مطعم تكنولوجي يعبر عن جيل المستقبل .. هل من جديد؟

كتبها · 31 July, 2013

تكنولوجيا المطاعم

 طالما كنت في جدلٍ دائم عن مدى اختراق التكنولوجيا لحياتنا بشكل لا يمكن الاستغناء عنه، بالطبع هذا الحديث سمعناه آلاف المرات لكن هذه الجملة لا يمكن الاستهانة بها. فلم تصبح التكنولوجيا هي الهاتف الذي نستخدمه أو الجهاز الذي نعمل عليه فقط ولم تتوقف عند دخول مجال الصحة والتعليم ولكنها اقتحمت كافة المجالات بلا هوادة. وكان مجال الضيافة من بين المجالات التي اقتحمتها التقنية بقوة لتأمين الراحة للزبائن وجذب أكبر عدد منهم. بعض المطاعم أتاحت لزبائنها طلب الطعام عن طريق حسابهم على “تويتر”، وأخرى تتيح الطلب من خلال شاشات كمبيوتر قابلة للمس على موائد الزبائن بينما يستخدم أحد المطاعم الروبوت كبديل للنادل جاذباً المئات من محبي التكنولوجيا. فمع أهتمامنا بالتكنولوجيا الحديثة وتغلغلها في كافة مجالات حياتنا، أرى أنها عنصر جاذب للزبائن إذا تم تطبيقه بافكار إبداعية في مجال الضيافة والمطاعم .

كان لي تجربة سأستعرضها معكم هنا بالصور خلال زيارتي لاحد المطاعم الموجودة بالدوحة والتي استخدمت التكنولوجيا لخدمة زبائنها. لن أُدعي أنها أخر صيحات عالم التكنولوجيا التي تُستخدم في المطاعم لكنها قد تكون خطوة جديدة في طريق الوصول إليها. لا مزيد من النادلين والأخطاء.

نظام المطعم في خطوات كالتالي:

 Vapiano1technology-eatتكنولوجيا المطاعم

– بمجرد دخولك للمطعم يتم إعطاءك بطاقة ممغنطة لطلب الطعام.

– هناك قسم للسلطات وللمقبلات وقسم للبيتزا والباستا وكل قسم فيه شيف يعمل على تحضير طلبات الزبائن، ينتظر كل شيف طلبك وبمجرد الطلب يأخذ منك الكارت الممغنط ويقوم فقط بتمريره على الشاشة التي أمامه ليسجل الطلب على الكارت بسرعة . وإذا تصادف أن طلبت بيتزا على سبيل المثال يعطيك جهاز على شكل بيتزا تحمله معك إلي طاولتك .

– يعتمد المطعم على “أخدم نفسك بنفسك” والتكنولوجيا التي يعتمدها لتسيير العمل في المطعم لراحة العملاء في المقام الأول وجذبهم والاستمتاع بطعامهم في جو تكنولوجي جديد.

– وأخيرًا، يقوم الجهاز بإصدار رنين بمجرد الانتهاء من تجهيز طلبك لتذهب إلى الشيف وتستلمه.

مطاعم-تكنوبالطبع هناك تكنولوجيا متقدمة ومستحدثة عن تلك؛ أتمنى أن أرى مطعم في بلادنا العربية نطلب طعامنا بشاشة اللمس أو يتوافر روبوت لخدمتنا، أو حتى نطلب طعامنا على تويتر  كما يحدث في مناطق أخري… إلخ الأحلام كثيرة وممتعة وطالما نسير في درب التكنولوجيا متطلعين إلي مزيد من الحداثة في كافة المجالات بعالمنا العربي. هي خطوة وننتظر المزيد من الخطوات قريباً. لن تقف التكنولوجيا عند هذا الحد وأتوقع أننا سنندهش خلال السنوات القادمة.

هل خضتم تجربة مطعم أو مقهى يواكب التكنولوجيا، أحك لنا تجربتك؟ ما تحلم أن يقدمه مجال المطاعم والضيافة في بلادنا العربية لمواكبة العصر ؟

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

تعليقك