علاج على المصدر المفتوح

كتبها · 29 July, 2013

نحن نعيش في عصر أصبح كل شيء قريبًا عنك بمجرد نقرة واحدة. ولقد حولت شبكة الإنترنت العالم الكبير إلى قرية واحدة صغيرة. وأضحت الموارد المتواجدة على هذه الشبكة غير محدودة، وأصبح عدد الأشخاص الذين يمكنك التواصل معهم أيضا لا يمكن تصوره.shutterstock_93380077 [Converted]

والسؤال هنا، هل قمت بالاستفادة من جميع الفرص والمميزات التي تتيحها شبكة الإنترنت؟ شخصيًا، أنا اعترف بأني لم أفعل ذلك. ما أثار تفكيري كانت قصة سالفاتوري إكونسي، الذين تم تشخيصه بسرطان الدماغ. فقد أراد يائساً فهم حالته بشكل أكبر، وخاصة أنه ليس لديه أدنى فكرة في مجال الطب والأورام.

في تلك اللحظة التي يقوم بها كثير من الناس الاستسلام لهذا المرض العنيد قرر سالفاتوري باستخدام شبكة الإنترنت الحصول على المساعدة. بما أنه خبير في المصادر المفتوحة، طور موقع على الانترنت وقام بتسميته لا كيورا (العلاج) ورفع جميع سجلاته الطبية على الإنترنت مما سمح لجميع الناس الوصول لها. هنا أصبحت قصته ملهمة، بعد فترة قصيرة جداً بدأ سالفاتوري في الحصول على تدفق من المعلومات والاستجابات من المساهمين من جميع أنحاء العالم.

وورد إلى سالفاتوري ردود من الكثير من الناس. منهم الناجين من مرض السرطان والأطباء والاستشاريين، والممارسين للطب الصيني، وأشخاص لديهم بعض الخبرة في حالات مماثلة لحالته و غيرهم الكثيرين. وتلقى على مئات الآلاف من الاستجابات والاقتراحات المختلفة التي إستطاع بواسطتها إنتاج استراتيجيته ل- “مواجهة” سرطانه. وكانت المفاجئة أن توقف ورمه عن النمو! و أُجريت له مؤخرا عملية جراحية لإزالة الورم. والآن هو بخير تماما.

قصة سالفاتوري من أروع الأمثلة عن كيفية استخدام المصادر المفتوحة وتبادل المعلومات في سبيل جعل العالم مكانًا أفضل. هذا أحد الأهداف التي يؤمن بها المشاع الابداعي! آمل أن تكون هذه القصة قد ألهمتك لتشارك ما قد ينفعك وينفع الأخرين. فهل قامت بذلك؟

Post By Maaria Assami (3 Posts)

Connect

مصنفة ضمن غير مصنف



التصنيفات

تعليقك