ختام تليكوم العالمي 2014 بالدوحة…”الفرص هائلة”

كتبها · 22 December, 2014

9W0A8281 في رحاب مؤتمر تليكوم العالمي للاتحاد 2014 الذي شهدته الدوحة مطلع الأسبوع الماضي كانت لي مشاهدات ممتعة وشيّقة. الحدث العالمي المثير لتشجيع الابتكار والمبدعين وتبادل المعارف والخبرات والتركيز على آفاق المستقبل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؛ كان أشبه بخليّة النحل النشطة ، نقاشات وحوارات ، ندوات ودورات ، عروض وزيارات. ولعل ما أثار اهتمامي كلمةٌ كان قد ألقاها السيد حمدون توريه – الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات – حين قال في قمة القادة بشأن المستقبل: “الفرص هائلة…أسواق جديدة وتنمية اجتماعية واقتصادية واقتصادات مستدامة ومدن صديقة للبيئة ، وخدمات وتطبيقات من أجل تحسن نوعية الحياة والنفاذ إلى المعارف بسهولة وأساليب جديدة لا يمكننا تخيلّها في الوقت الراهن”.

بالفعل إن الفرص المتاحة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هائلة ، ويتبيّن ذلك لكل مهتم ومتابع. فمع كم البيانات الضخمة ، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، واستشراف علوم الآلات والروبوتات ، وتحوّل مجتمعاتنا لمجتمعات رقمية في الثقافة والخدمات والمعاملات والتواصل؛ أصبح لزاماً على الحكومات والمجتمعات مواكبة تلك التطورات التي تسير بوتيرة متسارعة وهو الأمر الذي حدا بأحد المتحدثين في مؤتمر تليكوم العالمي للاتحاد بالقول :”يتعين علينا أن نكون على وعي بالتحديات كما سنكون في حاجة إلى تحقيق التوازن بين مستجدات التكنولوجيا والجوانب  الإنسانية…” .

وبعيدا عن اجتماعات النخب والقادة ، تجري بك خطاك لترى العروض والجهات المشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر والذي حرص المشاركون فيه على رسم مستقبل التكنولوجيا وتأثيرها على المجتمع ، وعرض منتوجات وخدمات وتطبيقات وتكنولوجيات ذكيّة ، وفرص استثمارية ،  فعند دخولك لتلك الساحة الفسيحة ترى أجنحة الوفود المشاركة ، من مختلف أنحاء العالم ، ومما أدهشني وأثار إعجابي اهتمام الاتحاد الدولي للاتصالات بإشراك وتشجيع الدول النامية للحاق بركب التطور في تكنولوجيا  الاتصالات المتفوقة والتكنولوجيا الحديثة ، وبدى ذلك جليّاً لأول وهلة عند زيارتي للمعرض المصاحب ، فقد خُصصّت أجنحة لدول الكاميرون وتشاد ونيجيريا وتنزانيا وزيمبابوي وكينيا وأوغندا وجنوب السودان ودولٌ أخرى.

 إنترنت الأشياء… المستقبل الذكي IOT

سوف يشهد الاستثمار في “إنترنت الأشياء”  على مدار الأعوام القادمة ازدهاراً ملحوظاً لاسيما أنه يوفر حياة أكثر  رفاهية،  كما سيوفر الجهد على الحكومات والأفراد والشركات ويقلّل من تبديد الطاقة، فها نحن نسمع عن المدن الذكيّة ، والبيائات الذكيّة ، ومصادر الطاقة الذكيّة ، والمنازل الذكيّة ، وكل ذلك بفضل استخدام شبكة “إنترنت الأشياء” ، وقد خصصت ندوة في المؤتمر عن آفاق وتحديات المستقبل الذكي تحدث فيها الخبراء عن تصوراتهم لما يمكن أن يصبح عليه مستقبل الشعوب والحكومات في ظل متغيرات إنترنت الأشياء.

ساحة المعرض الكبيرة:

وقد ضمت ساحة المعرض لأول مرة جناح إفريقيا الذكية بتمثيل كينيا وأوغندا وجنوب السودان ورواندا ، حيث يطلع الزائر في جولات معرفية على مبادرة إفريقيا الذكية التي تركز على توفير النفاذ إلى الإنترنت بأسعار مناسبة لمختلف سكان إفريقيا ، وجهود القطاع الخاص في شراكات تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تلك الدول .

تجربة تنزانيا في تأسيس بنية تحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

وفي جناح تنزانيا، شاهدت عرضاً رائداً وشاملاً لمشروعها للبنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات ذات النطاق العريض حيث تحولت في سنوات إلى مؤثر إقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووفرّت البنى التحتية الحيوية للاتصالات لثمانية من البلدان المجاورة لها.

15798066959_502b0ec7eb_k (1)الروبوت العاطفي!

و في جناح المختبر، يأسرك روبوت شبه بشري Roboy ،  وله أحاسيس شبه  إنسانية ، يتواصل مع الزوار مباشرة ،  وهو يُمثل شكلاً جديداً من أشكال التفاعل بين  الإنسان والروبوت وقد أبهر المشاركين من جميع أنحاء العالم بقدرته على التفاعل والحركة وإبداء المشاعر والنظرات والغمزات.

لقد كان مؤتمر تليكوم العالمي للاتحاد 2014 بالدوحة منار استشراف للمستقبل، إذ اجتمع قادة ورواد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من كل أنحاء العالم لتبادل المعارف والخبرات واستكشاف القادم برؤى وأفكار قيّمة على أمل بأن يستمر السعي بخطى حثيثة نحو مستقبل أفضل ومساع صادقة من أجل خدمة البشرية.

وقد بلغ إجمالي عدد المشاركين في المؤتمر 3500 مشارك ، بالإضافة إلى 205 متحدث في 51 جلسة منتدى ومن 52 بلد ، كما شارك في المعرض 169 كياناً من 46 بلدا ، وفي انتظار متابعة النقاشات واستكمال ما وصلت إليه المباحثات والاتفاقيات في النسخة القادمة من تليكوم العالمي والتي تقرر عقدها في العاصمة المجرية بودابيست في 12 من أكتوبر 2015.

http://telecomworld.itu.int/

Post By حزام الحميد (38 Posts)

Connect

تعليقك