طائرة الفانتوم تدخل عالم التصوير

كتبها · 23 January, 2014

PhantomCamera

ليتني لم أفوت هذه الفرصة !؟ قلتها في نفسي عندما أهدرت فرصة التصوير من الأعلى من  طائرة هيلوكوبتر تابعة للقوات المسلحة عندما كنت أغطي فعاليات مخيم “تواصل” الشبابي الذي نظمته مؤسسة الشيخ عيد الخيرية ووزارة الداخلية في منطقة سيلين منذ فترة، حينها عرض علي أحد الأخوة الذهاب ضمن طاقم الطائرة والتصوير من الأعلى، كنت حينها خائفاً من التجربة فترددت ولضيق الوقت ذهب شخص آخر، وأعرته كاميرتي الفوتوغرافية ليقوم بتصوير بعض اللقطات للمخيم ومنطقة سيلين الشاطئية ، وبمجرد أن شاهدت الصور التي ألتقطها قلت في نفسي ليتني كنت مكانه ولم أفوت هذه الفرصة .

لكن هل كل مرة أفكر فيها بتصوير المناظر أو المباني وغيرها، علي مخاطبة احد الجهات أو تأجير رحلة مع الطائرات التجارية الصغيرة، الموضوع ليس سهلاُ والتكلفة ليست رخيصة .
الأمر لم يستمر على هذه الشاكلة، فقد أصبح التصوير من الأعلى أسهل من ذي قبل وأصبح بمقدوري التصوير كما أشاء ووقتما أريد، حيث طرحت أحدى الشركات المختصة بصناعة الطائرات اللاسلكية مجموعة من الطائرات المتفاوتة في مواصفاتها فمنها ما يتميز بصغر حجمها، ومنها ما يتميز بثباته وقدرته في الوصول لمسافات وعلو أكبر، هذه الشركة هي DJI  التي أتاحت القدرة وفتحت لى المجال لاختبار الجديد. ومن خلال هذه التدوينة التي أكتبها اليوم، أضع بين أيديكم  تجربتي لأحدى طائراتها وهي “DJI Phantom”  على مراحل.

فتح الصندوق :
عرض علي أحد الأصدقاء منذ فترة تجربة طائرة Dji phantom  نظراً لانشغاله ، فقلت في نفسي لعلها فرصة لتجربة نوع جديد في إمكانيات وأدوات التصوير، وظلت الطائرة في صندوقها أياماً قبل أن أقرر فتحها، حتى قررت أن أقوم بفتح الصندوق وتجهيز الطائرة للإقلاع بإتباع التعليمات اللازمة

يمكنكم مشاهدة فيديو فتح صندوق الطائرة ومحتوياته مع عرض شرح مبسط، من خلال هذا الفيديو:

التحليق :
بعد تركيب الطائرة، توالت المخاوف مرة أخرى ، فقد حذرني عدد من الأصدقاء بأن أكون حذراً عند التحليق بها ، نظراً لأن بعضهم كانت لديه تجربة سيئة مع طائرات لاسلكية من شركات أخرى .

قمت بتشغيل الطائرة بفتح جهاز التحكم أولاً بعد ذلك إيصال البطارية بالطائرة ، وسيتم اشعارك بصوت مميز عند التشغيل ، ويجب عليك اتباع بعض الخطوات الخاصة بإعدادات لتحديد الموقع GPS، وتكمن أهميتها في رجوع الطائرة إلى مكانها عندما يضعف شحنها .

تم ضبط الإعدادات ، وبعدها تركيب كاميرا Go Pro HERO 3+ الشهيرة بتصوير الفيديو عالي الجودة والتي تتميز بصغر حجمها وخفتها ولديها قاعدة خاصة لتثبيتها.

حان وقت الانطلاق ! وارتفعت الطائرة بشكل سلسل وبتوازن تام،  وجهتها بشكل عشوائي في كافة الاتجاهات، ورغم هبوب الرياح الشمالية في المنطقة التي كنت فيها إلا أن الطائرة كانت ثابتة بشكل جيد ( لا أنصح بتجربتها في الرياح القوية )

ويمكن مشاهدة فيديو تجربتها في منطقة ( المفجر ) شمال قطر من خلال هذا الفيديو:

مميزات وعيوب الطائرة
بعد تجربة الطائرة استطيع الخروج بعدد من المميزات والسلبيات .

المميزات :

  • تتميز الطائرة بخفتها، وجودتها الجيدة، حيث واجهت سقوطها من على ارتفاع منخفض دون حدوث ضرر على هيكل الطائرة
  • سهولة استخدامها والتحكم بها وتوازنها بشكل ممتاز

العيوب :

  • مدة الاستخدام تصل لعشر دقائق إلى 15 دقيقة فقط وهي مدة قصيرة جدًا، ويجب استخدام بطاريات إضافية وهذا يتطلب وجود الطائرة عند نقطة الانطلاق
  • صعوبة مشاهدة ما يتم تصويره خاصة عند ابتعاد الطائرة

PhantomCamera1

ملاحظة :
هذه العيوب تم تداركها في طائرات الفانتوم الجديدة حيث أصبحت مدعومة بكاميرا و Wi-Fi مدمج ، مع إمكانية رؤية التصوير من خلال الأيفون أو هواتف الأندرويد وتصوير اللقطات ومتابعة سير الطائرة، فضلاً عن الملحقات الإضافية الأخرى مثل مقوي الإرسال ، وزيادة قوة البطارية .

كلمة أخيرة :
طائرة الفانتوم فتحت آفاق للمصورين الهواة والمحترفين، فأصبح من السهل على المصور المحترف أي يغطي نشاطاته بتغطية الفعاليات من زاوية مختلفة وغير مألوفة، واستطيع أن أقول انها ستغني المصور نوعاً ما من المعدات الثقيلة المختصة بتصوير الفيديو . استخدام هذه الطائرة وتوجيهها هو متعة بحد ذاته.

Post By جاسم أحمد (1 Posts)

Website: →

Connect

تعليقك