تقنية خط المرمى: أحدث وسائل التكنولوجيا في مونديال كأس العالم 2014

كتبها · 14 June, 2014

Brasil World Cupلا شك أن التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حياتنا اليومية، ولا يقتصر ذلك الدور على مجال دون آخر، بل يمتد يومًا بعد يوم ليغطي كافة مجالات الحياة. وفي إطار ما يشهده العالم من تطور غير مسبوق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كان لابد من أن تغزو هذه التكنولوجيا أكثر الألعاب الرياضية شعبية حول العالم، إنها الساحرة المستديرة «كرة القدم».

وفي هذه الأيام تتجه الأنظار نحو البرازيل حيث انطلقت مباريات كأس العالم «البرازيل 2014» يوم الخميس الماضي من ملعب «أرينا كورينثيانز» بمدينة ساو باولو، حيث تشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم، ولأول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم، استخدام تقنية خط المرمى التي تهدف إلى مساعدة الحكام على احتساب الأهداف بدقة والتخلص من الجدل الذي يصاحب الكثير من المباريات نتيجة للشكوك المحيطة بحقيقة عبور الكرة لخط المرمى من عدمه.

وقد استعان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بنظام لمراقبة خط المرمى يعتمد على تزويد كل ملعب بأربع عشرة كاميرا فائقة السرعة، بمعدل سبع كاميرات لكل مرمى، للتعرف على الكرة وتحديد ما إذا كانت قد تجاوزت خط المرمى بالكامل، حيث يقوم النظام بإرسال إشارة إلى الساعة التي يرتديها حكم المباراة خلال ثانية واحدة تؤكد بشكل فوري ما إذا تم تسجيل هدف أم لا. كما يوفر النظام تسجيل وإعادة تشغيل الهدف في أي وقت.

وهذه هي المرة الثانية التي تشهد فيها البرازيل تطبيق هذه التكنولوجيا، حيث تم تطبيق تقنية خط المرمى في كأس القارات في البرازيل 2013. ذلك بالإضافة إلى استخدامها من قبل في كأس العالم للأندية عامي 2012 و2013 اللذين أقيما في اليابان والمغرب على التوالي.

Goal Line

وعلى الرغم من أن الكثير من محبي كرة القدم أصبحوا على يقين بأن التكنولوجيا أصبحت ضرورة لا غنى عنها في مباريات كرة القدم، تواجه تقنية خط المرمى بعض الانتقادات، خصوصًا في أوروبا، حيث يرى البعض أن التوسع في استخدام التكنولوجيا في رياضة كرة القدم قد يقضي على جو الإثارة والمتعة الذي تتميز به كرة القدم. كما أن هناك من يفضل الاعتماد على العنصر البشري عوضًا عن التكنولوجيا التي قد تتعرض للعطل أو الاختراق.

 ومن جهة أخرى، تم تحديث التطبيق الرسمي لكأس العالم، الذي تم إطلاقه للمرة الأولى في ديسمبر 2013، وذلك لتقديم تغطية حصرية عن كأس العالم لعشاق كرة القدم حول العالم الذين يمكنهم الاطلاع على أحدث الأخبار والصور وملفات الفيديو وغيرها. فضلًا عن ذلك، يوفر التطبيق للجماهير فرصة التفاعل مع الأصدقاء وعشاق الساحرة المستديرة حول العالم من خلال بوابة وسائل التواصل الاجتماعي التي يوفرها التطبيق.

 نتطلع لكأس العالم 2022 في قطر وما سيقدمه لنا من مفاجآت!

Post By Mohammad Ibrahim El Sayed (13 Posts)

Connect

تعليقك