قطر ضمن أعلى البلدان توصيلاً خلال 2012

كتبها · 21 October, 2013

 المواطنون الرقميون في قطر

أفرز العصر الرقمي الحديث الكثير من المصطلحات الجديدة ومنها المواطنين الرقميين؛ والمواطن الرقمي، هو الشخص القادر على التعامل بمهارة مع التكنولوجيات الحديثة، من استخدام الكمبيوتر وشبكة الإنترنت بشكل سلس وجيد.

وفي عصر لا يعرف إلا الإنترنت ملجًأ والكمبيوتر لغًة وحديثًا، تواصل دولة قطر سعيها لتحقيق قفزات كبيرة نحو تحسين ربط الأفراد بالرقمية التي تثري حياتهم. وفي إطار بذلها للجهود الرامية إلى تحسين كافة خدمات الاتصالات وغيرها من البنى التحتية الحيوية بها، يشهد البرودباند الجوال تحقيق انتشارًا ونموًا واسعًا كأحد أبرز العوامل لتحقيق التقدم الاقتصادي في البلاد.

وبحسب تقرير “قياس مجتمع المعلومات 2013 ” الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات،  جاءت دولة قطر في المرتبة الأولى بقائمة الاقتصاديات في المنطقة العربية تلتها الإمارات التي جاءت في المركز 33 والبحرين في المركز 39 والمملكة العربية السعودية في المرتبة 50 ولبنان في المرتبة 52 .

ويهدف تقرير “قياس مجتمع المعلومات” الذي يصدر سنويًا إلى نشر وقياس أحدث الأرقام الخاصة بالتطورات التكنولوجيا والترتيب العالمي لها فضلاً على تقديم التطورات الرئيسية الجارية في تكنولوجيا المعلومات. وأشار التقرير إلى تصنيف قطر في دليل تنمية تكنولوجيا المعلومات خلال 2012 في المرتبة 31 مقارنة بالمرتبة 30 خلال العام 2011.

وأظهر التقرير أن قطر تحتل مرتبة متقدمة من حيث معقولية أسعار خدمة النطاق العرض الجوال (البرودباند الجوال) لتنضم إلى الدول المتقدمة في هذا المجال جنبًا إلى كل من المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا لتقديم أسعار منخفضة لخدمة البرودباند الجوال، مشيرًا إلى أن الدول التي يتمتع اقتصاها بمستويات دخل قومي مرتقع كان له أكبر الأثر في تطوير خدمات البرودباند وتوفيره بأسعار منخفضة.

وبالنسبة لترتيب الدول حسب عدد المواطنون الرقميون في 2012 ، جاءت قطر في المرتبة 95 من إجمالي 180 دولة حيث يقدر مجموع المواطنون الرقميون في قطر إلى 93.271 مواطن رقمي ويمثل المواطنون الرقميون نسبة 38.6 في المائة من عدد السكان الشباب.

وذكر تقرير قياس المجتمع الرقمي 2013 ، أن قطر من ضمن البلدان الأعلى توصيلاً خلال 2012 (بنسبة أعلى من 2.33) . والجدير بالذكر أن مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI) يرتب 157  بلدّا حسب مستوى النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديها واستخدامها ومهارات المستخدمين فضلاً على وضع مقارنة بين الأرقام المسجلة في عامي 2011 و2012 لمتابعة ورصد تطورات وتقدم كل دولة. ويعد مؤشر (IDI) مؤشر معترف به على نطاق واسع من جانب الحكومات وصناعة الاتصالات بوصفه المقياس الأكثر حيادية ودقة للتنمية الوطنية الشاملة.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. Lamiaa Majed says:

    في الحقيقة قطر دولة محترمة ونحن في مصر نحترمها للغاية ونحبها

تعليقك