هل تخطط للسفر؟ نظرة سريعة على التكنولوجيا وخدمات السفر

كتبها · 13 July, 2014

shutterstock_146163281مع اشتداد حر الصيف، تتطلع كل أسرة إلى قضاء عطلة ممتعة في مكان مميز. لكن السؤال الذي قد يؤرق كثير من الباحثين عن السفر هو كيفية إيجاد أفضل العروض التي تقدمها شركات الطيران والفنادق وشركات تأجير السيارات وغيرها من مقدمي خدمات السفر والسياحة.

وهنا يأتي دور التطور التكنولوجي الذي أصبح يلعب دورًا حيويًا في مجال السياحة والسفر. فعلى سبيل المثال، يُستخدم نظام الحجز الإلكتروني لتخزين المعلومات واستردادها والقيام بعمليات حجز رحلات الطيران والفنادق وتأجير السيارات وغيرها. وقد تم تصميم هذا النظام في بادئ الأمر واستخدامه من قِبل شركات الطيران، ثم اتسع نطاق استخدامه فيما بعد ليتضمن وكالات السفر. كما منحت شركات الطيران صلاحية الحجز الإلكتروني لشركات التوزيع العالمي المتخصصة، التي تتيح للعملاء عملية الحجز عبر الإنترنت. ومن أهم مميزات نظم الحجز الإلكتروني، تسهيل عملية البحث عن الرحلات ومقارنة أسعار الخدمات التي تقدمها.

shutterstock_148299035وقد حملت دراسة بعنوان “تقييم فرص السفر الإلكتروني: الشرق الأوسط” تقييمًا شاملًا لقطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، وركزت بشكل خاص على نمو وإمكانات قطاع السفر الإلكتروني. وقد كشفت الدراسة أن سوق السفر الإلكتروني في قطر من المتوقع أن يشهد نموًا كبيرًا من 944 مليون دولار أمريكي في عام 2012 إلى 1.6 مليار دولار أمريكي في عام 2014، ليحصد حصة قدرها 9.9% من سوق السفر الإلكتروني في الشرق الأوسط.

وتبين الدراسة أن مستوى التسوق عبر الإنترنت لا يزال منخفضًا بشكل كبير، غير أنها أبدت تفاؤلًا بأن يشهد هذا السوق نموًا ملحوظًا بفضل المبادرات الحكومية، واستثمارات التجزئة، والأهم من ذلك، وجود جيل من الشباب الحريصين على اقتناء كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. كما كشفت الدراسة أيضًا عن أنه من المتوقع نمو إجمالي الحجوزات المنجزة من خلال وكالات السفر عبر الإنترنت من 342 مليون دولار في عام 2012 إلى 548 مليون دولار في عام 2014، وكذلك ارتفاع الحجم الإجمالي للحجوزات المنجزة من قبل شركات الطيران في قطر من 4.6 مليار دولار في 2012 إلى 6.8 مليار دولار في 2014.

shutterstock_173560454وقد انتشرت في الآونة الأخيرة بعض من المواقع التي يتم عن طريقها حجز تذاكر الطيران وإجراء مقارنة بين أسعار مختلف شركات الطيران. ومن أشهر المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة موقعي “Skyscanner” و”Kayak”. ويعتمد هذين الموقعين على إدخال خط سير الرحلة وغيرها من التفاصيل المرتبطة بالرحلة، ثم بدء عملية البحث خلال مواقع شركات الطيران ووكلاء السفر ومحركات البحث المختلفة لعرض قائمة بأسعار الرحلات الجوية المتاحة التي تتيح لك اختيار أرخص التذاكر من خلال النقر على موقع الحجز. وتعتمد قوة هذه المواقع على البيانات التي تغذيها من مواقع اخرى، وذلك رغم وجود بعض شركات الطيران التي ترفض مشاركة المعلومات الخاصة بها. كما تقدم هذه المواقع خدمات حجز الفنادق وتأجير السيارات.

وكذلك قامت شركة جوجل في عام 2011 بإطلاق خدمتي البحث عن رحلات الطيران والفنادق عبر محرك البحث الخاص بها. وكانت الخدمة في بادئ الأمر تقتصر على الولايات المتحدة، ثم شملت الدول الاوربية عام 2013. ويتميز محرك جوجل للبحث عن رحلات الطيران بكونه يعتمد على أسلوب إيضاح مرئي على نحو أكبر من مواقع البحث الأخرى، حيث تظهر خريطة عالمية توضح أرخص أسعار الرحلات بجوار كل مدينة على الخريطة بالنسبة الى موقعك الحالي. فضلًا عن ذلك، يتميز محرك جوجل بسهولة الوصول مقارنة بغيره من المواقع، نظرًا لكونه هو نقطة الانطلاق عبر الإنترنت لدى غالبية المستخدمين.

وهكذا يتنوع الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية وفي تيسير أنشطتنا المختلفة. ونتطلع لمشاركاتكم حول أهم أدوات التكنولوجيا التي تساعدكم في أداء أنشطتكم الحياتية.

Post By Mohammad Ibrahim El Sayed (13 Posts)

Connect

تعليقك