رصد لمستجدات التواصل الاجتماعي في عام 2013

كتبها · 28 January, 2014

كثيراً ما نسمع عن تطورات عالم التواصل الاجتماعي فقد كثرت المنصات والمستخدمين الى ان اصبحنا محاطين بكم هائل من المتغيرات التي يصعب مواكبتها. ولرصد هذه المتغيرات، قمنا بإعداد ملخص لمستجدات عالم التواصل الاجتماعي لعام 2013. ويمكنكم الاطلاع على الملخص هنا.

شهد عام 2013 استخداماً متزايداً لوسائل التواصل الاجتماعي الموجودة ، ووسائل جديدة لم نرها من قبل مثل “فاين” و “كييك” وهما منابر لتداول مقاطع الفيديو القصيرة. وقد نما فاين تحديداً بشكل ملفت للنظر، حيث أصبح هنالك الكثير من الصفحات المحلية في الموقع مثل “فاين الفلسطينية” و “فاين السودانية“.

كما شهد العام 2013 استخدام أكثف لبعض المنابر الموجودة من قبل، فمثلاً بلغ عدد مستخدمي “تويتر” قرابة الأربعة ملايين مستخدم نشط في المنطقة، وازدادت نسبة التغريد باللغة العربية من 17% لتصل 73.5% من اجمالي التغريدات التي تصدر من الشرق الأوسط. أما بالنسبة لأشهر مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، فلا يزال في الصدارة، حيث وصلت نسبة استخدامه الى 94% من إجمالي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن ما هو جدير بالذكر أيضاً أننا لاحظنا انخفاضاً في استخدام الموقع في بعض دول المنطقة مثل السعودية والكويت والبحرين ولبنان والإمارات العربية المتحدة.

ومن أهم المستجدات في عام 2013 أيضاً نمو استخدام موقع “يوتيوب“، حيث يقوم سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمشاهدة قرابة 285 مليون مقطع فيديو يومياً، وتعد هذه ثاني أعلى نسبة إقليمية في العالم.

أخيراً، من أهم ما رصدنا من تطورات في عام 2013 الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي كبوابة للتجارة. حيث يقوم العديد من الأشخاص استعمال “انستاجرام” على سبيل المثال كمنصة لعرض منتجاتهم أو خدماتهم من ألبسة وأطعمة وأدوات شتى.

.يا ترى ما المنصات الجديدة التي سوف نراها في عام 2014؟ وما الوظائف الجديدة التي ستتيح لنا وسائل التواصل الاجتماعي القيام بها في العام الجديد؟ شاركونا آرائكم هنا.

Arabic-info

Post By شهد دولة (7 Posts)

Connect

مصنفة ضمن الموضوعات المميزة



التصنيفات

تعليقك