تطبيق”سناب شات”..مخاوف وإرشادات

كتبها · 29 June, 2015

في عالم اليوم تغيّرات مُتسارعة ، وطرق استخدام مختلفة ، وعقول تبحث عن كل ماتعِ وجديد ، وفي فترات مضت كان إقبال المستخدمين متزايد على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها ؛ غير أن تطبيقات المراسلة الفورية مثل واتس آب وسناب شات وغيرها  كان دخولها لحياة كثير من المستخدمين سهلاً وسريعاً ، وقد لاقت إقبالاً كبيراً و أصبحت محل اهتمام واسع لدى أطياف متعددّة في المجتمع  ولا  سيما فئة الشباب ؛ ومع أن هذه التطبيقات توفّر نطاقاً أقلّ من الأشخاص من حيث عمليات التواصل والتي قد تكون لمجموعات محددة ومخصصة على عكس وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى المتاحة للجميع ؛ وبالرغم أيضاً أن هذه التطبيقات تقدّم خدمات مراسلة سريعة وتفاعلية وممتعة إلاّ أن هناك جوانب أخرى هامة وقضايا تختص بالحماية والأمن والخصوصية الشخصية للأفراد وهو ما ينعكس سلباً على المستخدمين ما لم يتم التنبّه لذلك.

imageبرنامج المراسلة الفورية “سناب شات” : Snapchat:

بحسب ويكيبيديا فهو تطبيق رسائل مصورة يُمكّن المستخدمين من التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين، ومن المعروف أن هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها “لقطات”. يعيين المستخدمين مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى 10 ثواني، وبعد ذلك سوف تكون مخفية من الجهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات ايضًا.

يمكننا القول إن سناب شات تطبيق يُتيح للمستخدم سرعة تبادل لحظات حياته وتشاركها مع الآخرين.

وبحسب  تقرير رصده فريق مشروع “راصد” بقسم  إدارة المجتمع الرقمي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات مؤخرا حول التعرّف على شبكات التواصل الاجتماعي في قطر فإن 39% من المواطنين القطريين يستخدمون تطبيق سناب شات بينما سمعَ عنه 77% من القطريين .

ويحظى هذا التطبيق بشعبية لدى الشباب وفئات المراهقين باعتباره وسيلة سهلة لتبادل الصور .

عزيزي القارئ : هل ما تُصورّه وتشاركه الآخرين على سناب شات سيختفي بعد عرضه لثواني من الجهاز المستلم وخوادم سناب شات للأبد بعد عرض اللقطات كما هي رسالة التطبيق المعلنة دائماَ؟

هذا السؤال ما زال محل نقاش مثير للجدل وبحوث ودراسات لا سيمّا بعد عمليات اختراق وتسريب الكثير من الصور على سناب شات  مطلع  عام 2014 إلاّ أن إدارة التطبيق تسعى دوماً للتأكيد على ما تلتزم به  حيال المستخدمين ؛ ولربما قيل أن التسريب تم من خلال طرف ثالث كما قال المسؤولون عن سناب شات حينها إلاّ أن ذلك يطرح علامات استفهام كثيرة حول الأمان على سناب شات.

لقد أفصح أحد المتخصصين في أمن المعلومات وهو ريتشارد هيكمان من خلال بحث قدّمه لقسم نظم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة ولاية يوتا فالي الأميركية :”أنهم يزعمون أنه قد يتم حذف اللقطات والصور واختفائها والحقيقة أنها لم تحذف ، لقد تم تخزينها في مكان ما” .

وبغضّ النظر عن اختفاء الصور أم لا وهو أمر إذا ما تم تأكيده يُعدّ خرقاً لخصوصية المستخدم ؛ فإنه يتوجب على المستخدمين الحذر عند تبادل صور أو لقطات قد تحمل جانباً من خصوصيات حياتهم التي يحرصون على الحفاظ عليها.

مخاوف تتعلق بسوء الاستخدام :

قد يُغري سناب شات الكثير من المستخدمين برسالته :”اعرض رسالتك وبعد ذلك ستختفي للأبد”  ؛ إن هذا الوصف المعروف عن التطبيق قد يُغوي بعض المراهقين والشبان لمشاركة  أو تلقّي صور ولقطات ورسائل جنسية  إباحية مخلّة أوسيئة ،  وهذه نقطة مهمة يجب على الآباء وأولياء الأمور التنبّه لها لحماية أبنائهم ، ويكون ذلك من خلال تعزيز الثقافة الرقمية والوعي بما يقدّمه هذا التطبيق وغيره .

وبالرغم من أن التطبيق قد واجه انتقادات واسعة إلا أنه ظل جاذبا لكثير من المستخدمين ، إذ يتبادلون لحظات يومياتهم السعيدة وأصبح مُتنفّساً سهل الاستخدام وسريع التفاعل .

كانت هذه إلماحة يسيرة ، وسوف نواصل الحديث عن تطبيق سناب شات ونشر الوعي حول استخداماته في تدوينات قادمة .

Post By حزام الحميد (8 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. […] لشعبية تطبيق “سناب شات” كما افردنا ذلك في مقالنا السابق ؛ فإننا نتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة واستخدام أمثل لهذا […]

تعليقك