4 ابتكارات لحل مشكلات مرتبطة بالمرور والمواصلات

كتبها · 13 May, 2014

جاءت صديقتي يوماً للزيارة وهي في شدة الغضب والضيق. هي تعرف جيداً أن ما تم خصمه من راتبها الشهري لم يكن إجحافاً أو خطأ. هي بالفعل جاءت في معظم أيام الشهر الماضي متأخرة عن العمل. لم تكن مها هي الوحيدة التي حدث لها هذا الأمر خلال الشهر الماضي. عشرات إن لم يكن مئات من الموظفين كانوا يعانون للوصول لمكاتبهم ومقار عملهم في الوقت المحدد دونما تأخير، إلا أن إصلاحات الشوارع الرئيسية التي تحيط بتلك المصالح كانت تحول دون ذلك. هذا بالطبع بالإضافة للزحام الذي تسببه باصات المدارس مع بداية كل عام دراسي جديد. لا تقتصر هذه المعاناة على بلد بعينه فقط أصبح ازدحام الشوارع وتوقف الطرق لفترات مطولة مشكلة كثير من المدن الكبرى.

سألت مها في غضب:” بعد كل هذا التطور التقني والتكنولوجي، وما زلنا نعاني من مشكلة المواصلات والتكدس المروري. نريـــد حلاً، حلاً يساعدنا على معرفة أين هي تلك الشوارع التي بها إصلاحات، معرفة المناطق والشوارع التي بها أزمات مرورية، ومعرفة مــا إذا كـــــــان طريق بعينــــــه قد تم تحويلــــــــــــه أم لا”.

trafficلا أحــــد يلوم مها في رغبتها في اقتناء مثل هذه التكنولوجـــــــيا. هي محقة. دخلت على حاســــــــبي الآلي وبدأت عملية البحث، حتى وجدت هذا التقرير المختصر والمبسط الذي يعرض لأبرز وأهم الحلول المبتكرة التي توصلت لها عدد من الدول.

يمر التقرير بالقارئ من بلد إلى بلد ومن تطبيق مبتكر لحل مشكلة وأزمة المواصلات لأخرى. ففي “دكــــا”، عاصـــــمة بنجلاديش على سبيل المثال، قــــــــام مجموعة من المتطوعين برسم وإعداد خريطة جماعية لمسارات الحافلات. الخريطة تعتبر مهمة جداً لسكان “دكا” التي بها 5 ملايين مستخدم للحافلات بصورة يومية ولا يمتلك فيها سوى 1% من السكان سيارة خاصة.

استطاع المشروع والذي عرض على موقع    Kickstarter  أن ينال أعجاب المستثمرين وخصص له التمويل الكافي لتحويل الخريطة لتطبيق رقمي على الهواتف المحمولة.

ليس ببعيد عن بنجلاديـــــش، في الهند تم التوصل لفكرة مبتكرة أخري تحل مشكلة – ولكن من نوع أخر – لها صلة بالمواصلات و المركــــــــبات.

ففي الهنـــــد يرتكب كثيرون مخالفات مرورية بصورة يومية إلا إن الإحصاءات أظهرت أن 80% من هذه المخالفات لا تتعدي القيمة المالية لها 100 روبية هندية. إلا أن المشكلة الأكبر هي أن صاحب المخالفة لا يــــدرك قيمة المخالفة مما فتح باباً للرشاوى في عدد من الهيئات المرورية. التطبيق الجديد يساعد على الحد من تلك المشكلة لأنه يعرض لكل صاحب مخالفة القيمة المحددة التي عليه دفعها. التطبيق يتم الاستفادة منه باستخدام الهاتف دون الحاجة للدخول على شبكة الإنترنت.  بالإضافة لذلك يتم عرض البند القانوني المرتبط بتلك النوعية من المخالفات التي ارتكبها صاحب الحافلة.

” الحاجة هي أم الاختراع” هذا هو الوصف الدقيق للأسباب وراء اختراع تطبيق” بيقــــــولك” المصري.  لا يخفي على أحد كم تعتبر مشكلة التكدس المروري في مصر مشكلة مزمنة استعصت على الحل خلال العقود الماضية، هي إحدى أكبر المشكلات التي يعاني منها المصريين وبصفة خاصة قاطني المدن الكبرى.

من خلال هذا التطبيق يقوم جمهور المستخدمين بنشر كل جديد عن الطرق وحالة المواصلات بصورة جمعية مما يمكن اعتباره من أكبر وأبرز وسائل الإخبار والرصد الدقيق والمستمر على مدار الساعة الخاصة بشوارع مصر.

يعتبر ” بيقـــــــــــــولك” من أنجح التطبيقات على الهواتف المحمولة في مصر. فهناك أكثر من مليون مستخدم مسجل كما يتم متابعة التطبيق من خلال 250 ألف متتبع لصفحة الفيس بوك و 119 على موقع تويتر. أثناء فترات عدم الاستقرار الماضية وصل في بعض الأيام طلبات التسجيل على الموقع ل 30 ألف طلب كل دقيقة.

ونبقي في القارة السمراء، فقد وضعت “كينيا” هي الأخرى بصمتها على خريطة الابتكارات الخاصة بحل مشكلة المواصلات. يعتبر تطبيق “ماروت” خدمة تفاعلية لحل مشكلة الأزمات المرورية في العاصمة نيروبي، حيث يتم اطلاع المستخدمين على أخر المستجدات من خلال ارتباط التطبيق بموقع تويتر ففي نفس لحظة تحديث تويتر بخبر جديد عن طريق أو مسار معين يصل للمستخدمين المسجلين هذه الأخبار في التو واللحظة.

حتى في قطر حيث بدأت تعاني من بعض الاختناقات المرورية في أوقات الذروة فإن تطبيقي مسارك و سلامتك هي من التطبيقات التي نتوقع أن تسهم بشكل كبير في خدمات الطرق والمرور في قطر.

للاطلاع على المزيد حول تلك التطبيقات وغيرها من الابتكارات لحل مشاكل الطرق و المواصلات:


Post By منى يونس (6 Posts)

Connect

تعليقك