قطر نموذج عربي ناجح لتبني ونشر تكنولوجيا البرودباند

كتبها · 5 December, 2013

broadbandddddddddddddddddd

“لم يعد بمقدور الشعوب اليوم التأخر عن عجلة التطور والحضارة، فالشعوب المتصلة بالرقمية أقامت بالفعل عالمها وحضارتها وقيمها الجديدة عبر شبكة الإنترنت حيث عالم مفتوح من الابتكار والأبداع.” فعلاً حقيقة مؤكدة.

 فمع قرب الملتقى العالمي لتكنولوجيا البرودباند الذي تستضيفه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدوحة في الثامن من ديسمبر، وجدت الفرصة ملائمة لنتحدث قليلاً عن تكنولوجيا البرودباند.

نبدأ أولاً بالحديث عن مصطلح البرودباند، قد يكون مسمي غير معروف عند البعض وقد يتساءلوا ما هو البرودباند ؟ تم تعريف البرودباند بأنه الإنترنت فائق السرعة وقد يتم تسميته بالحزمة العريضة أو النطاق العريض وهناك تعريف أخر بأنه “البنية التحتية للشبكات القادرة على توفير العديد من الخدمات من خلال النفاذ عالي القدرة عبر العديد من التكنولوجيات والوسائط”.

تعتمد كافة القطاعات اليوم بشكل رئيسي على وجود شبكة إنترنت آمنة ذات سرعة فائقة ومتاحة في كل مكان وبأسعار معقولة. وفي سبيل تحقيق ذلك، عكفت أغلب الدول المتقدمة على بناء شبكات برودباند قوية وآمنة لمقابلة الطلب المتزايد والمتوقع على شبكات وخدمات البرودباند.  

 وقد أدركت الحكومات أن تطوير وتحديث شبكات البرودباند يؤدى بدوره إلى تطور الخدمات والتطبيقات الصحية والتعليمية وغيرها من الأنشطة المختلفة. وفي ذات الوقت تحاول الدول النامية اللحاق بالركب من خلال تبنيها لبرامج وطنية في سبيل تطوير خدمات الإنترنت في تلك الدول. ومن هذا المنطلق، أضحى الاستثمار في زيادة سعة وكفاءة الشبكات من الضروريات في دول العالم بدون استثناء

 bbbbbbbbbbbbbbوفي نفس السياق،  كشفت لجنة البرودباند المعنية بالتنمية الرقمية في تقريرها السنوي لعرض حالة البرودباند على المستوى العالمي لعام 2013 بعض الإحصاءات والأرقام حول تكنولوجيا البرودباند في أكثر من 160 اقتصادًا عالميًا.

 وقد أبرز التقرير دولة قطر كنموذج عربي ناجح لتبني ونشر تكنولوجيا البرودباند، حيث أحتلت دولة قطر المرتبة الثانية في مؤشر ربط المنازل بتكنولوجيا البرودباند، وتبوأت المركز العاشر عالمياً، والأولى عربياً في استخدام الأفراد للإنترنت وذلك بنسبة  88.1 بالمائة في حين جاءت دولة الإمارات العربية، والمملكة العربية السعودية في المركز التاسع والعاشر على التوالي فيما يتعلق بتوصيل البرودباند بالمنازل بنسبة 72 بالمئة و66.6 بالمئة على التوالي.

ولمزيد من المعلومات حول برنامج ملتقى تكنولوجيا البرودباند، يرجى الضغط على هذا الرابط.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات3 Comments

  1. […] لمعرفة المزيد عن وضع البرودباند في قطر، إقرأ : قطر نموذج عربي ناجح لتبني ونشر تكنولوجيا البرودباند […]

  2. saleh alghamdi says:

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة:/
    تحية طيبة وبعد: اود التدريب على تكنولوجيا البرودباند لديكم علما بانني من سكان الشرقية في السعودية هل هناك امكانية عن بعد ولكم منا خالص التحية

تعليقك