قيادة آمنة بلا هواتف .. لا تتصل حتى تصل

كتبها · 13 June, 2013

القيادة واستخدام الهاتف

لا يحتاج الأمر لعالم ذرة أو فضاء ليعلم أن قيادة السيارة واستخدام الهاتف الجوال في ذات الوقت أمر بالغ الخطورة وقد حظر منه الكثيرون ولكن للأسف لازال يقوم بذلك الكثيرون. فكم مرة شاهدت في شوارع الدوحة من يكتب ويراسل على هاتفه وهو يقود، وكم من مرة رأيت من يتحدث ويضحك مع شخص أخر على الهاتف وينسي صف السيارات التي تنتظر خلفه في الزحام، وكم  من مرة رأيت من يسير بسرعة ويتحدث لمن يجلس جواره ويلتقط الصور أو يتحقق من البريد الإلكتروني، وتتعدد الأمثلة. أنه فعلاً أمر جنوني ألا نتخلى عن استخدام هواتفنا الجوالة وقت القيادة وحتى السير، وهنا تقع الحوادث!!! أستغرق يوميًا ما لا يقل عن ساعة للوصول إلى العمل وأرى خلالها الكثير من الأشخاص الذين يقودون وينشغلون بهواتفهم، وأعترف أنني كنت واحدة من هؤلاء حتى وقت ليس ببعيد عندما كنت على الهاتف مع أحد الأصدقاء الذين يقومون بالتحدث والمراسلة أثناء القيادة ووقع حادث كبير له. صحيح أن الصدمة كانت كبيرة بالنسبة لي وأن هذه الصديقة مكثت في المستشفى ما لا يقل عن 4 شهور إلا أنها تركت أثراً في حياتي وحياتها وحياة الأخرين الذين صدمتهم ولكننى لن أدخل في تفاصيل هذه القصة المأساوية ولكننى عاهدت نفسي منذ تلك اللحظة ألا استخدم هاتفي أثناء القيادة.

100107_Cell_Phone_Drivingصحيح أننا لا نستطيع أن نستغني عن هواتفنا الجوالة وأجهزتنا التكنولوجية، وصحيح أن بلادنا تقوم بإطلاق الحملات التوعوية للسلامة على الطرق وتُحذر من استخدام الهواتف والانشغال بالطريق لكن الناس لا تستوعب خطورة هذه الأمور. لقد أكدت أحدث الدراسات أن ما يزيد عن 20 في المئة من حوادث السيارات نتيجة استخدام الهاتف الجوال. وأكدت أيضًا أن السائقين الذين يقومون باستخدام هواتفهم في المراسلة أثناء القيادة أكثر عرضة للحوادث 23 مرة عن غيرهم، بينما الذين يقومون بالاتصال أكثر عرضة للحوادث 2.8 مرة عن غيرهم. وأفادت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بالكتابة والمراسلة عبر الهاتف الجوال ينتبهون إليه ما لا يقل عن 5 ثواني في كل مرة. وقد أعترف 13 بالمائة من السائقين (في سن 18 إلى 20 عامًا) الذين شاركوا في حوادث السيارات أنهم كانوا يستخدمون هواتفه الجوالة وقت الحادثة. المشكلة في أن بعض الأشخاص لا يرون أن هناك مشكلة في استخدامهم الهاتف الجوال أثناء القيادة وأخرون يقولون أنهم باستطاعتهم القيادة مع المراسلة على الهاتف الجوال. ومن الإحصاءات التي قد لم يعلموا بها أن الشباب الذين يقومون بالقيادة والمراسلة يخرجون بنسبة 10 بالمائة عن الخطوط المرورية والحارات الخاصة بكل سيارة والمحددة في الشوارع . ويقوم البالغون أيضًا بذلك، فحوالي 1 من كل 5 أشخاص يقودون السيارة اعترفوا بتصفحهم الإنترنت أثناء القيادة.

هل تعلم أن وزارة الداخلية القطرية قد أعلنت أن عام 2011 شهد 3780 حادثاً نجم عنها 205 حالات وفاة، وعام 2012  شهد 4218 حادثاً نجم عنها 204 حالات وفاة. وأقتبس بعض شعارات وحملات وزارة الداخلية وإدارة العامة للمرور “انشغالك بالهاتف أثناء القيادة قد يكلفك حياتك”، وغيرها من شعارات الحملات الأخرى ” لا تتصل حتى تصل”. وأخيرًا، استخدم هاتفك الجوال كيفما تشاء ولكن ليس على الطريق وأثناء القيادة. وحافظ على سلامتك وسلامة الأخرين. هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تقوم بتحميلها وتعينك على عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة.  آحك لنا تجربتك أو تجربة أحد أصدقائك أو حتى من رأيتهم يراسلون أو يتصفحون الإنترنت أثناء سيرك.

فلتشاهدوا معي الفيلمين الوثائقيين عن القيادة والمراسلة واستخدام الجوال:

http://www.youtube.com/watch?v=HbjSWDwJILs

http://www.youtube.com/watch?v=R0LCmStIw9E

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

تعليقك