مخلفاتنا الإلكترونية .. كيف نتخلص منها بآمان؟

كتبها · 29 May, 2013

النفايات الإلكترونية

كنت في زيارة لجدة صديقتي منذ فترة وكانت في الحقيقة زيارة سريعة. ولكن سرعان ما أقلقتني بعض الأمور وتسارعت إلى ذهني الكثير من التساؤلات، إذ أذهلني ما رأيت هناك. كأن الزمان قد توقف منذ فترة  في هذا المكان أو رجعت بي عجلة الزمن إلى الوراء.  فخلال هذه الزيارة، رأيت أحد الهواتف القديمة ذات القرص الدوار – هل تتذكرونه ؟ بالطبع أبنائي لم يتعرفوا عليه– وساعة قديمة تتشبث على جدار مطبخ الجدة منذ عقود، وتلفزيون قديم كبير الحجم لا يزال في غرفة المعيشة، هذا بالإضافة إلى بعض الأجهزة القديمة المتراكمة في أنحاء البيت والتي لا تعمل في الحقيقة. هنا بدر إلي ذهني العديد من الأفكار لماذا التكنولوجيا الجديدة تعد ضعف التكنولوجيا القديمة؟ وماذا يحدث لأطنان الأجهزة كمبيوتر، والتلفزيونات، والهواتف الجوالة، والألعاب الإلكترونية، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تُستخدم بانتظام وتصبح قديمة في غضون أشهر أو حتى يصيبها العُطل أو التلف بسرعة ؟!

هل قمتم بتجربة أمر مماثل وأحترتم ماذا قد تفعلون بالأجهزة الإلكترونية القديمة أو التالفة؟ الأمر معي كان صعبًا أيضًا فقد قمت بشراء تلفاز وبعد فترة أعتقد عام ونصف تعطل وحاولت أن أقوم  بتصليحه ولكني فوجئت أن تصليحه وتغيير قطع الغيار – إذا كانت متوفرة أصلا- سيكلفني ما يعادل سعر شراء جهاز جديد . وبالطبع أخترت شراء جهاز آخر جديد والاستغناء عن القديم لأنني لم أكن أعرف كيف أتصرف.

نفايات إلكترونيةما هي النفايات الإلكترونية؟: يُطلق مسمى النفايات الإلكترونية على الأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية التي انتهى عمرها الافتراضي أي عـُــمر استخدامها، أو التي ما ظهر منها ما هو أكثر تطوراً.

هل تعرفون أن العالم يستهلك أكثر من 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية سنويًا ولا يتم التخلص إلا من 1.9 مليون طن منها! هل تعلمون أن معدلات النفايات والمخلفات الإلكترونية هي الأسرع نمواً بشكل مخيف كل عام. ويرجع هذا النمو الكبير في رأي إلى عدة أسباب:

 أولها: عدم وعينا كمستهلكين للأجهزة الإلكترونية عن كيفية ترشيد الاستهلاك وكيفية التعامل معها التخلص منها.

ثانيًا:  رخص أسعار تلك المنتجات جعلت المستهلكين أمام واقع مفاده أن استبدال هذه الأجهزة بات افضل خيار مادي من تصليحها، وفي المقابل فان انخفاض أسعار تلك الأجهزة يعني بالضرورة انخفاض مستوى جودتها وبالتالي قُصر مدة صلاحيتها.

ثالثًا: عدم توافر الحلول البديلة أمام المستهلكون والشركات لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية

رابعًا: عدم وجود توصيات أو قيود أو قوانين تُلزم بتدوير النفايات أو كيفية التخلص منها

خامسًا: حبنا لإقتناء كل ما هو جديد وحديث في عالم التكنولوجيا

سادسًا : قصر عمر بعض الأجهزة ورداءة التصنيع فضلاً على غلاء عملية التصليح أو استبدال قطع الغيار الخاصة بها

لكن، هل تعرفون أين تذهب كل الأجهزة القديمة عند التخلص منها؟

توزع النسبة المتبقية من النفايات الإلكترونية الغير مدورة على الشكل التالي:

المخلفات الإلكترونيةالتخزين: في اغلب الأحيان، تخزن الإلكترونيات القديمة في المنازل. ولكنه لا يشكل حلا إذ انه يؤخر فقط التخلص منها بشكل نهائي كما يؤدي إلى تقليل فرص إعادة استخدامها بفعالية.

طمر النفايات، الحرق: عندما تختلط الأجهزة الإلكترونية مع النفايات المنزلية في الأغلب ينتهي بها الأمر في مكب النفايات او في محارقها. وفي كلتا الحالتين فأنها تحدث تلوثا في البيئة.

إعادة الاستخدام والتصدير: يتم تصدير الكثير من الحواسيب والهواتف القديمة الى البلدان النامية لإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها.

ماذا عن قطر؟ لقد اتخذت قطر العديد من الخطوات بشأن هذا الموضوع ولازالت تواصل جهودها تجاه تطوير التعامل مع المخلفات الإلكترونية والحد منها. ومن بين هذه الجهود التي قامت بها بعض الجهات نذكر منها:

  •  قامت وزارة البيئة بعدد من المبادرات للتوعية ببرامج إعادة تدوير النُفايات الإلكترونية
  • أريدو “ooredoo  : قامت بعمل حملة لتدوير النفايات الإلكترونية بالتعاون مع بعض شركات إدارة النفايات الإلكترونية في قطر من خلال وضع صناديق لجمع الشواحن والهواتف القديمة وتقوم بتصديرها للتخلص منها بطريقة سليمة. وقد قامت بإرسال 4 طن من النُفايات الإلكترونية منذ أكثر من عام. كما قامت باستخدام شرائح الهواتف المعالجة والقابلة للتحلل.
  • فودافون-قطر: قامت بحملة أُخرى لجمع الهواتف القديمة والحصول على 10 بالمائة من قيمته عند استبداله بهاتف جديد كحافز لإعادة التدوير، فضلاً على الشرائح الهاتفية  القابلة للتحلل.
  • هناك بعض الشركات التي تقوم بإدارة النفايات الإلكترونية في قطر مثل شركة الهيا و ” CGC  “
  • مؤسسة “روتا” قامت بعمل مبادرات لإرسال الأجهزة القديمة إلى الدول النامية
  • هناك شركات قامت بالتعاون فى مثل هذه المبادرات مثل شركة كيو دي في وغيرها

وقد حرص مقدمو الخدمة على عمل مجموعات من الموظفين المهتمين بالبيئة، يقومون بتوعية وتقديم المعلومات الخاصة بإعادة تدوير النفايات للعملاء

ولكن ما هي الخيارات المُتاحة لدينا للتخلص بطريقة آمنة من النُفايات الإلكترونية والتقليل منها:

–          ينبغي لنا أولاً ترشيد استهلاك الأجهزة الإلكترونية وعدم التهافت بشكل جنوني لاقتناء الأحدث، يمكنك طرح سؤال على نفسك : هل أنت فعلاً فى حاجة إلى جهاز جديد؟

–          إعادة صيانة الأجهزة الإلكترونية وإرسالها للأسر المتعففة أو البلدان النامية

–          تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية الرخيصة والرديئة التي سُرعان ما تتلف بسبب عدم سهولة تصليحها وتطويرها وسهولة كسرها

–          إرسال الهواتف والشواحن لمزودي الخدمة الذين يقومون بالتعامل معها

–          إرسال الأجهزة الإلكترونية الأخرى لشركات إدارة النُفايات الإلكترونية مثال في قطر: شركة الهيا و” شركة الخليج ” (CGC ) لتدويرها أو معالجتها

–          البحث عن المنتجات والأجهزة الكهربائية الخضراء والتي يطول عمرها الافتراضي

تدوير المخلفات الإلكترونيةإن المسؤولية يتحملها جميع الأطراف وينبغي لنا أن نبدأ بأنفسنا لمعالجتها ومهمتنا البسيطة تبدأ بنشر الوعي بين المعارف والأهل  حول كيفية ترشيد الاستهلاك وكيفية التعامل معها مع تعريفهم بخطورة المخلفات الإلكترونية.

للاطلاع على بحث عن المخلفات الإلكترونية يرجى زيارة هذا الرابط

كيف ترى استهلاكنا من الأجهزة الإلكترونية بعالمنا العربي وحجم الوعي بالمخلفات الإلكترونية؟ وكيف تتعامل مع هذه المخلفات من خبرتك الشخصية ؟

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات12 Comments

  1. sameh fawzy says:

    الموضوع هايل وايضا مفزع لكن هناك إضافة وهي أن لأجهزة القديمة بتتجه للتلف بسرعة في إعتقادي بسبب عيوب التصنيع بالنسبة لبعض الأجهزة الإلكترونية والكهربائية حتى مثل الأجهزة المنزلية بها التي تمتلئ بعيوب التصنيع التي تجبرنا في النهاية إلى على الاستغناء عنها في فترة بسيطة جدا. نشعر بعدها بإننا وقعنا في فخ البائع أو الشركة المصنعة غير الجيدة في حين أن الأجهزة الالكترونية من المفترض أن تكون مُعمرة وقابلة للتحديث ليتعدى عمرها الإفتراضي الخمس سنوات أو العشر سنوات أو أكثر. نذكر تلك الأجهزة الآن ونضرب كف بكف على أيام زمان.

    • نانسي السيد says:

      شكرًا سامح فعلاُ نحن فى حاجة إلى أجهزة إلكترونية بجميع أشكالها قابلة للتحديث والتصليح ومواكبة العصر لذا نتمنى أن تراجع الشركات المُصنعة هذه الأمور. لكن التحدى الأكبر هنا هو صنع أجهزة من مواد عالية الجودة وفى متناول اليد وهو تحدى كبير وصعب يقابل هذه الشركات. نأمل أن يستوعب كل منا استهلاكه لهذه الأجهزة وكيف ستؤثر علينا بالنهاية.

  2. suzan nour says:

    برافو نانسي موضوع هام جدا لاني شخصيا عندي كميه كبيرة من االاجهزه والنفايات الالكترونيه التي قمت بإستبدالها بالأحدث. ان الاحدث سهل وللاسف مش عارفه ازاي حد يستفيد من الاجهزه القديمه وللاسف ان ماعندناش معرفة بكيفية التصرف فيها أو الشركات اللي تساعدنا في التخلص من هذه النفايات والاستفاده منها

    • نانسي السيد says:

      فعلاً عدم وعي الكثير منا بكيفية التصرف في هذه الأجهزة الالكترونية وكيفية ترشيد استهلاكها أمر في غاية الأهمية ويجب أن تتعاون الشركات والجهات المختصة في القيام بحملات توعية لمواطنيها كحل من ضمن الحلول لمواجهة هذه المشكلة. شكرًا لقراءتك وأهتمامك. نتمني أن نسمع إقتراحاتك ومشاركاتك دومًا.

  3. فعلا هذا المشكل عويص جدا خاصة في الدول المتخلفة مثلنا نحن العرب
    لكن في الدول المتقدمة تقوم صناعات كاملة على هذا الأمر

    • نانسي السيد says:

      نأمل أن نتقدم قدمًا نحو الوعي بهذه المشكلة ونتعامل معها بحكمة. وكما سبقتنا غيرنا من الدول فى التعامل معها وإقامة مصانع تدوير المخلفات الإلكترونية، يحدونا الأمل أن نخطو خطوات واسعة تجاه عمليات التدوير وتوعية المواطنين.

  4. طاريق says:

    ما هو عملك يا نانسي السيد

    • نانسي السيد says:

      أهلاً طارق، أعمل كاتبة ومتخصصة المحتوى الإلكتروني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. هل لديك اية استفسارات؟

  5. مصطفى ابنودى says:

    انا ابويا كان بيصلح تلفزيونات المهم عندنا اوضه او اتنين مليانين تلفزيونات قديمه ملونه وابض واسود من قنا بمصر اعمل ايه

  6. مصطفى ابنودى says:

    المهم بردو انا عاوز اشتغل محامى 26سنه معايا دبلومه فى القانون وبدرس ماجستير وخاطب وعاوز اتجوز وعاوز شغل ممكن مساعده ولو برا مصر او العالم العربى كله حتى على المريخ المهم يكون ثابت ومضمون وقانونى

  7. Saad says:

    السلام عليكم

    انسب حل للنفايات الالكترونية هي اعادة تصنيعها و تجديدهاحيث تتوفر قطع الغيار من أجهزة لأجهزة من النفايات نفسها و من ثم تصدر كأجهزة محدثة صالحة للاستخدام بأسعار تشجيعية

    ممكن يكون التدوير مربح و يوفر العمل للكثيرين

  8. Fatima says:

    إذا كان لدي مخلفات إلكترونية إلى أين يجب أن اخذها؟

تعليقك