سبع خطوات في حال فقد أو سرقة هاتفك النقال

كتبها · 1 April, 2013

سرقة هاتفك

ماذا تفعل إذا اكتشفت اختفاء هاتفك النقال؟ قد يكون ضاع منك أو تمت سرقته، احذر! فمن المرجح إساءة استخدامه، لكن ما العمل الأن؟ وكيف تستعد لحدوث أمر مماثل؟ وما الخطوات التي يمكن أن تتخذها في حال حدث ذلك؟  قدمت النشرة الدورية التي يصدرها المجلس الأعلى للاتصالات “سيف سبيس” مجموعة من النصائح المفيدة التي من شأنها المساعدة في استرجاع الجهاز النقال في حالة الضياع أو السرقة وهي تتكون من سبع نصائح ينبغي أن نأخذ بها جميعا حفاظًا على خصوصيتنا وسلامتنا وهي كالتالي:

1-      احتفظ بنسخة من المعلومات الأساسية حول جهاز الهاتف: قم بتدوين وحفظ المعلومات الأساسية الخاصة بالجهاز في مكان آمن. ومن أهم المعلومات: نوع الهاتف ورقم الموديل وشكل الجهاز والرمز السري للجهاز (pin ) ورقم التسلسل والذي يمكن معرفته من خلال إدخال الرقم *#06#  والضغط على مفتاح إرسال أو فحص البيانات المدونة خلف الجهاز أو خلف البطارية من الداخل.

2-      تفعيل خاصية رمز الإقفال والإقفال التلقائي لجهاز الهاتف: ستسهم هذه الطريقة في التقليل من المخاطر عند سرقة أو ضياع الجهاز من حيث الوصول إلى المعلومات المُخزنة بذاكرة الجهاز. توجد بعض التطبيقات الحديثة التى تقوم بمسح الملفات من بيانات وصور عند إدخال الرمز الخاطئ لعدد من المرات.

3-      قم بتسجيل الجهاز لدى الجهات المعنية: من المهم أن تقوم بتسجيل بيانات الجهاز لدى الجهات المعنية مثل الشركة المصنعة أو وكيلها ببلدك وكذلك مشغل الاتصالات إذا لزم. عند قيامنا بشراء جديد عادة ما يُطلب منا إدخال بعض المعلومات الأساسية للمشتري وتاريخ الشراء والرقم التسلسلي للجهاز وذلك لأهداف الدعم والصيانة، ومن شأن هذه المعلومات الإفادة عند متابعة الجهات الأمنية للأجهزة المسروقة والتي ربما تُخذ للصيانة من جانب مشترى أخر لا يعلم بانها مسروقة.

4-      قم بتدوين بريدك الإلكتروني وعنوان تواصلك الاجتماعي خلف الجهاز: من المفيد أيضا كتابة بريدك الإلكتروني وحسابك على احد المواقع الاجتماعية مثل تويتر أو الفيسبوك. لا تفترض دائما أن الجهاز قد سُرق ولكن قد ننساه أحيانا في مكان ما وبالتالي سيكون سهلاً على من يجد الهاتف أن يتصل بك.

5-      إبلاغ الجهات المعنية فورا: عند ضياع أو سرقة هاتفك النقال، ينبغي عليك إبلاغ ولديك أو الجهات الأمنية المختصة فورا حيث سيقوم المختصون ووفق المعلومات التي توفرها بالبحث والتحري عن الجهاز المفقود. إن لدى الأجهزة الأمنية المختصة التقنيات اللازمة لتتبع أجهزة الهواتف النقالة عند تشغيلها لاحقا من قبل السارق ويمكن أن تساعدك في استرجاع هاتفك

6-      تعطيل رقم الهاتف : بمجرد سرقة او فقدان هاتفك النقال فانه يتوجب عليك الاتصال مباشرة بموفر خدمة الاتصالات المعتمد وتعطيل رقم الهاتف من الاستخدام. قد يقوم السارق باستخدام هاتفك للاتصالات الدولية أو الترفيهية مستغلا رقم الهاتف وقد يتوجب عليك دفع مبالغ طائلة مقابل ذلك نظير ذلك الاستخدام.

7-      تثبيت برامج الحماية ضد السرقة : توجد بعض البرامج المتخصصة في الحماية ضد سرقة الهواتف النقالة بحيث يتم تثبيتها في الجهاز بصورة خفية، وتقوم تلك البرامج بوظائف متعددة منها مثلا تحديد موقع الهاتف النقال وأرقام المكالمات الصادرة والواردة وحذف الملفات المهمة عند سرقة الهاتف.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات3 Comments

  1. ethmane says:

    تم سرقة هاتفي LP1500 LG

  2. تمت سرقة تليفونى Note II
    GT-N7100
    GH90-18092A
    354340/05/378630/9/02
    354666/05/385667/0

تعليقك