ماذا غرد الناس في رمضان؟

كتبها · 27 July, 2014

بببببببببرحل شهر رمضان الكريم ببركته التي كانت تظهر على جميع مناحي حياتنا ؛ فكانت آثاره واضحة جلية على سلوكياتنا العامة وروتين الحياة اليومي من مواعيد النوم والاستيقاظ ومواعيد العمل خلال هذا الشهر الفضيل؛ حيث قام معظمنا بإعادة ترتيب أولويات نشاطاته وفقا للتغيير الزمني الذي يفرضه شهر رمضان على جدولنا اليومي.

التغير الذي يطرأ على السلوكيات العامة والروتين اليومي لمتابعي مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان هو تماما ما أدركه أصحاب الشركات والعلامات التجارية المختلفة مما دفع بهم إلى وضع خطط تسويقية خاصة للإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذا الشهر تحديداً.

وفي سبيل الوصول لأكبر عدد من المستهلكين عمدت العلامات التجارية التي تروج منتجاتها عبر فيس بوك وتويتر وانستجرام ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى إلى دراسة توجهات الناس على تلك المنصات ومعرفة أكثر الموضوعات التي تشغلهم خلال هذا الشهر فيغردون عنها أو يشاركونها مع أصدقائهم عبر تلك المنصات.

وفي دراسة أجرتها شركة “ذا أون لاين بروجيكت” في هذا الصدد حول أكثر ما غرد به العرب في شهر رمضان وجد أن الموضوعات الدينية والموضوعات الصحية المتعلقة بشهر الصوم فرضت نفسها على معظم الأوقات في جميع البلدان العربية ؛ فتجد هاشتاجات مثل #أذكار_الصباح_و_المساء #نشر_سيرته  #أخطاء_شائعة_في_رمضان و #فآئض_طعام_رمضان و #دعاء_رمضان  #رمضان_كريم و #صحتك_في_رمضان تنتشر في معظم البلدان العربية ، وموضوعات أخرى متعلقة بوصفات الطعام احتلت مساحة ليست قليلة على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي فكان لهاشتاج مثل: #وصفات_رمضانية و # وصفات_طبخ
#وصفات_رمضان حضور كبير في بلدان عربية كثيرة منها مصر والكويت والسعودية والأردن.

Screenshot_5لاتت Screenshot_5يبلاوجاءت أكثر التغريدات في المنطقة خلال شهر رمضان باللغة العربية؛ فقد غرد بالعربية 68% من المغردين في كل من مصر وقطر، بينما غرد 94% بالعربية في الكويت و 86% في السعودية و 79% في عمان و 61% في العراق وغرد أهل البحرين بالعربية فقط خلال رمضان وجاءت أكثر التغريدات في كل من لبنان وفلسطين باللغة الإنجليزية.

وجدير بالذكر أن تويتر أطلقت هاشتاج جديد خاص برمضان والعيد لمشاركة 1.5 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم في الاحتفال بهاتين المناسبتين وفقا للتقويم الإسلامي.

وجاءت هذه الفكرة بعد نجاح الهاشتاج الخاص بكأس العالم وكذلك بعد ظهور بحث يشير إلى أن هناك أكثر من 74 مليون تغريدة في جميع أنحاء العالم عن رمضان العام الماضي.

ولا يخفى علينا أن مجتمعاتنا العربية لا تزال ، على الرغم مما تمر به من تغيرات ، محتفظة بعادات التزاور وتبادل الدعوات على مائدة الإفطار الرمضانية ، ولكن هل يعني هذا غياب وسائل التواصل الاجتماعي التي حلت في كثير من أوقات السنة محل التواصل الفعلي مع الأهل والأصدقاء خلال شهر رمضان المبارك؟ شاركونا آراءكم .

Post By رضوى محمد همام (38 Posts)

Connect

تعليقك