راقب ما تقدمه على الإنترنت

كتبها · 18 March, 2015

إن إدارة السمعة على الإنترنت وصيانتها ليست مقتصرة على المنظمات التجارية فحسب، ولكن ينبغي لأي فرد يحمل هوية رقمية أن يعلم أن حياته عبر الإنترنت قد تحدد مستقبله.

reputetionوفي أيامنا هذه ليس من المهم أن تكون حذرًا بشأن المعلومات الشخصية الخاصة بك فقط، فقد يحمّل بعض الأصدقاء صورة لك على حساباتهم على وسائل الإعلام الاجتماعية ويضعون أيضًا علامة اسم على هذه الصور عبر الإنترنت، أو يمكن أن يظهر اسمك في المنشورات على المدونات والمقالات. لذلك عندما تستخدم الإنترنت يجب أن يكون واضحًا بالنسبة لك أن بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك ستظهر في مكان ما على الإنترنت.

وفيما يلي بعض النصائح  التي يمكنك  اتباعها للحفاظ على سمعة جيدة على الإنترنت:

احرص على تبني السلوك المهذب وانشر المحتويات اللائقة: عند تحميل مدونة أو مقالات على الإنترنت، انشر فيها المحتوى الذي يستحق الثناء والذي من شأنه أن يعجب الناس وليس الذي يسيء إلى أي أحد. وضع في الاعتبار حقيقة أن الإنترنت في متناول الجمهور المعروف، فضلاً عن الجمهور غير المعروف، لذا يجب الحذر عند نشر محتوى خاص بك لأنه يمكن أن يتسبب في ردود فعل غير ضرورية ومن زوايا مختلفة على شبكة الإنترنت، مما يؤثر سلباً على سمعتك على الإنترنت.

قيّم تعليقاتك: يحكم الناس على شخصيتك ويكونون رأيهم عنك بناءً على تعليقاتك. فإذا كنت معلقًا على مدونة أو منشور أو صورة شخص ما، فلتكن كلماتك سمحة ومحترمة. وإذا أردت تسليط الضوء على بعض الأخطاء فيم  بعد، فقدم ذلك بطريقة لا تضر كاتب المنشور. وإذا شعرت بأن تعليقاتك قد تغضبه، فالأفضل  تجنب الوقوع في هذا.

كن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي: كن على علم بأن مواقع وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن تهديدات محتملة للضرر بسمعتك على الإنترنت، ولكن يمكن استخدام نفس مواقع وسائل التواصل الاجتماعي على نحو وفعال لبناء مشروع ما و تقديم نفسك على نحو سليم. حيث يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي  مثل  LinkedIn الذي يحتوي على شبكة من التشكيلات المهنية لتقديم نفسك مهنيا على الإنترنت واستعراض إمكاناتك ومهاراتك الوظيفية .

كن داعمًا ومتضامنًا مع الآخرين: قدّم آيات الاحترام تجاه المستخدمين الآخرين على الإنترنت، واكتب لهم بطريقة مهذبة، فإن هذا سيكون محل تقديرهم ويمكنك بذلك تأسيس سمعة جيدة على الإنترنت.

كوّن شبكة من الأشخاص المتقاربين في الأفكار معك على الإنترنت: ينبغي أن تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك على المستخدمين الذين تعرفهم جيدًا وتثق بهم إلى حد ما،  واحرص على تكوين  شبكة من الأشخاص ذوي التفكير الإيجابي في جميع حساباتك على الإنترنت. وبذلك تعمل المعلومات الخاصة بك والمعلومات المنشورة من قبل الآخرين على بناء سمعة جيدة لكم عبر الإنترنت.

Reputition2شارك في المنتديات ذات التوجه التعليمي والمهني: اشترك في المنتديات ذات التوجهات التعليمية والمهنية وقدّم استفسارات فيما يتعلق بالقرارات التعليمية الخاصة بك والاستفسارات الوظيفية ذات الصلة. حيث تحتوي معظم هذه المنتديات على الخبراء في الموضوعات والمهنيين من الشركات ذات السمعة الطيبة. وعند مراجعة الأفكار الإبداعية والمواد المنشورة على المدونة الخاصة بك ويتبين أنها حازت على إعجابهم، فهنا تكون الفرصة سنحت لك بالفعل للحصول على وظيفة جيدة. وسوف يقدمون توصياتهم أيضًا للآخرين بشأن المهارات الخاصة بك. وهذه إحدى الطرق التي تعلن بها عن نفسك.

 .إذا كنت لم تبدأ بعد ببناء سمعتك وتقديم نفسك بشكل صحيح على الإنترنت ، فابدأ في القيام بذلك من الآن.

 لمزيد من المعلومات التي ترشدك إلى الممارسات السليمة والآمنة على الإنترنت تفضل بزيارة موقع سيف سبيس الخاص بتعليمات السلامة على الإنترنت.

كما ندعوك لمتابعة النصائح التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر حسابها على تويتر على الوسم “safespaceqa

Connect

تعليقك