بالأرقام والإحصاءات .. الشبكات الاجتماعية في العالم العربي

كتبها · 21 May, 2013

الشبكات الاجتماعية في العالم العربي

كما هي عادتنا دائمًا نقوم من خلال مدونتنا بنشر أحدث الأرقام التي تخص الشبكات الاجتماعية ملقين من خلالها الضوء على نسبة النمو والتقدم الذي يشهده المستخدمون في العالم العربي. ولا تشكل لنا هذه الأرقام مفاجئة بل هى إثبات وتأكيد على أن الشبكات الاجتماعية ليست ظاهرة عارضة أو موضة كما وصفها البعض في السابق ستنتهى ويُخفض نجمها بعد فترة. إن نمو الشبكات الإجتماعية في رأي يؤكد نمو عدد المستخدمين الجدد لشبكة الإنترنت وزيادة الوعي بخدماته وأهميته خاصة فى العالم العربي كمصدر للمعلومات والتواصل والخدمات وإلخ. وقد أدركت المجتمعات العربية تأثير ومدى وصول هذه الشبكات الإجتماعية وبدأت في مخاطبة المواطنبن من خلالها بجانب القنوات الرسمية.

وبالأرقام سنستعرض معكم ما كشف عنه أحدث تقارير الإعلام الاجتماعي، الذي يطلقه برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية دوريًا.  فقد أشار التقرير إلى وصول عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في العالم العربي حتى بداية عام 2013 إلى ما يقارب 51 مليون مستخدم، بينهم 13.5 مليون مستخدم جديد انضموا خلال عام 2012 وحده. وأكد التقرير على أن اللغة العربية أصبحت اليوم اللغة الأسرع نمواً عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي في المنطقة، وأوضح التقرير أن الارتباط الوثيق بين مستخدمو قنوات التواصل للاجتماعي العرب بمجتماعتهم وتفهمهم ومساهمتهم في هذه المجتمعات، قد تحسن بشكل ملحوظ من خلال استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي. 

ووفقاً للتقرير، مازالت دول مجلس التعاون تحتل المراكز الخمس الأولى من حيث نسبة استخدام الفيسبوك من عدد السكان وتصدرت الإمارات المرتبة الأولى في قائمة الدول العربية، تلتها الأردن ولبنان وقطر وتونس. وما زال الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بني 15 و29 عاماً يشكلون نحو 70% من مستخدمي فيسبوك في المنطقة العربية. وقد بقي هذا الرقم ثابتاً منذ أبريل 2011. وتفوقت قطر والكويت على الإمارات العربية في عدد المستخدمين الشباب لهذه الشبكات. وبين التقرير أن حوالي ربع مستخدمي الفيس بوك العرب موجودون من مصر، والربع الآخر في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة معاً 80 بالمائة من المستخدمين في منطقة الخليج.

وفي استبيان أخر أجرته نفس الكلية لدراسة اتجاهات استخدام الإنترنت فى المنطقة العربية تبين أن 28 بالمائة من المجيبين يحصلون على أخبارهم من الإعلام الاجتماعي كمصدر رئيسي للأخبار في حين يُفضل 28 بالمائة آخرون مصادر الأعلام التقليدية. وجاء ترتيب الشبكات الأجتماعية الأكثر إنتشارًا في الإستبيان كالتالي : أحتل موقع “الفيس بوك” المركز الأول بين الشبكات الإجتماعية الأكبر شعبية في المنطقة العربية يليه موقغ “جوجل بلس” و”تويتر”.

 ومن أهم الأرقام الخاصة بدولة قطر والتي جاءت بالتقرير:  

–      تتصدر قطر نسبة المستخدمين الشباب للشبكات الاجتماعية

–      بلغ عدد مستخدمي “الفيس بوك” الجدد في قطر خلال 2012 حوالي 366.840 مستخدم، منهم 70 بالمائة من الذكور و30 بالمائة من الإناث

–      نسبة انتشار “لينكد إن” نهاية 2012 (نسبة مئوية من عدد السكان ) : جاءت قطر في المرتبة الثامنة بنسبة  11.46 بالمائة

–      عدد مستخدمي “تويتر” النشطين في قطر : 58.631

–     عدد التغريدات فى أول لنهاية مارس 2012 في قطر 5 مليون 580 ألف تغريدة

وللإطلاع على مزيد من التقارير السابقة حول هذه الإحصاءت يمكن زيارة مدونتنا السابقة من خلال الضغط على هذا الرابط 

إما أهم الأرقام الخاصة بالدول العربية فهي كالتالي

–     وصل إجمالي عدد مستخدمي الفيسبوك بالعالم العربي إلى 45,194,542 مستخدم في نهاية يونيو 2012 بعد أن كان 37,390,837 مستخدم في بداية العام (3 يناير 2012)، ما يعني أنه قد ارتفع بنحو 50% مقارنة بالوقت نفسه في العام الماضي29,845,871 في نهاية يونيو 2011.

–       قُدر عدد مستخدمي تويتر النشطنين في المنطقة العربية في نهاية يونيو بـ 2012 بـ 2,172,565 مستخدم.

–       ارتفع عدد مستخدمي لينكد إن في العالم العربي في الفترة ما بني فبراير ويونيو 2012 بنسبة 20%.

–      يوجد نحو 167 مليون مرة مشاهدة مقاطع فيديو يومياً في المنطقة العربية، ما يضعها في المرتبة الثانية  عالميًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وأمام البرازيل. وازداد عدد مرات المشاهدة في المنطقة بنسبة 120% خلال الأشهر الستة الأخيرة

 –     يجري رفع ما يعادل ساعة واحدة من الفيديوهات إلى يوتيوب في الدقيقة في المنطقة العربية

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. آية says:

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات

تعليقك