هل سبق لكم الوقوف تحت أقدام عنكبوت عملاق؟

كتبها · 27 May, 2014

20140527_125003_resizedهذا ليس مشهدًا من أحد أفلام الخيال العلمي، إنه ما حدث لي بالفعل عندما ذهبت لحضور الحدث الأكبر والأهم في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر “كيتكوم 2014” الذي انطلق بالأمس في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ؛ حيث يقف في إحدى ساحات المركز عنكبوت عملاق أدخلني السير تحته في حالة شعورية وجدتني فيها محتجزة داخل شبكة عنكبوتية كبيرة توافقت مع ما أنا بصدد استكشافه في معرض ومؤتمر كيتكوم حيث إننا جميعا نعيش بالفعل داخل شبكة متداخلة الخيوط؛ شبكات الهاتف والأقمار الصناعية والألياف الضوئية وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الشبكات التي تحيط بنا من كل جانب.

انطلاقا من تلك الحالة، أخذت أتجول في أروقة وقاعات المؤتمر والمعرض لأنقل لكم رحلتي في صورة مشاهد وصفية أرجو أن تنجح في نقل صورة واقعية من داخل الحدث.

المشهد الأول: حفل الافتتاح

أمام قاعة كبيرة اصطف المدعوون للدخول وحضور حفل الافتتاح الذي بدأ بعرض فيديو قصير يلخص مسيرة قطر الرقمية ويستعرض أحدث جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عالم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وفي أثناء الحفل دشن معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، عددًا من أهم الاستراتيجيات الوطنية سعيًا نحو تحقيق رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

  • استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020، التي تهدف بالأساس إلى الارتقاء بمستوى أداء الجهات الحكومية المختلفة وتحقيق درجة من التنسيق والترابط فيما بينها.
  • الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، التي استشعرت أهميتها من منطلق إيماني بحقيقة أن المعلومات تفقد قيمتها إذا فقدت أمنها.
  • استراتيجية الدمج من خلال التكنولوجيا، التي تختص بتمكين إخواننا وأخواتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستفادة التامة من التكنولوجيا في سبيل تسخير طاقاتهم وإمكاناتهم لدفع مسيرة تقدم المجتمع، وهي الفكرة التي تؤكد على أنه يجب علينا دمج أفراد المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة أكثر شمولية ومساعدتهم على مواكبة التطورات التي تطرأ يوميًا على العالم الرقمي حتى يصبحوا قوة فاعلة في المجتمع القطري.

وقد تضمن حفل الافتتاح أيضًا كلمة لوزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحدثت خلالها عن النمو الملحوظ الذي يشهده الاقتصاد القطري والذي تظهر مؤشراته في نتائج التقارير الدولية الحديثة – مثل تقرير مؤشر الجاهزية الشبكية – كما ألقى وزير المالية كلمة في حفل الافتتاح أيضًا، حيث أشار إلى عدد من الأنظمة الجديدة التي من شأنها تعزيز مسيرة قطر في طريق التنمية الاقتصادية.

انتهى الحفل بجولة لرئيس الوزراء بين أجنحة المعرض الذي فتح أبوابه لاستقبال الجمهور في تمام الواحدة ظهرًا.

المشهد الثاني: مؤتمر كيتكوم 2014 تحت شعار “ابتكر الآن من أجل مستقبل قطر”

في قاعة أخرى بدأت الجلسة الأولى من مجموعة جلسات نقاشية يحضرها نخبة من الخبراء والرواد وكذلك المبتدئين في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تستمر على مدى أيام المؤتمر الثلاث والتي حضرت أولها بالأمس ودارت النقاشات فيه تحت عنوان ” بناء مجتمع مترابط: وسائل الإعلام الاجتماعي وتأثيرها المجتمعي” وهو اليوم الذي كنت أتوق لحضور جلساته والذي فاق توقعاتي حيث كانت جلساته بحق فعالة ومفيدة، حيث تحدث فيها رواد عالم التواصل الاجتماعي ورواد من مختلف أنشطة المجتمع على المستوى الاقتصادي والمعرفي والمعلوماتي عن ثقافة تعامل المجتمع بمختلف طوائفه مع قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة وكيفية تغيير النظرة السلبية وغير الواثقة في بعض الأحوال تجاه أداء جهات مختلفة على قنوات التواصل الاجتماعي.

المشهد الثالث: جولة في أجنحة المعرض

20140526_113517_resizedتاتIMG-20140526-WA0016_resizedIMG-20140526-WA0017_resized

جناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

IMG-20140526-WA0001_resized

هذه الصورة أترككم لتعرفوها  بأنفسكم عند زيارتكم كيتكوم!

20140526_165352_resized_1

أصحاب المشروعات الرقمية يعرضون أفكارهم أمام لجنة الحكام في مسرح الإبداع

انتظرونا غدًا مع مزيد من المشاهد المشوقة من  رحلتي  في اليوم الثاني من أيام مؤتمر ومعرض كيتكوم 2014.

Post By رضوى محمد همام (38 Posts)

Connect

التعليقات5 Comments

  1. Dana says:

    nice event and nice documentation from the writer
    all the best

  2. Deena says:

    هي أحد منحونات الفن العام التابع لمتاحف قطر
    تتواجد المنحوتة على شكل عنكبوت المسماة ماما للفنانة لويز بورجوا – ضخم بشكل دائم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات – وهو موقع غير متوقع لعرض مثل هذا العمل الفني مما يجعل الأمر أكثر لفتاً للنظر. وهو يجلب إنتباه الزوار في الطرقات، ويسمح لهم باللقاء مع الفن في عرض يومي.

    من خلال إستخدامها للرخام والبرونز والفولاذ المقاوم للصدأ، تكشف بورجوا عن الجمال في قطعة تبدو للوهلة الأولى مخيفة.

    تلتقط الفنانة لحظة هشة، ويتجسد التعبير عن الأمومة في هذه المنحوتة بشكل واضح من خلال وجود كيس ملاصق لجسم العنكبوت.
    العنكبوت هي قصيدة غنائية لأمي. لقد كانت أفضل صديق لي. مثل العنكبوت، كانت أمي نساجة. العناكب هي كائنات صديقة وهي مفيدة وتوفر الحماية، تماما مثل والدتي.
    لويز بورجوا

  3. جمال عياس says:

    كان لي الشرف في المشاركة بمعرض كيتكوم والي اﻻمام ياقطر بقيادة امير قطر الحبوب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله ورعاه

  4. محمد says:

    عرض مركز ورائع ومدهش وقطر تقفز الي عالم الغد

  5. رضوى says:

    شكرا جزيلا لمشاركتكم قراءنا الأعزاء وشكرا أخت دينا على المعلومات القيمة عن منحوتة العنكبوت

تعليقك