معلوماتك يمكن أن تُحتجز رهينة!

كتبها · 10 November, 2013

احتجاز البياناتستتفاجئ عندما تعلم بأن معلوماتك يمكن أن تُحتجز رهينة! يمكن للمخترقين أن يقوموا عن طريق ثغرات أمنية بتشفير المعلومات على جهازك. وتكمن الخطورة في أنك لن تستطيع فك التشفير مهما فعلت، فالمخترق وحده هو من يمتلك مفتاح الشفرة ويحتجزها رهينة لديه. بعد ذلك، يقوم المخترق بالتواصل مع مستخدم الجهاز المتضرر مبتزًا إياه مقابل إرجاع معلوماته إليه.

لذلك يجب أن تتأهب كمستخدم لهذا النوع من أنواع التهديدات باتخاذ الحيطة والحذر واتباع إجراءات السلامة. لتفادي الوقوع ضحية لهذا الخطر:

1-    تأكد من أن برنامج مكافحة البرامج الخبيثة على جهازك محدث للإصدار الأخير. معظم برامج مكافحة الفيروسات يمكنها اكتشاف وتدمير هذا التهديد قبل أن يحدث ضرراً.

2-    احذر من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة. تختلف هذه الرسائل في شكلها ومضمونها فمنها من يصل من شخص غير معروف ومنها ما يبدو وكأنه من أحد الزملاء ولكنه في الواقع ليس كذلك.

3-    لا تقم بفتح رسائل البريد الإلكتروني من مصادر لا تعرفها.

4-    إذا اشتبهت برسالة ما يبدو بأنها وصلت من أحد زملائك، قم بالاتصال بذاك الزميل مباشرة للتحقق.

5-    لتقليل فرصة تعرضك للخطر، لا تفتح بتاتا ملفات مرفقة لا علاقة لها بعملك، وإن قمت بفتح ملفات مرفقة متعلقة بعملك خذ الحيطة والحذر.

6-    قم دائما بفحص الملفات المرفقة عن طريق برنامج مكافحة الفيروسات قبل فتحها.

7-    لا تقم بنشر الرسائل الإلكترونية التي تطلب منك ذلك لان هذا التهديد يستخدم رسائل البريد الإلكتروني كوسيلة للانتقال.

8-    لا تقم بتنزيل ملفات قابلة للتشغيل وهي الملفات المنتهية بأحد الامتدادت التالية: .exe  .com  .bat، لانها قد تحتوي على هذا التهديد.

9-    قم بعمل نسخة احتياطية من معلوماتك لتتمكن من استعادتها في حال تعرضت للضرر.

10- لا تقم بدفع فدية للمجرمين مقابل استعادة بياناتك.

 قد تعتقد بأن تلك المعلومات لا أهمية لها إلى أن تفقد ما بحوزتك. فالإنسان بطبيعته لا يشعر بقيمة الأشياء إلا عندما يفقدها وتصبح استعادة ما فقده أصعب بكثير من محاولة حفظه سابقا. وتذكر بأن المخترقين في دأب دائم للحصول على جهاز ضعيف الحماية أو لحظات سهو لتحديث برامج الحماية، فابق متيقظا.

* المصدر: مركز أبحاث كيوسيرت في مجال المخاطر الرقمية

 

Connect

تعليقك