التجارة الإلكترونية بواسطة إينستاجرام…دع القلق وابدأ العمل!

كتبها · 30 June, 2013

رغم أن التجارة الإلكترونية لازالت في مراحلها الأولى في منطقة الخليج، إلا أن هذا المجال في تسارع مستمر وذلك بفضل الجهود الحكومية والتدفقات الاستثمارية وقطاع التجزئة، بل والأهم من ذلك كله العدد الضخم من الشباب المتحمس لاستخدام التكنولوجيا وتجربة الابتكارات الجديدة. وتعتبر المخاوف الأمنية والمخاوف المتعلقة بالاستثمار thamer pic 1بمبالغ كبيرة من بين أبرز العوائق التي تواجه البلدان في المنطقة العربية، بما في ذلك قطر، وهي أمور لا يمكن تجاهلها. ولكن – مؤخراً – مر مفهوم التجارة الإلكترونية بتغير كبير ومثير للاهتمام؛ وهو أن التجار العاملين عبر شبكة الإنترنت باتوا يعرضون سلعهم، ويروجون أفكارهم من خلال برامج مبتكرة مثل الإينستاجرام.

ووفقا لشركة GO-Gulf، وهي شركة تطوير وتصميم صفحات على شبكة الانترنت، فإن 88٪ من مستخدمي شبكة الإنترنت في بلدان الشرق الأوسط يستخدمون الشبكات الاجتماعية. وقد صنف تطبيق إينستاجرام ضمن الشبكات الاجتماعية الخمس الأكثر استخدامًا في منطقة الشرق الأوسط، وخاصةً في دول الخليج. وتجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام برنامج إينستاجرام في دول الخليج يختلف من شخص لأخر، فهناك من يستخدمه لأغراض شخصية بحتة، وآخرون يستخدمونه لأغراض تسويقية، وفريق ثالث يستخدمه لأغراض دينية، إلى غير ذلك من مختلف أشكال الاستفادة من هذا التطبيق واسع النطاق. بيد أنه وفي الغالب يستخدم الإنستاجرام في أنشطة التجارة الإلكترونية؛ فالشركات الصغيرة والشركات الناشئة  وكذلك أصحاب المشروعات الجديدة يعرضون بضائعهم ومنتجاتهم وخدماتهم عبر تطبيق إينستاجرام، ويوفرون أرقام هواتف أو مواقع خاصة على شبكة الانترنت لتتم من خلال اتمام عمليات البيع والشراء. وتتنوع البضائع والمنتجات المعروضة عبر انستاجرام بين المجوهرات، والملابس، وحتى الوجبات الغذائية، فيما ترأس ربات البيوت من منازلهن نسبة كبيرة من هذه المشروعات.

وتتسم التجارة الإلكترونية عبر اينستاجرام بالبساطة والسرعة؛ حيث تقوم الشركات وأصحاب المشروعات بنشر صور بضائعهم ومنتجاتهم على إينستاجرام، فإذا أعجب أحد العملاء بالسلعة، فليس عليه سوى التواصل مباشرة مع صاحب المشروع عن طريق برنامج الرسائل والمحادثات WhatsApp أو عبر البريد الالكتروني. وعادة ما يتم الدفع عن طريق خدمة الدفع الآني “ويسترن يونيون” أو الدفع مباشرة بين العميل وصاحب المنتج نظرًا لأن غالبية هذه الشركات تعمل بالسوق المحلي. ويعد هذا أمرًا عظيمًا بالنسبة للتجارة الإلكترونية! فنظرًا لأن مثل هذه الصفقات تتم عبر شبكة الإنترنت، فإن ذلك يسمح لربات البيوت أن يعملن كسيدات أعمال من منازلهن بدون الحاجة إلى التفكير بموضوع الأمن، أو التنقل، أو غير ذلك.

محمد الكبيسي، وهو أب لخمسة أطفال، قام باستخدام برنامج إينستاجرام عدة مرات لأجل طلب وشراء الكعك إلى منزله؛ فأثناء تحضيره لحفلة عيد ميلاد لابنه، قال إنه لم يتردد لحظة لطلب الكعك من خلال تطبيق إينستاجرام. فسألناه عن السبب وراء ذلك، فأجاب: “إينستاجرام يتيح لي رؤية المنتج النهائي ويجعل من السهل أن تشتري ما تريد، مضيفا أن البضائع يتم توصيلها مباشرة إلى منزلك.

ورغم كثرة المميزات والمنافع التي تعود على الشركات المحلية جراء استخدامها لتطبيق إينستاجرام كمنصة للتجارة الإلكترونية للترويج لسلعها ومنتجاتها ، فلازال هناك قضايا themer pic 2مهمة تتعلق بهذا النشاط مثل مراقبة الجودة، ومستوى الموثوقية، وتوفير الضمان للمستهلك أو لتاجر التجزئة. وعلى عكس المواقع الرسمية الشهيرة التي تبيع بضائع طرف ثالث مثل eBay و Amazon فإن أغلب الشركات المتواجدة على تطبيق إينستاجرام تغيب عنها مسألة ضمان الجودة. توجد شروط لاسترجاع المال الخاص بك مرة أخرى إذا أخطأ البائع في توصيل الطلب الصحيح الذي طلبته، أو في شروط الدفع من قبل المشتري. وغالبًا ما تستند الشركات المتواجدة على الإينستاجرام وبشكلٍ شبه كلي على الثقة المتبادلة بين البائع والمشتري.

ليال منصور، زبونة على الإينستاجرام، تصف قلقها أثناء شرائها للمرة الأولى عبر هذا الموقع، فتقول: “في أول مرة أشتري شيئًا عبر الإينستاجرام كنت قلقة جداً من أنني لن أحصل على الطلب الصحيح الذي أردته، ولذلك سألت البائع إذا كان بإمكاني رؤيته وجه لوجه قبل أن أدفع.” بيد أن هذا الشرط لا ينطبق على الأشخاص المتسوقين الذين يطلبون منتجات أو سلع من بلد آخر.

ولكن لنضع هذه العيوب جانبًا، لأن بيع السلع والمنتجات والخدمات الخاصة بك من خلال إينستاجرام تعد فكرة رائعة بالفعل! فإذا كان لديك فكرة عمل مفيدة فامض قدما ولا تتردد، وابدأ في تسويقها وبيعها عبر شبكة الإنترنت سواء بواسطة تطبيق إينستاجرام، أو من خلال موقع إلكتروني خاص لذلك الغرض ومهيأ لأنشطة التجارة الإلكترونية. فما عليك سوى قرار البدء! ولا تنس أن تشاركنا خبراتك، وكيف صارت معك الأمور.

Post By Maaria Assami (3 Posts)

Connect

مصنفة ضمن غير مصنف



التصنيفات

تعليقك