6 نصائح لحماية خصوصيتك على “الفيس بوك”

كتبها · 23 September, 2013

الاطفال والفيس بوك

 لم يكن ليخطر ببال أحد منذ حوالي تسع سنوات أن نرى موقع الفيس بوك بهذه الأهمية وأن يحصل على كل هذه الشهرة. فمنذ إطلاق موقع التواصل الاجتماعي الأشهر “الفيس بوك” في فبراير ٢٠٠٤، فسرعان ما لقي رواجًا بين مستخدمي شبكة الإنترنت، واكتسب شعبية واسعة بينهم، الأمر الذي عزز من قاعدة مستخدميه، وقد أشارت أحدث الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي الفيس بوك حتى مارس ٢٠١٣ – والتي يتم تحديثها بشكل دوري من قبل الشركة- قد بلغ 111 مليار مستخدم فضلاً عن زيادة هذا العدد بمعدل نسبته ٢٣٪ سنوياً.

وقد أثبت الفيس بوك أنه من أكثر المواقع انتشاراً حيث حاز على إعجاب الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت، كما أنه أتاح الفرصة للتعرف على أصدقاء جدد والوصول الى أصدقاء كان من المستحيل الوصول اليهم. وتتعدد وتتنوع مزايا الفيسبوك ولكنه سلاح ذو حدين ينبغى أن نراعي ونعرف كيفية الاستخدام السليم له لنحافظ على خصوصيتنا.  فمستخدمو “الفيس بوك” عادةً بنشر صور ومقالات وفيديوهات شخصية تدل علي حياتهم وآرائهم السياسية والاجتماعية والثقافية، ولكن هل تسألت يومًا، كيف يتم استخدام هذه المعلومات الشخصية والخاصة من قبل “الفيس بوك” والمستخدمين اللذين أعطيتهم أنت الحق في نشرها مع آخرين أو الاحتفاظ بها علي أجهزتهم؟ وهل يجوز لنا كمجتمع عربي له تقاليده وعاداته بالإفصاح عن هويتنا وأسلوب حياتنا بهذا الشكل المفرط بدون معرفة نوايا الآخرين والأذى الذى قد نتعرض له من جانب البعض.

  وينبغي علينا هنا اتخاذ الحيطة والتدابير اللازمة لكى نحمي أنفسنا وعائلاتنا من المخاطر التي قد نتعرض لها على “الفيس بوك”، وهذا من خلال إتباع أقصى درجات الأمان والخصوصية . ومن ضمن الإرشادات التي تحمي خصوصيتنا على الفيسبوك ما يلى:

*  يجب تحري الحذر والدقة في طبيعة المعلومات التي نود نشرها ومشاركتها على الإنترنت بشكل عام، وخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

* قم بتفعيل خاصية التصفح الآمن “HTTPS”

* قم بتفعيل خاصية التحقق المزدوج لتسجيل الدخول، وهذا عن طريق استخدامك للهاتف النقال على سبيل المثال كتأمين مزدوج أمان بالإضافة الى كلمة السر والبريد الالكتروني.

* قم بتفعيل اشعارات تسجيل الدخول حيث يتم ارسال رسالة على بريدك الإلكتروني تخطرك عند القيام بتسجيل الدخول على الملف الخاص بك ”البروفيل” على الفيس بوك.

* قم بإعادة ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة برؤية المحتوى الخاص بك من جانب أصدقاء الفيس بوك، للتحكم في مشاهدة الصور والملفات شخصية وأجعلها فقط متاحة لأصدقائك المقربين.

* قم بإيقاف خاصية البحث عنك من قبل محركات البحث، على سبيل المثال محرك البحث جوجل “Google”.

 كانت هذه هي بعض النصائح الأساسية التي ينبغي علينا إتباعها في سبيل الحفاظ على سلامتنا وخصوصيتنا، كما يمكنك الإطلاع على المزيد من الموضوعات حول هذا الشأن من خلال موقع “سيف سبيس

Post By عمر فياض (55 Posts)

Connect

تعليقك