تدشين الخطة الوطنية للبرودباند في قطر وآفاق جديدة نحو مستقبل أفضل

كتبها · 10 December, 2013

broadbandd

هل تتذكر أول مرة تختبر فيها استخدام شبكة الإنترنت ؟ أنا أتذكرها جيدًا، تجربة جديدة ومذهلة رغم اتسامها بالبطء . وقد كانت بالنسبة للجميع وقتها ثورة في عالم الرقمية  لكن السرعة كانت أكبر تحدي واجهنا في هذه الحُقبة، أتذكر أننى كنت أتصل بالإنترنت من خلال خط الهاتف الثابت حيث كانت السرعة البطيئة تجعلني أنتظر لدقائق حتى تُفتح أحد المواقع الإلكترونية المحملة بالصور والمالتي ميديا. كانت سرعات الإنترنت بالأمس تستهلك من وقتي ساعات لإجراء بحث ما عن إحدى الموضوعات وقد أنتظر لساعة أو ساعتين لتحميل أو تنزيل أحد الملفات أو حتى مشاهدة أحد مقاطع الفيديو.

 الأمر أختلف الأن كليًا، فقد غير البرودباند أو الانترنت فائق السرعة نمط حياتنا المتسارع، فيصعب أن تجد شخصًا لا يستخدم أحد الأجهزة الذكية؟ أضحى البرودباند الأن على هاتفك الذكي والكمبيوتر والأجهزة المتنقلة حتى في الأجهزة الالكترونية للخدمات الذاتية المنتشرة في كل مكان. لا غنى عن البرودباند أثناء السفر أو التنقل أو تخليص معاملاتك إلكترونيًا أو حتى مشاهدة التلفاز عبر شبكة الإنترنت. تطورت الشبكة وازدادت سرعتها وتعقيداتها بشكل لا يمكن تخيله وكل يوم نتوقع المزيد من السرعات والتقنيات. فما أكثر القطاعات التي تعتمد على البرودباند الآن (الرعاية الصحية، الحكومة الالكترونية ، التعليم، الاتصالات، إلخ) .

 Broadbandولم نكن متأخرين عن هذا العالم المتسارع، فقد أدركت قطر هذا الأمر مبكرًا وقامت وزارة الاتصالات بكشف الستار يوم الأحد 8 ديسمبر 2013 عن أول خطة وطنية للبرودباند على مستوى قطر تتميز بالعملية والواقعية، واضعة أهدافها والإجراءات التنفيذية التي ستتخذها مع أصحاب الشأن من (مشغلين للخدمة ومطورين عقاريين و جهات حكومية ….إلخ) في سبيل إنجاح هذه الخطة الطموحة ولكن تبقى بعض التحديات البسيطة التي تعوق تطور الشبكة وتوصل قطر سعيها لمعالجتها ، وأتخذت الاجراءات التي تدعم المنافسة، والادارة الفاعلة مع ضمان استخدام  وتبني شبكة البرودباند، تعظيم الاستفادة من البرودباند.

 وتواصل قطر جهودها نحو زيادة الاستثمار في تكنولوجيا النطاق العريض التي تتميز بالسرعة الفائقة والجودة العالية،  والأسعار المعقولة، بالإضافة الي الاستثمار في أنظمة الكابلات البحرية و برامج الاقمار الصناعية.  وقامت بتسخير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتعظيم الاستفادة منها في خدمة التنمية والذي أنعكس بدوره على مشهد التقدم المحرز في البلاد والذي بلغ ذروته مع بدء تركيب شبكات البرودباند.

 هل استخدمت البرودباند عند القيام برحلة إلى البر ولم تجد شبكة للأنترنت في بعض الأماكن؟ ما أقصى سرعة وجدتها عند سفرك واستخدامك للبرودباند ؟ هل تعرف ما سرعات البرودباند والخطط التي تنوى قطر تحقيقها خلال السنوات القادمة؟

 تستهدف الخطة الوطنية للبرودباند في قطر تحقيق أربعة أهداف رئيسية بحلول 2016 وهي :

 ·       إتاحة الخيار لكافة السكان ليتخيروا من بين ما لا يقل عن أثنين من مقدمي خدمات البرودباند بحلول عام 2016

 ·        إتاحة إمكانية نفاذ 95% من الأسر والمنازل إلى خدمات البرودباند بسرعة لا تقل عن 100 ميجابايت/ثانية للتنزيل و 50 ميجابايت/ثانية للتحميل

 ·        إتاحة إمكانية النفاذ لجميع الشركات والمدارس والمستشفيات والمؤسسات الحكومية إلى خدمات البرودباند بسرعة لا تقل عن 1 جيجابيت/ثانية

 ·        نشر الثقافة الرقمية بين عموم السكان بحلول عام 2016، مع ضمان الخصوصية الرقمية للمستخدم وحماية البيانات الشخصية وحرية التعبير والرأي.

 يمكنك الاطلاع على الخطة الوطنية للبرودباند من خلال هذا الرابط.

لمعرفة المزيد عن وضع البرودباند في قطر، إقرأ : قطر نموذج عربي ناجح لتبني ونشر تكنولوجيا البرودباند

 تضع الحكومة اللبنات الأساسية لمستقبل أفضل للبلاد على ثقة من أن جميع سكان قطر سوف يثرون خططها بفضل عملهم البناء والهادف الذي يحمل قطر إلى مصاف الدول المتقدمة. وستمضي دولة قطر في مسيرتها مع أفراد المجتمع نحو تحقيق الخطط الموضوعة وصولاُ إلى أن تكلل هذه الجهود بما فيه الخير لقطر وأهلها.

 هذه الخطة ملك لنا جميعاً ، فلنعمل جميعًا على إنجازها.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

تعليقك