الملخص الرقمي

كتبها · 9 March, 2014

سنة جديدة تعني بداية جديدة للملخص الرقمي الذي صدر بحلة مختلفة لأول مرة. يمكنكم الاطلاع عليه كاملاً أدناه، أو متابعة القراءة لملخص عن أهم محتوياته.

وسائل التواصل الاجتماعي

shahd1

لأول مرة، «فيسبوك» تنشر بيانات المستخدمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوضح هذه البيانات  وجود 56 مليون مستخدم للموقع، منهم 28 يقومون بزيارة الموقع كل يوم. تظهر البيانات استخدام مرتفع للأجهزة الجوالة حيث يقوم حوالي 33 مليون مستخدم بزيارة الموقع بواسطة هذا النوع من الأجهزة.

الشرق الأوسط يحتضن أكثر دول العالم نشاطاً على «تويتر»، هل يمكنكم  أن تحزروا عن أي دولة نتكلم؟ المملكة العربية السعودية! من اللافت للنظر أن الدول المتصدرة أعلى خمس مراتب جميعها غير ناطقة بالإنجليزية. يمكنكم  الاطلاع على القائمة هنا.

موقع التواصل الاجتماعي “لينكد إن” ينشر بعض بيانات المستخدمين في المنطقة. من أهمها أن 2 من كل 5 مستخدمين للموقع أصحاب مناصب إدارية او أعلى و36% يزورونه بواسطة الهواتف المحمولة  مما يشير إلى نسب استخدام عالية لهذه الأجهزة في المنطقة.

 

تكنولوجيا

image 3

قطر والبحرين من ضمن الدول المتفوقة في نسبة انتشار الإنترنت، حيث جاءت قطر ضمن قائمة العشر الأوائل وكانت هي ونيوزيلندا فقط الدول  غير الأوروبية في تلك القائمة.

ترى كم اشتراك هاتف جوال في المنطقة   ؟ 354 مليون! وهذا الرقم في تزايد حيث تمت إضافة 6 مليون اشتراك في الربع الأخير من العام السابق، وجاء 4 مليون منهم في مصر وحدها.

صدق أو لا تصدق، نصف هواتف المنطقة من نوع “نوكيا“. لكن هذا لا يعني ان الهواتف الذكية غير منتشرة في الشرق الأوسط، فتبين الإحصائيات ان 2 من كل 5 هواتف جوالة هي هواتف ذكية. وكانت قد سجلت الهواتف الذكية نمو بنسبة 16.4% في الربع الأخير من العام السابق.

  أكثر المشتركين إفراطاً في استخدام الإنترنت الجوال يتواجدون في الإمارات العربية المتحدة، حيث يقوم %37 من مستخدمي الانترنت الجوال في الإمارات بتصفح الانترنت 6 ساعات يومياً او اكثر. تعد هذه ثالث أعلى نسبة عالمياً تتبع البرازيل في المرتبة الثانية والصين في المرتبة الأولى.

المحتوى الرقمي

digital content

العربية ثامن أكثر لغة استخداماً على الإنترنت، حيث شكلت 3% فقط من إجمالي محتوى العالم الرقمي. أكثر البيانات العربية التي يقوم المستخدمون بتحميلها هي الموسيقى والألعاب ومقاطع الفيديو.

من المتوقع نمو سوق الإعلانات الرقمية بنسبة 37% سنوياً في الشرق الأوسط، من المتوقع  أن ينمو سوق الإعلانات عبر الإنترنت في المنطقة من 300 مليون  دولار (قيمته الحالية) إلى مليار دولار في 2017.

ادراك اول منصة الكترونية في العالم العربي تتيح الالتحاق ببرامج تعليمية مقدمة من افضل الجامعات العالمية منصة edX  صممت من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا.

 

للملخص الرقمي الكامل:


Post By شهد دولة (7 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. توتى says:

    الموقع حلو جداً جداً ، لك منى أجمل التحيات

تعليقك