إضفاء الطابع الشخصي” الحلول المتاحة لمعالجة التحديات الحالية المرتبطة بالدفع الإلكتروني والتوصيل والتي تعيق نمو وازدهار التجارة الإلكترونية، وكيف للتكنولوجيا أن توفر حلولاً لهذه التحديات. أما الجلسة الثالثة فستركز على “الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية في قطر: آفاق وتحديات” وجملة التحديات التي تواجه الشركات في مواصلة النمو محليًا وإقليميًا؛ حيث تتحدث الشركات الناشئة العاملة بمجال التجارة الإلكترونية عن تجاربها، وقصص النجاح، والتحديات، والإمكانات المتاحة.

وتتناول الجلسة الختامية “نظم الاقتصاد المشترك – المستهلكون والسياسات والتكنولوجيا” التأثير المحتمل للتكنولوجيات الناشئة على واقع التجارة الإلكترونية، كما تشخص التحديات التي يواجهها صانعو السياسات في تعزيز جهود منظومةٍ قوية للتجارة الإلكترونية لضمان حماية المستهلكين.

يذكر أن المنتدى سينعقد في  فندق ريتز كارلتون الدوحة من الساعة 9:00 صباحا وحتى 3:30 عصرا

يمكن لمن لا يتمكن من الحضور أن يتابع البث الحي لفعاليات المنتدى عبر هذا الرابط

Post By حزام الحميد (38 Posts)

Connect

تعليقك