قطر الأسرع نمواً على الشبكات الإجتماعية.. وأغلب العلامات التجارية بالمنطقة تسيطر على مشاركات عملائها

كتبها · 15 January, 2013

الفيسبوك-في-العالم-العربي

تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من المناطق الأكثر نموا في عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية. وقد جائت دولة قطر وليبيا والعراق على رأس أكثر الدول نموا في عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية حيث نما مستخدميها بنسبة 115 بالمائة في قطر و 86 بالمائة بليبيا و 81 في العراق. وبالنظر إلى موقع “الفيسبوك” على سبيل المثال، نجد أن المنطقة قد شهدت – منذ مطلع عام 2012 – نموًا ملحوظًا بنسبة 29 بالمائة بزيادة قدرها 10 مليون مستخدم جديد على “الفيسبوك” وفقا لأحدث الأرقام. فلقد أدركت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – وخاصًة مالكي العلامات التجارية فيها – تأثير الشبكات الاجتماعية على مدى انتشار وتسويق علاماتهم التجارية.

 ومن أكثر العلامات التجارية في هذه المنطقة انتشارًا على الفيسبوك: الشركات الإعلامية ومجموعتها تتبعها شركات التجارة الإلكترونية ثم شركات الطيران، بينما تُسجل العلامات التجارية الخاصة بالأزياء والكحوليات أقل عدد معجبين لصفحاتها على “الفيسبوك” في هذه المنطقة.

 ووفقا شركة الأبحاث “سوشيل بيكرز“، لوحظ أنه على الرغم من أن أغلب مالكي صفحات العلامات التجارية على “الفيسبوك” بالمنطقة يرتبطون بعملائهم عبر هذه الشبكات الاجتماعية، إلا أنهم يقومون بالسيطرة على مشاركات المستخدمين على الصفحة الخاصة بالعلامة. كما أشارت الشركة إلى أن أكثر من نصف الشركات المتواجدة على “الفيسبوك” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبلغ معدل استجابتها للمشاركات 65 بالمائة، مرجعةً سبب قلة معدل المحادثات إلى غلق صفحات العلامات التجارية على الفيسبوك لخاصية مشاركة المستخدمين وإضافة التعليقات على الصفحة الخاصة بهم أو بسبب نشر تحديثات نادرة على صفحتها. كيف تقيم كمستخدم تفاعل صفحات الشركات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على “الفيسبوك”  وتويتر مع العملاء؟ وما هي مقترحاتك لزيادة هذا التفاعل ؟

وفيما يلى أحدث الإحصاءات حول استخدام “الفيسبوك” بالمنطقة :

–         هناك 0.7 مليون حساب نشط على موقع “الفيسبوك” في قطر حتى نوفمبر 2012

–         وصل إجمالي عدد مستخدمي الموقع الاجتماعي “الفيسبوك” في المنطقة إلى 44 مليون مستخدم، يمثلون 4 بالمائة فقط من إجمالي عدد مستخدمي الفيسبوك ( بمعنى 4 بالمائة من مجموع مستخدمي “الفيسبوك” يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)

–         هناك 21 مستخدم جديد في المنطقة على “الفيسبوك” كل دقيقة

–         36 بالمائة من مستخدمي “الفيسبوك” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الفئة العمرية (18 إلى 24 سنة ) تليها الفئة العمرية من 25 إلى 34 بنسبة 34 بالمائة

–         بلغت نسبة مستخدمي موقع “الفيسبوك” من الإناث بالمنطقة 35 بالمائة مقابل 65 بالمائة من الذكور

 

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. […] ذكرنا في تدوينة سابقة أن دولة قطر أسرع الدول نموا في منطقة الشرق الأوسط […]

تعليقك