كيتكوم 2014: ابتكر الآن من أجل مستقبل قطر

كتبها · 20 May, 2014

qitcomهل قمتم بتسجيل حضوركم لفعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض “كيتكوم”؟ كثير منّا يتطلع لمشاهدة ما سيقدمه لنا “كيتكوم” هذا العام باعتباره أضخم مؤتمر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى قطر، والذي سيقام خلال الفترة بين 26-28 مايو الجاري في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

تسعى قطر مدفوعة بطموح كبير إلى تبني التقنيات والحلول التي تساعدها على المضي قدمًا في رحلة التحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة. وقد شهدت الدولة تحقيق معدلات نمو كبيرة خلال العقد الماضي، حيث جاءت هذا العام في المرتبة الثالثة والعشرين عالميًا وفق مؤشر الجاهزية الشبكية الصادر عن “المنتدى الاقتصادي العالمي”.

ويعد “كيتكوم 2014” نتاجًا لهذه الطفرة التنموية، ويهدف إلى إرساء أرضية تنموية صلبة يتخطى تأثيرها حدود هذا القطاع، ليصل إلى كافة قطاعات الدولة. ويتطلع القائمون على المؤتمر إلى وضع التطورات التي يشهدها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى العالمي في إطار الاحتياجات المحلية، بحيث يشكل حلقة الوصل بين الشركات ذات الرؤى المستقبلية، وأصحاب الأفكار الخلاقة، ورواد الصناعة في هذا المجال وصولًا إلى العملاء ورجال الأعمال والطلاب وكافة الجهات والأشخاص المعنيين بهذا الشأن.

ويشتمل المؤتمر على عدد من الفعاليات المختلفة بما فيها المعارض، والجوائز، والعروض المتميزة التي تهدف إلى تشكيل حالة حقيقية تعكس بقوة حجم الطموحات وفرص النمو المحتملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر. ويتميز المؤتمر باستضافة نخبة من رواد هذا القطاع على المستوى العالمي، بالإضافة إلى العديد من المفكرين الذين سيناقشون مجموعة من التطورات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلًا عن التقنيات الحديثة والفرص المتاحة على صعيد السوق الإقليمي.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، العديد من الكلمات المهمة والحوارات وجلسات النقاش التي يديرها ويحضرها مجموعة من الشخصيات القيادية المؤثر في هذا المجال بالإضافة إلى الباحثين، والمبتكرين، والأكاديميين من مختلف اختصاصات وفروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويمكن تلخيص الموضوعات الرئيسية التي سيتناولها “كيتكوم” هذا العام كما يلي:

اليوم الأول: بناء مجتمع مترابط: وسائل الإعلام الاجتماعي وتأثيرها المجتمعي

يقدم هذا الموضوع مقاربة دقيقة حول كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا اليومية، ودور مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في للاستفادة من هذا التأثير.

اليوم الثاني: الركيزة الأساسية للابتكار في النطاق العريض والبث وتأثير الأقمار الصناعية في المجتمع

يتطرق هذا الموضوع إلى العديد من التطورات التقنية التي شهدتها قطر مؤخرًا في مجال الأقمار الصناعية، وخدمات النطاق العريض، والبث وتأثير ذلك على واقع المشهد الإعلامي.

اليوم الثالث: تعزيز الابتكار وثقافة ريادة الأعمال

يتمحور موضوع اليوم الأخير حول ثقافة بدء وتأسيس نشاط تجاري، وحول التزام قطر بالابتكار وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.

من جهة أخرى، يستضيف المؤتمر مجموعة من النشاطات ذات الصلة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما فيها:

  • جوائز “كيتكوم”: برنامج خاص يتم من خلاله تكريم الجهات العارضة المتميزة لإسهاماتها البناءة وتقديمهم لأحدث التقنيات خلال “كيتكوم”.
  • مسرح الإبداع: يوفر لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة منصة تتيح لهم عرض أفكارهم ومبادراتهم وترسيخ روح المنافسة فيما بينهم.
  • وساطة قطاع الأعمال: نموذج متطور جدًا لتسهيل عقد الصفقات وإقامة شبكات تواصل داخل قطاع الأعمال، والتي أضحت جزءًا رئيسيًا في العديد من مؤتمرات ومعارض قطاع الأعمال.
  • فريق إجراء المقابلات المتنقل: فريق يرصد آراء المشاركين والحضور من خلال التحدث مع العارضين، والمتحدثين والمندوبين، والزوار، والفائزين بالجوائز من أجل توثيق انطباعاتهم ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مسابقة برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية «آباثون»: هي دعوة للمشاركين لتشكيل فريق وتطوير تطبيق تدور فكرته حول “الابتكار في مجال الرياضة”، وذلك خلال 24 ساعة موزعة على ثلاثة أيام.
  • البحث عن الكنز: مسابقة تُستعمل فيها واجهة مستخدم يمكن لكل شخص تعديل إعداداتها، وينتج عن عملية البحث عن الكنز رموز معينة تشكل آلية للبحث – ويتم من خلالها الكشف عن أسئلة ورموز وأدلة تقدم لفريق من المديرين التنفيذيين الذين يمثلون شركاتهم.

لمعرفة المزيد عن جدول أعمال المؤتمر، والمتحدثين، وحلقات النقاش والمنافسات، نرجو منكم زيارة موقع كيتكوم.

Post By Mohammad Ibrahim El Sayed (13 Posts)

Connect

تعليقك