“الهاشتاج”..كيف تصنف تغريداتك؟

كتبها · 3 November, 2014

shutterstock_153958553 (Custom)مواقع التواصل الاجتماعي تجعلنا في قلب الحدث، ولا يكاد يمضي أحدنا يومه دون إلقاء نظرة على تغريدات “توتير”؛ حتى أصبح هذا الموقع مصدراً لقنوات ومواقع إخبارية عالمية لاستقاء المعلومات والصور في مواضيع كثيرة.

 إن وسائل التواصل الاجتماعي كانت الاختبار الأصعب لقيمنا وأخلاقنا وتعاطينا مع الآخر، أفكار مختلفة، وثقافات متعددة. يبدو ذلك أكثر وضوحاً في ما يُطلق عليه في موقع تويتر “الوسم” تعريباً أو  “الهاشتاج” المصطلح الإنجليزي، وهو كلمة مفتاحية أو عبارة تصنف بها معلومة معينة (صورة، خريطة، تدوينة، مقطع فيديو، إلى آخره). هذه الوسوم يتم إدراجها بغرض وصف المادة أو المعلومة ولتسهيل البحث والتصنيف وذلك بحسب موقع ويكبيديا. و تتمثّل أهم فائدة من “الهاشتاج”، من وجهة نظري، في ترتيب وتصنيف المواضيع وسط “مجتمع تويتر” وذلك للمشاركة والوصول للمعلومة بيسر وسهولة .

 

إن “الهاشتاج” أصبح ساحة إلكترونية كبرى يجتمع فيها الملايين من كافة أنحاء العالم ليتحدثوا عن قضاياهم ومشاكلهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والشخصية بحرية تامّة، وفي هذا المقال نستعرض أهم الخطوات والنصائح لاستخدام “الهاشتاج” في تويتر.

لكي يكون “للهاشتاج” أو الوسم أثر أكبر وانتشار لا بد من مراعاة النقاط التالية :

1- يُفضّل أن لا  تزيد كلمات “الهاشتاج” الواحد على ثلاث كلمات حتى يكون من السهل كتابته وتذّكرّه.

2- الحرص عند كتابة كلمات “الهاشتاج” على أن تكون صحيحة إملائيّا وسهلة لغويا وخالية من التشكيل الإملائي.

3-  لا يفضل أن تحتوي التغريدة الواحدة على أكثر من “وسميْن”، وكأقصى حد 3 في الحالات الضرورية

4- إذا قررّت إنشاء “هاشتاج” جديد يتعلّق بحدث معيّن أو خبر جديد يُفضّل استخدام “هاشتاج” معروف ومنتشر خاص بهذا الخبر  الموضوع.

5- إذا كانت المشاركة موضوع شخصي بحت، فلا داعي لوضع “هاشتاج” عام شائع واختر لنفسك “وسماً” مميزا لهذا النوع من المشاركات.

6- عند تغطية حدث ما أو فعالية ما يجب تحضير “الهاشتاج” الخاص به والإعلان عنه مسبقاً لجميع المهتمين.

8- تعوّد استخدام اللغة العربيّة الفصحى في كتابة “الهاشتاج”  ولا تستخدم اللهجات العاميّة لكتابة ذلك، هذا الأمر يساهم بشكل فعّال في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت.

9- ابتعد عن كتابة الكلمات النابية والمسيئة واستخدامها في صورة “هاشتاج” .

10- في حال انتشار وشيوع “هاشتاج” محدد لا تقم باستخدامه في نشر الإعلانات التجارية، فذلك من شأنه أن يُظهر الجهة التي تُمثلها بمظهر لا يمت للمهنية بصلة.

11- يُمكن استخدام “هاشتاج” باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى لمحتوى عربي ولكن يُفضّل أن يكون “الهاشتاج” بنفس لغة المحتوى.

12- “الهاشتاج” لا يقبل المسافات ولا الشرطة الفوقية وإنما شرطة سفلية بدون مسافة.

13- احرص على أن لا يكون جميع كلمات المحتوى المنشور مكتوبة على شكل “هاشتاج” حيث أن هذا الأمر مزعج للقراءة ويُفقد المشاركة مضمونها الأصلي.

 

“الهاشتاج” إذن هو عنوان كبير يحوي تغريدات في ذات الفكرة والموضوع، وإذا أحسنت اختياره فقد وضعت تغريدتك في تصنيفها المناسب وجعلتها تصل إلى المتابعين المهتمين بفكرة تغريدتك وموضوعها. فاحرص على متابعة اختيارات المغردين وكيفية استخدامهم للهاشتاج وتوظيفه.

Post By حزام الحميد (38 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. موضوع جميل يعطيك العافيه

    عقارات قطر
    http://www.aqar-sa.com/forumdisplay.php?f=71

تعليقك