مؤتمر ومعرض «كيتكوم 2014»: فرصة متجددة للتعرف على أحدث الخدمات والتقنيات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

كتبها · 27 May, 2014

 بالأمس أسعدني الحظ بزيارة مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نسخته الثالثة «كيتكوم 2014». كانت هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها هذ الحدث البارز في دولة قطر، وفي حقيقة الأمر قد أسرني كثيرًا ما استمعت له من محاضرات ألقاها عدد من الشخصيات المتميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أبهرني ما شاهدته من عروض وخدمات تقدمها الشركات المحلية والدولية والهيئات الحكومية، فما أن أقف أمام جناح أحد الجهات العارضة لاستعرض أحدث خدماتها وعروضها، حتى يجذب انتباهي العروض التي تقدمها جهة عارضة أخرى، وهكذا ظللت أتنقل بين جناح وآخر دون كلل أو ملل.

ictQATAR

وقد انطلقت فعاليات المعرض صباح أمس من مركز قطر الوطني للمؤتمرات بحضور لفيف من كبار المسؤولين والشخصيات البارزة في مجال التكنولوجيا، وعلى رأسهم معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وشهد اليوم الأول تدشين عدد من الاستراتيجيات الحيوية التي تخدم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى عقد مجموعة من حلقات النقاش والمسابقات التي تهدف إلى تشجيع رواد الأعمال الشباب في قطر على طرح مشروعاتهم وابتكاراتهم والانتقال بها إلى العالمية. لكن الأمر لم ينتهي عند هذا الحد، فلا يزال بإمكانكم المشاركة في البرامج والفعاليات المشوقة التي من المنتظر أن تنطلق اليوم وغدًا في ثاني وثالث أيام «كيتكوم 2014».

وكان من أبرز الجهات العارضة التي جذبت انتباهي هي «مكتبة قطر الوطنية» التي تشارك هذا العام بجناح خاص يعرضQatar National Library فيه خبراء من المكتبة الأساليب المتبعة في تحويل الكتب والوثائق النّادرة والقيّمة إلى صيغة رقمية من أجل الحفاظ على تراث دولة قطر التاريخي والثقافي، كما قامت المكتبة بتوفير خدمة التسجيل المجاني بها لكل من يحمل هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول للاستفادة من المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة على موقعها الإلكتروني مجانًا، من الكتب الأكثر مبيعًا والأعمال الكلاسيكية وأفضل الدوريات الأكاديمية والأفلام الوثائقية. وقد أعرب المشاركون في المعرض عن إعجابهم بالتقنيات الفنية الحديثة التي يستخدمها الخبراء بالمكتبة لتعزيز وضوح الصور والنصوص قبل أن يشرعوا في مسحها ضوئيًا وفهرستها.

بعد ذلك، جذب انتباهي الخدمات والتقنيات الحديثة التي يقدمها كل من شركة «Ooredoo» وشركة «فودافون». وتضمنت تلك الخدمات والتقنيات أحدث الابتكارات في مجال المنازل الذكية، وحلول متطورة في قطاع الرعاية الصحية لتيسير إدارة حالات السكري والمراقبة القلبية والرعاية الاستباقية. ومن جهتها، ركزت شركة «OoRedoo» على تقديم خدمات وحلول أمنية سحابية للشركات، بالإضافة إلى الحلول الأمنية الخاصة بالواى فاو والتي تخدم قطاعات المبيعات والتعليم وغيرها من القطاعات المختلفة. ومن جهة أخرى، استعرضت شركة «فودافون» سيارة تتميز بتطبيقات بي إم دبليو المتصلة بشبكة «فودافون». ذلك بالإضافة إلى العديد من الخدمات والتقنيات التي تقدمها مجموعة كبيرة من الشركات والهيئات الحكومية.

Both Vodafone
 سارعوا بالتسجيل في مؤتمر ومعرض «كيتكوم 2014» حيث ستستمر الفعاليات حتى التاسعة من مساء الغد الخميس 28 مايو.

Post By Mohammad Ibrahim El Sayed (13 Posts)

Connect

تعليقك