عشرة مستجدات تكنولوجية في الشرق الأوسط

كتبها · 11 August, 2014

في إطلالة على مستجدات التكنولوجيا في الشرق الأوسط، نجد أنفسنا أمام بعض التغيرات التي تشهد بمدى أثر استخدام التكنولوجيا على كافة مناحي الحياة، فبينما اعتدنا متابعة الأخبار عبر شاشات التلفاز وعلى صفحات الجرائد، يميل الشباب الآن إلى الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار، وكذلك نجد أن عملية شراء تذاكر الطيران لم تعد تتم كما كانت في الماضي القريب ..كما نشهد ظواهر اجتماعية جديدة تعتمد على التكنولوجيا مثل التقاط صور “سيلفي”…تلك المستجدات وغيرها نستعرضها لكم في النقاط التالية:

شبكات التواصل الاجتماعي

شبكلات التواصل الاجتماعي 1-  مواطنو دولة قطر هم الأكثر استخداماً للانستجرام وفق دراسة أجراها قسم التكنولوجيا والمجتمع بوزارة الاتصالات ضمن برنامج “راصد”، حيث بلغت نسبة استخدام المجتمع القطري ككل لهذه المنصة 46% وهي نسبة أعلى من استخدامات المواطنين لفيس بوك و لتويتر. وتعد كل من مصر وتونس، الدولتين الأقل استخداما للانسنجرام، حيث لم تصل أي منهما إلى نسبة 5% من مجموع مستخدمي الانترنت بحسب دراسة أجرتها جامعة نورثوسترن للإعلام في قطر.

 التسجيل من خلال الفيس بوك

2-  عندما يدخل مستخدمو الإنترنت موقعاً جديداً ويسجلون فيه لأول مرة لتيسير عملية الدخول يقوم الموقع بسؤال المستخدم عن الوسيلة التي يرغب بتسجيل الدخول عبرها و يظهر في العادة موقع “فيس بوك” كأحد هذه الخيارات وعندها يفضل مستخدمو الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط التسجيل على هذه المواقع الجديدة من خلاله في أي موقع أو منصة أخرى ، ولعل تفسير ذلك يرجع إلى أن “فيس بوك” يعتبر حتى الآن الشبكة الاجتماعية الأولى من حيث نسبة الاستخدام بين سكان الشرق الأوسط.

 الاخبار الوثوق بها 3-  تتبوأ شبكات التواصل الاجتماعي دوراً ومكانة متزايدة في حياتنا مع كل يوم، حتى أصبح الشباب يتجه إلى هذه المواقع لاستقاء المعلومات وآخر الأخبار بدلاً من الصحف والجرائد اليومية. وبالرغم من ذلك، استطاع التلفاز أن يحافظ على مكانته في المرتبة الأولى كمصدر موثوق به للأخبار، ثم جاءت شبكات التواصل الاجتماعي في المرتبة الثانية بالنسبة للشباب العربي، تليها الصحف اليومية ثم الراديو وجاءت المجلات في ذيل القائمة.

التكنولوجيا

 4- تتصدر الإمارات نسبة وصول الألياف البصرية للمنازل عالمياً، وذلك وفق دراسة أجراها “مجلس توصيل شبكات الألياف الضوئية للمنزل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

الهواتف الذكية5- تزايد انتشار الهواتف الذكية في العالم العربي في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، فقد وصلت إلى 20% في دولة الكويت في الفترة ما بين 2012 و 2013، وتخطت لبنان هذه النسبة لتصل نسبة الزيادة في نفس الفترة إلى 27%. و بالرغم من زيادة المشتريات في منطقة الخليج لم تصل لنفس تلك النسب من حيث الاستخدام، فالزيادة في المملكة السعودية وصلت إلى 16% وفي الإمارات إلى 11%،  ولكن اللافت للانتباه هو تلك النسبة الضئيلة التي أشارت إليها الدراسات الخاصة بمصر، فلم تتعدي الزيادة نسبة واحدة حيث تعد نسبة الانتشار للهواتف الذكية 6 % أثناء عام 2013.

 6- تبوأت دولة قطر، للعام الثاني على التوالي، المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي والثالثة والعشرين (23) عالميا في مؤشر الجاهزية الشبكية بالتقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2014 (GITR 2014) الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع كلية الأعمال بجامعة إنسياد، من بين 148 دولة شملها التقرير.

 المحتوى الرقمي

 7- كثيرة هي المواقع العربية التي يتم نشرها وتدشينها كل يوم، ومنها موقع “جوابكم”، الذي يتيح للمتحدثين باللغة العربية طرح الأسئلة على أخصائيين في مجالات مختلفة.

 تذاكر السفر8- ماهي أكثر المنتجات أو الخدمات التي يقبل عليها المستخدم العربي من خلال استخدام الإنترنت؟ هل فكرت يوماً في هذا السؤال؟

 الإجابة بحسب تقرير “العالم العربي على الإنترنت 2014” هي “تذاكر الطيران. فبالرغم من ضآلة نسب العمليات الشرائية التي تتم في المنطقة العربية مقارنة بالمناطق الأخرى، إلا أن نسبة شراء المستخدمين لتذاكر الطيران عبر الإنترنت هي العملية الأكثر رواجاً.

 9-  ما هي المدينة الأكثر استخداماً لخاصية الصور الذاتية (سيلفي)؟   الإجابة: عالميا هي الفلبين وبصورة خاصة مدينة “مكاتي”، أما عربياً فقد تبوأت الدوحة المكانة الأولي في التقاط صور (سيلفي).

 نمو الدعاية الرقمية

10- أظهرت الدراسات الأخيرة أن الأعوام المقبلة سوف تشهد نمواً كبيراً في مجال الدعاية الرقمية وأن دول العالم النامي هي التي سوف تقود وتشهد النمو الأكبر، إلا أن الدعاية عبر التلفاز سوف تحافظ على مكانتها.

بإمكانكم الآن تصفح الإصدارات الخاصة بمستجدات التكنولوجيا في الشرق الأوسط للربعين الأول والثاني من العام 2014

Post By منى يونس (6 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. […] يمكنكم الآن الاطلاع على تدوينة تقدم لكم نظرة على الملخص الرقمي الربع سنوي الثاني للعام 2014 http://www.digitalqatar.qa/2014/08/11/4481 […]

تعليقك