إطلالة على 3 تطورات خلال الثلاثة شهور الأولي من 2014

كتبها · 16 April, 2014

 

ليس عالم التقنيات والتكنولوجيا كغيره من العوالم، فالتطورات في هذا المجال تحدث بصورة – لا يكاد المرء أن تسعه القدرة على المتابعة، أما التأثيرات فلا تكاد ألا تصل لمنحي من مناحي حياتنا اليومية. شهدت الشهور الثلاثة الماضية العديد من التطورات والتحديثات وقد كان لتلك التي تمت أو أثرت على عالمنا العربي نصيب لا بأس به من مجمل التطورات العالمية.

لم يمر يوم إلا وقــــد رأينا تطبيق جديد هنا أو تقنيــــة يعلن عنها هناك. وكان من أبرز التطورات التي شهدتها المنطقة والتي تم عرضها وتغطيتها في كثير من الصحف المتخصصة، إطلاق منصة

” أسنـــــــــاد” وهي التي تعتبر المنصة الأولي لبيع المنتجات الرقمية في عالمنا العربي، هذا يعني أنه أصبح هناك لأول مرة منفذ لبيع وشراء المنتجات الرقمية من قبيل الكتب الإلكترونية، برامج والعاب الكمبيوتر هذا بالإضافة للفيديو وملفات الصوت وغيرها. قد تتسأل عزيزي القارئ “ما الجديد؟ فنحن نرى   عمليات البيع والشراء عبر الانترنت تتم بملايين الجنيهات كل يوم، ما بين شراء للكتب، التقنيات الحديثة، الملابس، العطور وحتى الأثاث عن طريق تصفح الكتالوجات المنتشرة على الشبكة العنكبوتية،

ولكن الجديد هو أن تلك المنتجات التي سوف يتم تداولها عبر الموقع هي منتجات “رقمية” فالكتاب الرقمي المخزن على جهازك الذي الفته وتعتبر أنت مالكه يمكنك أن تبيعه بنفسك بدون الحاجة للدخول في معاملات مع شركات الطباعة وعمليات النشر والدعاية، ومن ثم الشحن للمشتري …. إلخ. فصاحب المنتج ما عليه إلا إنتاج المحتوى او التطبيق الرقمي مرة واحدة ثم بيعه كلما أراد دون الحاجة للتخزين أو الدخول في تعقيدات الشحن والتوصيل والنقل لأن المنتج سوف يصل بصورة فورية للمشتري. يقتطع الموقع من كل عملية بيع عموله محددة (نصف دولار ثابته إضافة إلى 0% من قيمة المنتج الذي يحدده البائع) هل سنصل ليوم نسمع فيه عن قائمة لأكثر الناس ثراء من جراء عمليات البيع لمنتجاتهم الرقمية؟ هل فكرت في أن تكون انت واحد منهم؟

حتى وإن لم تكن من بين هؤلاء فمازال هناك فرصة أخرى للاستفادة من التقنيات الحديثة، لو كنت ممن يعملون في مجال التجارةfff.

 فقد تم إطلاق أول مجمع تجاري افتراضي في الشرق الأوسط (مقره دبي الإماراتية) وتم تسمية التطبيق “سامي” ويعتبر من بين التطبيقات الذكية المتكاملة التي صممت لتمكين المحلات التجارية والمراكز التجارية الكبيرة من تقديم خدماتها بشكل الكتروني متكامل وشامل بما ييسر عملية التواصل مع المستهلكين وتوسيع قاعدة العمليات اليومية وتقليل تكاليف الدعاية وعروض الجذب للزبائن الجدد. .

. يقدم التطبيق الجديد بشكل مجاني لمستخدمي هواتف “أبل ” وتلك العاملة بنظام ” أندرويد” حيث يوفر لهم فرصة للاستفادة من عروض ترويجية مستمرة واستلام إشعارات بالخصومات، إلا إن التطبيق مازال في مراحله الأولي وهناك خطة ليشمل التطبيق باقي المنطقة وتركيا بحلول الربع الأخير من عام 2014.

.أياً كانت علاقتك بالتقنيات الحديثة و التكنولوجيا إلا أنه جدير بالذكر أن الناجحين هم هؤلاء الذين يعتمدون في قراراتهم على الدراسات و الأبحاث العلمية التي تحمل في طياتها الأرقام الحقيقية التي تعكس واقعنا الحياتي.

bvbvفمن بين أهم وأبرز الدراسات التي تمت في الشهور القليلة الماضية دراسة أعدتها شركة “سيسكو” توصلت من خلالها أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تستعد لتحقيق أسرع نمو في حركة البيانات بالعالم خلال الفترة بين 2013 و2018.

وأوضح تقرير الدراسة أن حركة البيانات عبر الهواتف والأجهزة المتنقلة بالمنطقة سوف تتضاعف 14 مرة بحلول العام 2018. هذا وستكون 36 بالمائة من الاتصالات المتنقلة بالمنطقة اتصالات “ذكية” في 2018، مقابل 10 بالمائة في 2013، ومن المتوقع، وفقًا لتقرير الدراسة، أن تتجاوز أعداد الأجهزة المتنقلة المتصلة لاسلكيًا في العالم عدد جميع سكان العالم مع نهاية العام 2014، وبحلول 2018 سيكون هناك 10 مليارات جهاز متنقل متصل لاسلكيًا في العالم، أي نحو 1.4 أجهزة لكل شخص يعيش على كوكب الأرض.

 لمعرفة المزيد تفضل بالاطلاع على:


Post By منى يونس (26 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. saleh alghamdi says:

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته:
    تحية طيبة وبعد:
    هل هناك تدريب عن بعد للمحتوى الرقمي اسياد وسامي فاذا كان الجواب بنعم فارجو اخبارنا عن الطريقة وكيفية التسجيل
    ولكم منا الف تحية ودمتم

تعليقك