تكنولوجيا المعلومات تشهد مزيدًا من التقدم خلال الربع الثالث من 2014

كتبها · 28 October, 2014

شهدت منطقة الشرق الأوسط، خلال الربع الثالث من 2014، تطوراً ملحوظاً في مجال تكنولوجيا المعلومات على عدة أصعدة. وسنقوم في هذه التدوينة بإلقاء الضوء على جزء من هذه التطورات التي أشارت إليها عدد من الدراسات الحديثة.

image (9)كان من بين البيانات اللافتة للانتباه، الانتشار السريع والمتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، حيث تخطى معدل الانتشار العالمي. وتتصدر دولة قطر الدول العربية في هذا الاتجاه بنسبة انتشار وصلت إلى (57%)، وهي نسبة تتجاوز ضعف معدل الانتشار العالمي (27%). وقد جاء ترتيب دولة الكويت من حيث معدل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي تاليًا لدولة قطر، ثم تلتها الأردن ولبنان. أما دول مثل فلسطين وليبيا وعمان، فبالرغم من أن نسبة انتشار شبكات التواصل الاجتماعي بها لا تتعدي 33% إلا أنها تتخطى نسبة الانتشار العالمي. وتأتي كل من الجزائر واليمن في نهاية ترتيب الدول العربية من حيث انتشار شبكات التواصل الاجتماعي بها.

وبالنظر إلى طبيعة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قبل الشعوب العربية، تشير دراسة حديثة أجرتها وكالة  أسوشيتد برس (Associated Press) إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي يتم الاستفادة منها بصورة رئيسية ومتزايدة للاطلاع على أهم وآخر الأخبار ولا يسبقها في هذا المضمار سوى الوسيلة التقليدية للاطلاع على الأخبار، ألا وهي “التلفاز”.

وعلى الرغم من ذلك، تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي أقل أفضلية عند البحث عن معلومات تتعلق بالخدمات الحكومية، التي يفضل مستخدمو الإنترنت الاطلاع عليها باستخدام محركات البحث أو عبر زيارة المواقع الثابتة للجهات الحكومية المختلفة.

كانت ومازالت شبكات التواصل الاجتماعي وما تقدمه من خدمات عامل جذب للمستخدمين الجدد للإنترنت. ومن بين أهم النتائج التي أظهرتها آخر الدراسات، أن مؤشر نمو وانتشار الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط سيصل إلى 51% بحلول 2017 وبالتالي من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الإنترنت بحلول 2017 في المنطقة العربية إلى 197 مليون مستخدم.

shutterstock_163025039 [Converted] (Custom)

ومن ناحية أخري، ذكرت مجلة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) مؤخراً أن نمو المحتوى الرقمي العربي قفز بنسبة %2.500  خلال الأعوام العشر الماضية. ومن المتوقع أن تصل اللغة العربية بحلول 2015 إلى المرتبة الرابعة بين اللغات المستخدمة على الإنترنت، وذلك بوصول عدد مستخدميها إلى  150مليون، بينما لا يزيد عدد المستخدمين في الوقت الراهن عن  72مليون.

هذه الدراسات والبيانات وغيرها من المتغيرات التي طرأت على العالم الرقمي خلال الربع الثالث من العام الحالي تم جمعها وعرضها في الإصدار الأخير من إصدارات برنامج “راصد” الربع سنوية التي تصدرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن مجموعة دراساتها وتقاريرها حول الأثر الرقمي للتكنولوجيا على المجتمع ومتغيرات التكنولوجيا الناشئة.

بإمكانكم الاطلاع على النسخة الكاملة من الملخص الرقمي الثالث للعام 2014 عبر هذا الرابط.

Post By منى يونس (38 Posts)

Connect

تعليقك