10 نصائح لحماية هاتفك الجوال

كتبها · 27 December, 2012

لا مجال للشك أن أغلبنا يحب امتلاك أحدث الهواتف المتنقلة والأجهزة اللوحية. دعونا نترجمها بلغة الأرقام: لقد نما السوق العالمي للهواتف الذكية من عام 2010 إلى 2011 حوالي 42 في المائة، وباع المصنعون 40 مليون جهاز لوحي خلال العامين الماضيين، كما يتوقع أن يصل إجمالي الهواتف والأجهزة المتنقلة التي سيتم تفعيلها بنهاية 2012 المليار هاتف فضلاً عن 40 مليار من التطبيقات التي يتم تحميلها عليهم.

وينبغي لنا أن ندرك أن نمو وزيادة انتشار الهواتف والأجهزة المتنقلة يقترن بزيادة اهتمام مرتكبي الجرائم الإلكترونية أو المخترقين بكيفية الحصول على المعلومات الحساسة للمستخدمين وتمرير البرمجيات الخبيثة والتصيد، وغيرها.

 وقد كشفت “فيراكود“، للاختبارات الأمنية، في أحدث تقرير لها أن حوالى 59 بالمائة من المؤسسات قد شهدت زيادة في البرمجيات الخبيثة لديها بسبب الهواتف المتنقلة غير الآمنة والتي غالبًا ما تنجم عن التطبيقات غير الآمنة.

 هنا نتساءل : هل هواتفنا أو أجهزتنا المتنقلة عرضة لأى هجوم أو فيروسات؟ لماذا ينبغي أن نهتم بأمن هواتفنا وأجهزتنا المتنقلة؟ كيف يقوم هؤلاء المخترقون باستهداف الهواتف المتنقلة والأجهزة اللوحية وكيف نحمي أنظمة تشغيلها ؟ أسئلة بسيطة نجد إجابات مبسطة لها من خلال هذه التدوينة.

يستطيع المخترقون النفاذ إلى هاتفك وجهازك المتنقل عن بُعد ويمكنهم اقتناص البيانات الهامة والحساسة من خلال عدة وسائل تجعل هاتفك غير مؤمن مثل إمكانية ضياع الهاتف أو سرقته، أو الاستيلاء على المعلومات من خلال الشبكات اللاسلكية المفتوحة، أو إرسال برمجيات خبيثة تخص الهواتف.

ولا ينبغي لنا أن نغفل وننكر مزايا الهواتف المتنقلة والأجهزة اللوحية في حياتنا المهنية عندما نتحدث عن أمن الهواتف المتنقلة إذ تتعدى استخداماتنا اليومية للمساعدة في زيادة الإنتاجية مع النفاذ إلى التطبيقات والبريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت، فضلاً عن إمكانية العمل أثناء تنقلاتنا، وتخزين كم من البيانات مع إتاحة بوابة لبقية المؤسسة للنفاذ إليها. ولكن يعتقد الكثير من الموظفين أنه لا يمكن مهاجمة هواتفهم المتنقلة وهنا يقلق متخصصو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول قضية حماية الهواتف المتنقلة خاصة وأن أغلبية مستخدمي الهواتف الذكية ليس لديهم وعي بمخاطر وكيفية تأمين هواتفهم من الاختراقات المختلفة.

وتشير أحدث الأرقام حول اختراقات الهواتف المتنقلة أن حوالى 51 بالمائة من المؤسسات تفقد بياناتها بسبب الأجهزة غير المؤمنة، و59 في المائة من المؤسسات قد شهدت زيادة في الإصابة بالبرمجيات الخبيثة بسبب زيادة عدد الهواتف المتنقلة. وبحسب الدراسات فقد سببت 855 عملية اختراق للبيانات في سرقة  174 مليون سجل خلال العام 2011، بمعدل خسائر بلغ 5.5 مليون دولار.

10 نصائح لحماية الهواتف المتنقلة والأجهزة اللوحية :

1-     استخدم أدوات للتحكم بالنفاذ إلى هاتفك بالرقم السرى: وذلك عن طريق وضع كلمات سر للنفاذ إلى هاتفك قبل استخدامه.

2-     تحكم في الاتصال بالشبكات اللاسلكية وخدماتها: يفضل إعداد جهازك على الربط بالشبكة يدوياً وليس تلقائي كما يفضل تشغيل خيار الشبكات اللاسلكية عند الحاجة إليه فبعض الشبكات اللاسلكية المفتوحة والغير مؤمنة تتيح فرصة للمخترقين ليعملوا.

3-     تحكم في نفاذ التطبيقات المجانية بالأخص إلى جهازك المتنقل عند تحميلها: يفضل أن تقوم بقراءة التعليمات وسياسة الخصوصية قبل تحميل التطبيق والسماح إليه بالدخول على بياناتك الشخصية مع تعديل وتحديد بعض الخيارات من الضبط.

4-     قم بتحديث نظام التشغيل أول بأول والبرامج المثبتة: ينبغي أن تقوم بتحديث نظام التشغيل باستمرار فضلاً عن برامج الحماية لتأمين جهازك

5-     قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك: أبدأ بالتفكير أن هاتفك مثل الكمبيوتر الشخصي تحميه من أية أخطار وتقوم دورياً بعمل نسخة من بياناتك فى حالة السرقة أو الضياع.

6-     قم بمسح بيانات جهازك أوتوماتيكياً (عن بعد) في حالة السرقة أو ضياع الجهاز: ويتم مسح البيانات من خلال العديد من التطبيقات التي تستطيع العثور على هاتفك.

7-     لا تقم أبدا بحفظ بياناتك المالية على هاتفك المتنقل: ينبغي أن يحمي المستخدمين أنفسهم من الوقوع في مثل هذا المأزق حتى لا يمنحون المخترقين فرصة سهلة لأخترق بياناتهم المالية.

8-     توخى الحذر من التطبيقات المجانية: ينبغي أن تقرأ سياسة الخصوصية والشروط والسماح لكل تطبيق قبل تحميله فقد تحتوى بعض البرمجيات المجانية على برمجيات خفية أو لم يتم تأمينها بشكل كافي قبل تنزيلها فتحتوى على ثغرات أمنية يدخل المخترقون من خلالها.

9-     قم بتجربة برمجيات مكافحة الفيروسات للهواتف المتنقلة أو أدوات الفحص: يفضل تثبيت بعض برمجيات مكافحة الفيروسات لحماية هاتفك في حال حدوث أي اختراق والكشف المبكر عنه ومعالجتها.

10-    استخدم برامج لإدارة أمن الأجهزة المحمولة ( MDM ) إذا أُوصى بذلك: انتشر استخدام (MDM ) من قبل متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ تحمي هذه الخدمات البيانات الحساسة الخاصة بالأعمال.

وفي الختام، ينبغي أن ندرك أن حماية أجهزتنا التكنولوجية والحفاظ على أمننا جزء من مسؤوليتنا، ولا ينبغي أن نغفل عن تأمين هذه الأجهزة الصغيرة في الحجم والكبيرة في القيمة. 

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات3 Comments

  1. loay hussein says:

    الله يبارك فيك اخي الكريم على الموضوع المفيد….

  2. Ebrahim Ameen says:

    أولا مدونة رائعة .. أشكر القائمين عليها وأتمنى أن أستطيع الاستمرار بمتابعتها باستمرار .. كما أتمنى أن تسنح لي الفرصة بمشاركة بعض النقاط التي قد تفيد في ايصال المعلومة بشكل أوسع بحكم عملي كمطور تطبيقات ..

    ملاحظة مهمة جداً بالنسبة للتطبيقات المجانية ..
    قمنا في شركة بوش الألمانية قسم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية التي أعمل فيها وبالتعاون مع معهد فراونهوفر الألماني للبحث والتطوير دراسة حول ما هية أهم الوسائل التي تمكن المسخدم من حماية الهاتف الذكي من عمليات السرقة المعلوماتية وكانت أهم نقطة في تلك الدراسة تكمن في وسيلتين وهما ..

    التطبيقات المحانية .. و التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول بالبيانات الشخصية

    بالنسبة للتطبيقات الذكية .. إن أنسب وسيلة للتحقق من سلامة التطبيق هي قراءة مراجعات الزوار وتقييمهم للتطبيق فهناك يجد المستخدم الكثير من الملاحظات حول التطبيق والتجارب الخاصة من قبل المستخدمين .. فبحسب التعليقات ستتضح العديد من النقاط المهمة التي قد تجنبك استخدام التطبيق قبل تنزيله على جهازك الخاص ..

    أما بالنسبة لتطبيقات رفع البيانات ومشاركتها و تسجيل الدخول .. فيجب الحذر من هذه التطبيقات عن طريق تسجيل الخروج المباشر في حين الانتهاء من قضاء الغرض .. وتعطيل كافة المهام الأوتوماتيكية .. كالتحديث .. وإرسال تنبيهات .. والرفع المباشر وغيرها ..

    كما كانت هناك العديد من المحاور التي شملتها الدراسة .. ولكن لضيق الوقت أكتفبي بذكر أهم أمرين ..
    وقد تسمح الفرصة بتلخيص الدراسة ودراسات أخرى .. في هذه المدونة لاحقاً بمشئية الله

    • نانسي السيد says:

      شكراً أستاذ إبراهيم،

      وأرجو أن تستمر في متابعتنا دوماً وتكتب إلينا وتشاركنا أرائك وكتابتك. أعتقد أن الملاحظةالتي قمت بطرحها في غاية الأهمية. وشكراً على توضيحك فالكثير من المستخدمين لا يعرفون أى من هذه الأمور والكتابة عنها بأسلوب مبسط وقريب منهم تفيدهم كثيرًا.
      تحياتي

تعليقك