نظرة على مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

كتبها · 20 February, 2014

قامت وزارة الاتصالات في ديسمبر من عام 2013  بكشف الستارعن أول خطة وطنية للبرودباند على مستوى دولة قطر مما يتماشى مع  مخططات الدولة للتطور وتوفير أفضل الخدمات لجميع سكانها. ولكن هذا المخطط  لتطوير سرعة ومدى الإنترنت لا يعني أن وضع الإنترنت الحالي  في الدولة ضعيف.  فقد بلغت نسبة وصول  الإنترنت لكل فرد في الدولة الى 88% وهي تعد أعلى نسبة في الشرق الأوسط، كما أنها أعلى نسبة عالمياً بحسب بعض التقارير. هذا الاستخدام  يتم بواسطة أجهزة متنوعة، فكما توضح الصورة أدناه، 86% من سكان قطر يستخدمون الإنترنت عبر هاتف جوال على سبيل المثال:

Picture1

لكن السؤال الذي  يطرح نفسه، ما المواقع الذي يرتادها  مستخدمو  الإنترنت في قطر؟  من غير المفاجئ أن المواقع ذات الشعبية الكبيرة في قطر – الشرق الأوسط كله – هي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يزور نحو 45% من إجمالي سكان قطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأقل مرة واحدة كل يوم، ويمضي إجمالي المستخدمين قرابة الساعتان يومياً في تصفح هذا النوع من المواقع. ومن الملفت للنظر ان الشباب يرتادون صفحات التواصل الاجتماعي لمدة أطول من سكان قطر الأكبر سناً، حيث نجد عدد ساعات الاستخدام قد ارتفع عند شريحة الشباب ليصل لأربعة ساعات كل يوم.

أما بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي الأكثر  شعبية، فقد تصدرها“فيس بوك” ب حيث أن 88% من رواد هذا النوع من المواقع يقومون بزيارته باستمرار. ويتبعه موقع “تويتر”  ولكن بفارق كبير – 43% النصف تقريباً- ومن ثمة “إنستجرام” 17% و”جوجل بلس” أخيراً 10%.

وإذا قمنا بمقارنة هذه النسب بمعدلات استخدام الشباب  نلحظ بعض الاختلافات المهمة.

فمثلاً، الفارق بين استخدام فيس بوك وإنستجرام عند الشباب ليس به نفس التفاوت الكبير، حيث أن 79% يرتادون فيس بوك و 57% يرتادون تويتر. وأما إنستجرام فقد حظى بشعبية أكبر عند الشباب، حيث يقوم 34% منهم باستخدامه في قطر.

وقد نلحظ بعض الفروقات الكبيرة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عند مقارنة القطريين بغيرهم من سكان الدولة والذين يحملون جنسيات أخرى، فمثلاً يفضل موقع تويتر عدد أكبر من القطريين، حيث يرتاده 65% من القطريين بالمقارنة ب 33% فقط من أصحاب الجنسيات الأخرى. ولربما الفارق في الاستخدام أكبر لموقع إنستاجرام، في حين ان 48% من القطريين يعتبرون مستخدمين نشطاْ له، 8% من العرب والآسيويين والغربيين في قطر ممكن ان نعتبرهم مستخدمين نشطين للموقع وهو فرق شاسع.

و لمزيد من المعلومات تفضلوا  بقراءة هذا التقرير:


Post By شهد دولة (7 Posts)

Connect

تعليقك