خطوات نحو إنشاء مدونتك

كتبها · 27 August, 2013

مدونات

تمثل المدونات منبراً للتواصل وساحة للحوار. وإذا كنت من الأشخاص المبدعين ذوى الفكر والعلم في مجالك، فلتبدأ في إنشاء مدونة تخصك ؟ فلتبدأ الأن بعد أن تكون متأكدَا  من لماذا، ولما وكيف ستقوم بهذه الخطوة. إذا كنت أحد المبتدئين في عالم التدوين، فيسعدنا أن نعطيك بعض النصائح لبدء مدونتك وتقاسم وجهة نظرك مع العالم السيبراني. أولاُ : اسأل نفسك : لماذا تدون؟ وما نوع الموضوعات التي ستكتب فيها، والهدف من مدونتك

ثانيًا : إمتلاك الأساسيات: ينبغي أن يكون لديك الحد الأدنى من الالتزام وبعض الاحتياجات الأساسية للبدء:

–  جهاز كمبيوتر أو جهاز متنقل لتقوم بالتدوين من خلاله

– قرر أين تريد أن تضع مدونتك

– إعداد بعض المحتوى أو على الأقل فكرة للبدء. فينبغي هنا أن تعرف الهدف من مدونتك وعن ماذا تريد التدوين من خلالها، سواء عن السياسة أو الموضوعات الاجتماعية أو الطبخ أو التصوير إلخ

حاول دائمًا أن تقوم بتحديث مدونتك أول بأول فلا يمكن لمتابعيك أن يستمروا في متابعة مدونتك إذا كنت تقوم بالتدوين كل فترة كبيرة.

ثالثًا : إختر منصة مدونتك: وقبل ذلك يجب أن تكون واضحًا في نوع المحتوى الذي سينشر في مدونتك سواء كان صور أم محتوى نصي أو مقاطع فيديو. ومن المنصات الأكثر انتشارًا : ووردبريس WordPress و Blogger و LiveJournal و Blogabond وهناك أيضًا مدونة ياهوو Yahoo Blog و MySpace كما أن هناك منصات جديدة مثل انستجرام Instagram وبنتريست Pintrest و Tumblr و Flickr . وهناك من يستخدم Xanga و MovableType

التدوينمعلومة: مدونات “ووردبريس” على سبيل المثال يقرؤها ٧٠ مليون شخص كل يوم، ومدونات “تمبلر” يقرؤها ٣٩ مليوناً.

اذا لم تستطع التوصل إلى قرار بشأن المنصة التي ستختارها لمدونتك، فاعتمد في قرارك على الخدمات المقدمة أو المزايا من حيث النظام نفسه والتصميم و القوالب وأدوات وسهولة الاستخدام ومستوى الدعم الفني والنصوص و محرر HTML وغيره من العوامل التي ستساعدك على ترجيح كفة أحدهم.

رابعًا: إضافة الطابع الشخصي على المدونة: دعونا نواجه الأمر نحن دائما عادة ما نرجع مرة أخرى إلى المدونات التي تلفت شكلها نظرنا. صحيح أن المحتوى له عامل كبير في هذا الفرق ولكن العنصر البصري له عامل كبير أيضًا. ويساعدك في ذلك المنصة التي تنشئ من خلالها مدونتك وغالبا ما يقوم بإمدادك ببعض القوالب الجاهزة وما عليك هو الاختيار والضغط على أدوات النشر التي لا تحتاج إلى احد المتخصصين في أمور الكمبيوتر. فبمجرد اشتراكك يمكنك تحديد الموضوعات والتصاميم والألوان وغيرها التي تتناسب مع شخصيتك ومدونتك.

خامسًا: تخصيصها: بمجرد الانتهاء من تخصيص مدونتك، فكر في إضافة أدوات التدوين مثل الصور ومقاطع الفيديو والعلامات ومربعات التعليق، إلخ . فكر في ما اذا كنت تريد مدونتك تكون عامة أم خاصة ( في حال أردتها خاصة فستقتصر على أصدقائك وعائلاتك) وتأكد من توفير كلمات مرور لحماية مشاركاتك في حال إذا أردتها خاصة.

تدويناتقم بإضافة أدوات الشبكات الاجتماعية ليقوم القراء بمشاركة مدونتك من خلال إعادة مشاركتها على تويتر أو الفيسبوك أو لينكد إن … إلخ. وتحتاج إلى المفضلات الاجتماعية مثل digg و Delicious لمساعدتك على نشرها. إذا كان لديك محتوى عبارة عن مقطع فيديو فان اليوتيوب سيكون أحد الوسائل أو الأدوات الإعلامية الهامة لتربط مدونتك بها.

سادسًا: حماية حقوق المحتوى الرقمي: وهذا أمر هام إذا كنت تخطط لتحديث المحتوى الأصلي المحفوظ بحقوق النشر كثيرًا . هل تمانع اذا اخذ البعض محتواك وأعاد نشره مرة أخرى في مكان أخر أو حتى قام بإدخال بعض التعديلات عليه وقام بالإشارة إلى المدونة مثل أقرأ مدونة ديجيتال قطر حول هذا الموضوع. ولكن إذا كنت تؤمن بوصول الجميع إلى المحتوى الرقمي، يمكنك أن تقرأ المزيد عن مفهوم المشاع الابداعي ورخصه، التي تقدم مجانًا للجمهور، وتضع البنية التحتية لخلق توازن بين واقع وحقوق الإنترنت وواقع قوانين حقوق النشر.

سابعًا: إنشاء المحتوى: والان وبعد أن قمت بإنشاء مدونتك ، أستعد الأن لبدء نشر المحتوى وقبل ذلك قم بإعداد بعض المحتوى التجريبي لاختبار القوالب والألوان وشكل الخط وأماكن الصور وأن كل شيء في مكانه وشكله الصحيح . فاذا كنت راضيًا عن كل هذا، هنا تستطيع أن تبدأ ولا تخف فإن البداية هي الأصعب للمدونين المبتدئين.

ولكن ننصحك أن تستمر في الكتابة بإستمرار. وتذكر بعض النصائح البسيطة عند التدوين:

–  تجنب نشر معلومات شخصية أكثر من اللازم

– دقق في محتواك إملائيًا قبل نشره

– لا تقلق إذا لم يكن هناك زوار لمدونتك، فعادة ما يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لكسب القراء

– اكتب عن مواضيع مثيرة للاهتمام، مثل الرحلات والأفكار والملاحظات، والمجتمعات المحلية، الخ

– ضع الصور ومقاطع الفيديو

– تجنب نشر المحتوى المثير للجدل

– كن مستعدًا لبعض التعليقات السلبية

ثامنًا: النشر: ليس عليك سوى أن تضغط على زر النشر بعد أن تأكدت من رضاك عن كل شيء في المدونة. الأن أنت ملك مدونتك. لا تنسى أن تشاركنا مدونتك التكنولوجية.

وأخيرًا : حَوّلْ المدونة إلى ساحة ثرية من نقاش الزوار، وغالبا الردود التي يتركها زوار المدونة تحتوى على معلومات مكملة للموضوع أو عن أخطاء بالمقالة ربما وقعت سهوا منك، وقد تحتوى التعليقات على وجهات نظر مختلفة لرأيك وهي في النهاية في صالحك.

*هذه المدونة مأخوذة عن النسخة الانجليزية للمدونة

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

تعليقك