أشهر الحسابات القطرية على الشبكات الاجتماعية

كتبها · 21 January, 2013

الشركات على المواقع الاجتماعيةتشهد الشبكات الاجتماعية نمو خياليًا في عدد مستخدميها حول العالم حتى أصبحت هذه الشبكات تمثل أداة تسويقية بالغة الأهمية لأغلب الشركات وأصحاب العلامات التجارية والأفراد. وقد أكدت اغلب الدراسات على أن أصحاب العلامات التجارية ممن ليس لديهم استراتيجية تسويقية واضحة على الشبكات الاجتماعية يفوتون فرصاً تسويقية كبيرة لبناء علامتهم التجارية. وتمثل أهم أهداف استخدام الشبكات الاجتماعية من جانب الشركات والكيانات المختلفة الترويجُ للعلامة التجارية ومنتجاتهم وخلق صورة ذهنية جيدة للشركة على هذه الشبكات أو لتعزيز بعض الآراء لدى جمهورهم المستهدف.

الشبكات الاجتماعيةوإدراكًا من أصحاب العلامات التجارية والهيئات والمنظمات العامة والخاصة أن للشبكات الاجتماعية تأثير غير هين كأحد أهم منافذ التسويق وأقلها تكلفة، وضعت الخطط والاستراتيجيات صحيحة لإبراز تواجدها على هذه الشبكات والاهم خلق قناة مباشرة وقريبة للعملاء أو المتابعين أو حتى المهتمين بها  لتوعية بالمنتجات.

وقد انصب تركيز أصحاب الأعمال والشركات والحملات مؤخراً – وأخص هنا في المنطقة العربية – على بناء علامتهم التجارية وفكرتهم والمحافظة عليها، فضلاً على الاحتفاظ بالعملاء، وتحقيق الانتشار ودعم صورة العلامة وبالتالي زيادة عدد العملاء الجدد مما سيؤثر ويزيد بالتالي من ربحية الشركة بشرط اتباع استراتيجية جيدة لتواجدها على الشبكات الاجتماعية.

وكما ذكرنا في تدوينة سابقة علي ديجيتال قطر أن دولة قطر هي أسرع الدول نموا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إذ نما عدد مستخدميها بنسبة 115 بالمائة وفقا لأحدث الدراسات، سنقوم هذه المرة بعرض أشهر الحسابات أو العلامات التجارية في قطر على الشبكات الاجتماعية.

ووفقاً لموقع شركة “سوشيال بيكرز” – المهتم بالشبكات الاجتماعية – قمنا بتجميع بعض المعلومات عن ترتيب العلامات التجارية في دولة قطر على عدد من الشبكات الاجتماعية حتى يناير 2013 وهي كالتالي:

موقع “الفيسبوك”:   

182101_10151872337395061_1098498533_nتحتل قطر المرتبة الخامسة والتسعين عالمياً من حيث عدد مستخدمي “الفيسبوك”. ويتجاوز عدد مستخدمي موقع الفيسبوك في دولة قطر 690.160 ، إذ أرتفع هذا العدد خلال الستة أشهر الماضية فقط حوالي 205.260 ألف. وتشكل الشريحة العمرية من 25 إلى 34 سنة حوالى 50 بالمائة تقريبًا من مستخدمي الفيسبوك بقطر أي 325.940 ألف مستخدم يليهم في الترتيب الفئة العمرية من 18 إلى 24 سنة. إما بالنسبة للنوع، فحوالى 71 بالمائة من مستخدمي الفيسبوك في قطر من الذكور و 29 بالمائة من الإناث.

ومن أكثر العلامات التجارية شهرة وانتشارًا على الفيسبوك في قطر بحسب عدد المعجبين:

1-      مجموعة بنك قطر الوطني :حيث وصل عدد المعجبين بالصفحة 555.000 ألف

2-      الخطوط الجوية القطرية : عدد المعجبين بصفحتها  541.000 ألف

3-      كارنيجى ميلون – قطر : مجموع المعجبين  365.184 ألف

4-      متحف الفن الإسلامي فى قطر : مجموع المعجبين  344.194 الف

5-      مؤسسة الدوحة للأفلام : مجموع المعجبين   200.133 ألف

إما أكثر الصفحات في قطر من حيث عدد المعجبين : قناة الجزيرة على الفيسبوك بمجموع : 3.101.875 ثم قناة الجزيرة مباشر 1.219.903 ثم صفحة قطر 2022: 723.874 

وبالنسبة لأكثر الجهات الحكومية وصولا للجماهير على الفيسبوك: يأتي المجلس الأعلى للاتصالات على رأس القائمة ب11.497 ألف

بالنسبة للحسابات على موقع “تويتر” :

1-      حساب الجزيرة الإنجليزي: 1.567.103

2-      الجزيرة سبورت : 200.745

3-      الجزيرة مباشر: 157.064

4-      مبادرة تغريدات: 123.715

5-      وزارة الداخلية القطرية: 63.340

6-      الخطوط الجوية القطرية: 56.555

7-      مؤسسة قطر: 48.229

8-      كيوتل : 30.304

موقع “اليوتيوب”

WordPress-Blogs-Dofollowيأتي الحساب الخاص بقناة الريان على رأس القائمة من حيث المشاهدة : ما يزيد عن 14 583 مشاهدة يومية ويليه كيوتل : 1 535 مشاهدة يوميًا والخطوط الجوية القطرية :ما يزيد عن   1.406 مشاهدة يوميًا

إما بالنسبة للمشتركين في الحسابات الخاصة باليوتيوب : فعلى رأس القائمة تأتي قناة الجزيرة : 332306 ثم فهد الكبيسي : 1882 ثم ملف قطر : 1400 ثم قناة الريان : 3172 والخطوط الجوية القطرية 1713

وبالنسبة لموقع “لينكد إن” فتحتل قطر المرتبة ال 56 عالميا من حيث عدد المستخدمين.

**الأرقام والأحصائيات الواردة في هذه التدوينة تتغير يوميًا وفقا لعدد المتابعين لهذه الصفحات وبالتالي يتغير معها الترتيب.

**كافة الارقام والإحصاءات التي تضمنتها التدوينة تشير إلى الفترة التي أُجريت ونُشرت خلالها وهي وفقاً لموقع “سوشيال بيكرز” وليست رسمية، وسنعمل على تحديثها بتدوينة جديدة كل فترة.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

تعليقك