«كأس العالم» دعوة للمنافسة الرياضية والتقنية

كتبها · 4 July, 2014

 هل تعلم أن كأس العالم يعتبر ثالث أهم وأكبر حدث رياضي عالمي؟

في عالم محاط بالتقنيات والتكنولوجيا الحديثة لا يعقل أن يمر حدث بهذه الضخامة دون أن يكون للتطورات والابتكارات التقنية نصيب فيه. بالفعل صاحب الحدث هذا العام عدد من الحلول التقنية المبتكرة والخلاقة الجديرة بالتأمل. وقد تم الحديث عن أحد أبرز تلك التقنيات في تدوينة سابقة وهي  تقنية “خط المرمي”  وقد لاقت إعجابا ومتابعة عالية مما يمكن اعتباره إشارة واضحة لاهتمام محبي الرياضة بالتعرف على تأثير التكنولوجيا في عالم الرياضة، وما هذه التدوينة إلا متابعة لما كتب عن تقنيات كأس العالم 2014.

 شاب مصاب بالشلل يؤدي الركلة الأولى بمساعدة بدلة آلية

“جوليانو بينتو” شاب متحمس جداً للرياضة ومتابع شغوف، ولكنه لا يستطيع ممارسة الرياضة بسبب إصابته بشلل نصفي في النصف الأسفل من جسمه.

تم تشريفه من قبل اللجنة المنظمة ببدء الألعاب بركلة من إحدى قدميه التي استطاع التحكم فيها من خلال هيكل خارجي كان يرتديه، هذا الهيكل يعتبر بمثابة بدلة آلية عالية التقنية.  يرى العلماء أن هذا الهيكل إنجاز علمي كبير لأنه قد يساعد أصحاب الإعاقات في المستقبل على القيام بأنشطة لم يكن بوسعهم القيام بها من قبل. هذا الهيكل هو ثمرة عمل فريق من 150 باحثاً وعالماً بقيادة العالم البرازيلي ” ميغويل نيكوليليس “.

بدلة التبريد

هذه التقنية – مثلها مثل سابقتها- تم تدشينها أثناء فاعليات كأس العالم 2014. حيث تم الإعلان عن أن لاعبي فرق كل من ألمانيا وأسبانيا والأرجنتين سوف يرتدون بدلة التبريد الحديثة أثناء عملية الإحماء التي تتم قبل المباريات، وتقوم تلك البدلة بخفض درجة حرارة الجسم مما قد يساعد على تقليل الإحساس بالتعب والإرهاق وخاصة لدى اللاعبين غير المعتادين على الطقس البرازيلي.

روبوت لحماية الملاعب والمنشآت

قامت البرازيل بشراء 30 روبوت لحماية المشجعين والمنشآت الرياضية؛ يقوم هذا الروبوت بعمل مسح للمناطق المفتوحة والمنشآت بحثاً عن أي أدوات أو أجهزة أو مواد قد تبدو غريبة أو مريبة، كما يمكن للروبوت اكتشاف المواد الكيميائية والقنابل والتخلص منها بصورة سريعة، وبالتالي يتم خفض احتمالات أن يتجول المشجعين والزوار في أماكن قد تمثل خطراً خفياً.

رحلة افتراضية داخل ملاعب كأس العالم

يتم تنظيم كأس العالم كل أربع سنوات، وقبل حفل الافتتاح بعدة أشهر تبدأ الصحف في تناول أخبار وصور الملاعب التي تم افتتاحها أو بناؤها خصيصاً لهذا الحدث الكبير. إلا أن مطوري المواقع الإلكترونية وجدوا في هذا الأمر فرصة للاستفادة من تقنية “جوجل فيـــــــــو” وتطويرها بما يسمح للمهتمين بالتجول بداخل الملاعب في رحلة تخيلية افتراضية ممتعة من خلال صور تفاعلية عالية الجودة.

اختبار للتعرف على الدول المشاركة في كأس العالم عن طريق صور ملتقطة لها من الفضاء

تأهلت 31  دولة هذا العام لخوض مباريات كأس العالم، سوف تتنافس من خلال 64 مباراة تقام على ملاعب منتشرة في ربوع البرازيل. كثير من المشجعين والمتابعين لم يسافر إلى تلك الدول المتأهلة و لم يعرف الكثير عنها بالرغم من أنه يتابع فرقها الرياضة بشغف شديد. ومن أجل الربط بين الترفيه والرياضة والثقافة، قامت «ناسا» – الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء –  بنشر صور لجميع البلدان المشاركة في كأس العالم كانت التقطتها لهم من الفضاء ورفعتها على شبكة الإنترنت مرفقة باختبار متعدد الإجابات مفتوح للجماهير للتعرف على اسم الدولة صاحبة الصورة.

هل تريد أن تتعرف على المزيد من تقنيات كأس العالم؟ يمكنك الاطلاع على أحدث الإصدارات حول الابتكارات التقنية المصاحبة لكأس العالم أدناه.


Post By منى يونس (6 Posts)

Connect

تعليقك