مقابلة تلفزيونية – الخصوصية عبر إنستجرام وفيس بوك

كتبها · 4 March, 2014

 

 نعيش في عصر صارت فيه مشاركة وتبادل المعلومات ممارسة شائعة. وقد غيرت المشاركة مفهوم “الخصوصية” تمامًا؛ فالخصوصية الحقيقية على شبكة الانترنت هي التحكم في المعلومات التي يكشفها مستخدم الانترنت عن نفسه مما قد  يؤثر بالسلب على حاضره ومستقبله إذا لم يتوخ الحذر في نوعية المحتوى ودرجة خصوصيته بالنسبة له. وعليه نود أن نشارك معكم بعض التفاصيل التي تم النقاش حولها في حديث شيق ومقابلة تلفزيونية لقناة الزيادي استضاف فيها مذيع البرنامج محققًا جنائيًا في جرائم الكمبيوتر، الخبير الأمني  عبد الله العلي ليحدثنا عن استخدام إنستجرام وفيس بوك، ومعرفة طرق التجسس من خلالهما.

أشار الأستاذ/ عبد الله العلى في حديثه أن برنامج إنستجرام قد تعرض لثغرة أمنية تم الاعلان عنها في يوليو 2012 حيث أنها أتاحت الفرصة لمستخدميه  لإضافة أي مستخدم كصديق ومن ثم يمكن تصفح الصور الخاصة بهذا المستخدم بدون إذنه؛ لكن، وبعد الإعلان عن الخبر، قامت الشركة بإصلاح الثغرة الأمنية سريعًا حتى لا يتعرض أحد لمزيد من الضرر.

حول هذه النقطة، أشار ضيف البرنامج أنه  لتجنب مثل هذه المخاطر يجب علينا جميعاً توخي الحذر عند مشاركتنا الصور الشخصية حيث قد يتعرض البرنامج في المستقبل لمثل هذا النوع من القرصنة، والتي قد تعرض خصوصياتنا وخصوصية أسرنا للخطر؛ حيث قد يصعب استعادة الصور بعد أن تم نشرها من قبل مستخدمين آخرين.

كما أشار أيضًا أن موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك قام بالاستحواذ على شركة إنستجرام في ابريل 2012 ، حيث أصبح لفيس بوك قاعدة بيانات ضخمة تضم الشركتين.

تطرق السيد العلي بالحديث أيضاً عن  خاصية (التعرف على الوجه) Facial Recognition والتي تمكن مستخدم فيس بوك من التعرف على أشخاص غرباء من خلال التقاط بعض الصور لهم أو عن طريق استخدام بعض صورهم المنشورة على الموقع، حيث تقوم هذه الخدمة بمطابقة الصور مع قاعدة بيانات كبيرة باستخدام تقنيات حديثة لمعرفة صاحب الصورة.

ولهذا – ووفقًا لنصائح الخبير الأمني -يجب علينا جميعاً القيام بتعطيل عمل هذه الخاصية التي تسمح للآخرين بمعرفة معلومات عنا من خلال الصور المعروضة على شبكة فيس بوك وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • التوجه إلى “إعدادات اليوميات والإشارة”
  • التوجه إلى إعداد “كيف يمكنني إدارة الإشارات التي يضيفها الأشخاص واقتراحات الإشارات؟”
  • الضغط على “من يستطيع رؤية اقتراحات الإشارات عند تحميل صور تشبهك؟”
  • اختيار “لا أحد”

 omarblog1

يجب أن تتعامل مع معلوماتك الشخصية كما لو أنك تتعامل مع  ممتلكاتك الثمينة–لا تتركها مكشوفة ليأخذها الآخرون.

omarblog12

Post By عمر محمد فياض (26 Posts)

Connect

مصنفة ضمن غير مصنف



التصنيفات

تعليقك