“سهيل” 1 آفاق جديدة نحو الاستقلال الفضائي

كتبها · 2 September, 2013

القمر الصناعي القطري

 مع إطلاق أول قمر صناعي قطري ضمن سلسلة الأقمار الصناعية المخطط لها مستقبلاً، سهيل 1، انطلقت قطر على أول  طريق تحقيق استقلالها الفضائي. لم يأتي كل هذا من فراغ بل هو إضافة جديدة لإنجازات قطر التي تحققها يومًا بعد بوم . تهدف قطر من خلال إطلاق “سهيل 1”  إلى تقديم خدمات ساتلية مستقلة لعملائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى دعم استيفاء المتطلبات المتطورة في قطاع الاتصالات والمعلومات بما ينسجم مع الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030.

سهيل ساتإن سهيل واحد هو الأول من سلسلة الاستثمارات المخطط تنفيذها في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية التي ستقوم بها الشركة القطرية للأقمار الصناعية “سهيل 1” الذي سيساعد على ضمان وفاء قطر باحتياجات شبكة النطاق العريض اللازمة لاستضافة كأس العالم 2022، وهو ما سينعكس إيجابيًا أيضًا على زيادة القدرة الاستيعابية لاتصالات الوسائط المتعدّدة التي تتطلبها شركات الاتصالات ومؤسسات البث، كما سيضمن إطلاق القمر الصناعي إلى الإيفاء بتطبيقات تحديد الموقع الجغرافي (جي بي إس) والنطاق العريض للملاحة البحرية والجوية المتنقلة، وغيرها.

لقد ترقب جميع سكان قطر هذا الحدث الفضائي التاريخي –اطلاق سهيل 1-  بحضور وفد قطري رسمي يضم سعادة الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسيد علي بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية والسيد مبارك جهام الكواري الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للأعلام وسعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني مدير تلفزيون قطر وسعادة السيد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى فرنسا بفرح عارم معلنين عصر جديد من حرية الإعلام وخدمات الاتصالات اللامحدودة.

وإذا تحدثنا عما ستقدمه سهيل واحد، فإن طاقة هذا القمر الصناعي تبلغ مائة وأربعين قناة بالتقنية عادية الجودة وثلاثين قناة بالتقنية عالية الجودة. وسيسهم كذلك في تحسين جودة الإنترنت. بالإضافة إلى توفير السعات والقدرات اللازمة والكفاءة العالية لخدمة العملاء وبالأخص في البث التلفزيوني العالي الوضوح “HD” والبث بالأبعاد الثلاثية  وقطاع الاتصالات الحكومية والخاصة. وستغطى خدمات “سهيل سات” في البداية السوق القطرية ثم شمول البث لاحقاً الدول العربية وشمال إفريقيا ودول المنطقة.

المهندسون القطريون يشرفون على عمليات بناء القمر

المهندسون القطريون يشرفون على عمليات بناء القمر

لقد أستغرق بناء القمر “سهيل 1” نحو ثلاث سنوات، أُستُخدم في عملية تصنيعه تقنية مقاومة للتشويش تمكن مشغليه من معرفة مكان مصدر التشويش في نفس وقت بدء التشويش بما يضمن تقليص عمليات التشويش إلى الحد الأدنى.

وقد اختارت قطر اسم القمر الصناعي القطري “سهيل” من اسم نجم شهير يظهر في سماء المنطقة العربية والذي يعد علامة على تغير المناخ من فصل الصيف إلى فصل الخريف. وهو أمر كان العرب يشعرون معه بالسعادة لكونه دليلا على قدوم فصل الشتاء وتغير الأجواء إلى الأفضل وهو فعلاً نجم جديد في سماء قطر.

أنتظروا معنا النقلة التي سيشهدها قطاع الخدمات الساتلية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  وما سيمثله ذلك من حضور فضائي قوي لدولة قطر قريبًا لتغيير الخارطة الإعلامية والتكنولوجية.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات17 Comments

  1. تامر حسين says:

    بارك الله فيكم وللأمام دائماً. أود السؤال عن تاريخ اطلاق القمر وكيفية استقباله في مصر.

    تامر حسين

    • نانسي السيد says:

      شكرًا لمرورك أستاذ تامر. تم إطلاق قمر سهيل سات 1 يوم الخميس الماضي وسيتم تجريبه لمدة ثلاث أشهر ثم سيتم الأعلان عن كافة تفاصيل الأستقبال وغيرها بعد إنتهاء تلك الفترة وسيتم متابعة أخبارهم أول بأول.

  2. شكرا قطر قيادة وشعب ….مبروووووووووووووووووووووووووك قطر

  3. ارجو منكم ان تعلمونا كيفية استقبالة عندنا فى مصر ……. والله هنرتاح من النايل سات
    الذى يحجم الحريات ………. أسأل الله العظيم ان يوفقكم الى ما فيه خير للدين والدنيا

    • نانسي السيد says:

      شكرًا لك. لازال القمر الصناعي في فترة الأختبار للتأكد من عمل جميع خدماته بشكل متكامل.

  4. محمد says:

    شكرا لقطر على هذا القمر المميز ،القمر سهيل سات 1 أروع وأفضل قمر عربي على الإطلاق لأنه يتيح للمشاهد العربي كثير من الإمتيازات ، 1. مقاوم للتشويش 2. تبث فيه عدد كبير من القنوات المتميزة بتقنية الجودة العالية hd ثالثا. تبث في القمر سهيل سات قنوات بتقنية ثلاثية الأبعاد 3 d رابعا . تبث فيه قنوات مميزة وحصرية مثل قنوات بي أن سبورت bein sport الفرنسية والأمريكية وأمريكا اللاتنية وآسيا بكل فروعها و جميع قنوات شبكة الجزيرة الإخبارية بما فيها الجزيرة بلقان والجزيرة التركية وكل قنوات الجزيرة الرياضية والقنوات القطرية والعربية والأجنبية . كل التوفيق للقائمين على القمر سهيل سات 1 وإلى الأمام في خدمة المشاهد العربي ، شكرا جزيلا لكم يا أهل قطر على هذه المجهودات في سبيل إرضاء المشاهدين العرب .

  5. محمد says:

    القمر سهيل سات الآن هو مرحلة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر ، وفي شهر ديسمبر المقبل بإذن الله تعالى سيتم بث فيه القنوات الفضائية العربية والأجنبية على القمر سهيل سات 1 ، ويقع القمر سهيل سات 1 على مدار 25.5 درجة شرقا بجانب قمر عرب سات والميزة الجيدة و الممتازة للقمر سهيل سات 1 هي أن تثبت صحن الهواء المقعر على درجة 25.5 على القمر سهيل سات 1 في نفس الوقت يلتقط الصحن الهوائي ثلاثة أقمار في نفس الوقت مع بعضها بدون أن تحركه إلى أي إتجاه ، قمر عرب سات مع القمر سهيل سات 1 والقمر الأجنبي الفرنسي أوتلسات 25 ب b ، بالتوفيق لهذا القمر المميز والرائع وشكرا لأهل قطر على هذا الإنجاز التاريخي العربي الكبير والفريد من نوعه .

  6. ( القمر سهيل سات 1 ) تم إطلاقه على الموقع المداري 25.5 درجة شرقا على نفس مدار القمر بدر عرب سات والميزة الجيدة التي يمتاز بها القمر سهيل سات 1 هو القمر الوحيد في العالم ستكون جودة قنواته عالية الجودة وناقية وصافية وجيدة جدا جودة صورة القنوات الفضائية، ستكون جيدة جدا وممتازة سواء بالأسدي SD أو بالأشدي HD أو بالثري دي 3D وسيستقبل المشاهد العربي قمرين في نفس الوقت بدون تحريك الصحن، القمر بدر عرب سات مع القمر سهيل سات 1 ، والآن هو في مرحلة تجريبية وسيتم تشغيله في شهر ديسمبر القادم بإذن الله تعالى وستبث فيه قنوات شبكة الجزيرة الإعلامية وكل قنوات الجزيرة الرياضية وكل قنوات بي أن سبورت الرياضية وكل القنوات القطرية والعربية والأجنبية وبأحدث التقنيات ، وسيغطي القمر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة آسيا الوسطى، وشكرا لأهل قطر على هذا القمر المذهل والفريد من نوعه الذي قدمتموه للمشاهد العربي الذي سيستمتع بمشاهدة رائعة وممتازة عبر القنوات الفضائية على القمر سهيل سات 1 بدون إنقطاعات وبدون تشويش وبدون إزعاج شكرا مرة أخرى لأهل قطر الرائعين على ماتقدموه للعرب من تطور وإزدهار ورقي .

  7. لاشكر على واجب با نانسي السيد هذا واجبي فقط واجبي أن أنقل لكم المعلومة عن القمر القطري سهيل سات 1 ، وقريبا ستكون معلومات حصرية عن القمر سهيل سات 1 إنتظروني إن شاء الله تعالى ، مع تحياتي وتقديري للجميع . شكرا .

  8. التردد الذي يشتغل الآن على القمر سهيل سات 1 هو : 11547 أفقي وتظهر شاشة بالألوان وهي قناة تجريبية .

    • نانسي السيد says:

      شكرًا محمد على المعلومات القيمة وإطلاعنا على كافة التحديثات. سعداء بمتابعتك لنا.

  9. اليوم تم إنطلاق بث القنوات على القمر سهيل سات 1 بمناسبة إحتفالات دولة قطر الحبيبة باليوم الوطني الموافق لـ 18 ديسمبر 2013 ، وأول الغيث هم قنوات شبكة الجزيرة الإعلامية ، الآن تشتغل قنوات الجزيرة على القمر سهيل سات 1 والتردد هو : ( 11604 أفقي ) ومعهم قناة تلفزيون قطر وبث القنوات هو بتقنية الأسدي SD ، وستكون في المستقبل القريب كل قنوات الجزيرة الإخبارية والجزيرة الرياضية بتقنيات الأشدي HD والثري دي 3D ربما مع حلول السنة الجديدة القادمة 2014 ، مبروك علينا نحن العرب والمسلمين بإنطلاق بث القنوات الفضائية على القمر سهيل سات 1 ، إنتهى عصر السيطرة والتشويش والتهديد بقطع البث ، شكرا لشعب قطر على هذا القمر الرائع والمميز .

  10. عمار السماني السودان says:

    مليون مبروك وتعيش قطر الحبيبه والقمر سهيل الان يعمل في السودان

  11. الآن قنوات بي أن سبور بالعربية وبالإنجليزية وبالفرنسية وبالإسبانية التي كانت بإسم الجزيرة الرياضية سابقا متوفرة الآن على القمر إسهيل سات 1 ( 25.5 شرقا ) على نفس مدار بدر عربسات ( 26 شرقا ) بدون تحريك الصحن وترددات قنوات بي أن سبور bein sport هي كالآتي : 2/3 عمودي 11547 : HD3 .HD2 .HD1 .HD4 / بي أن سبور HD8. HD7 .HD6 .HD5 التردد هو ( 11585 V ) / بي أن سبور HD9 . HD15 . HD10 / ، بي أن سبور HD المفتوحة و ” بي أن سبور الإخبارية ” المفتوحة التردد هو ( 11623 V ) / وبي أن سبور HD14 . HD13 . HD12 . HD11 التردد هو ( 11642 H ) هذه كل باقة بي أن سبور العالمية على القمر سهيل سات 1 وصورة قنوات بي أن سبور تمتاز بجودة عالية ورائعة جدا أتمنى لكم فرجة ممتعة ومميزة على القمر سهيل سات 1 .

  12. عبدالله says:

    اهم شي واتمنى انه مايجي قنوات انا اسميها خمام قنوات حقين ليبيا والعراق ومصر صراحة ركبت osn لكي ارتاح من هذه القنوات واتمنى من مشرفي القمر يرفعون تسعيرته تحاشيا لهؤلاء

تعليقك