5 خطوات قبل بدء مشاريع صناعة الألعاب الإلكترونية

كتبها · 20 November, 2012

إنه حلم يداعب كل رائد أعمال في مجال الألعاب الإلكترونية أن تنتشر لعبته الإلكترونية التي قام بإنشائها وتصل إلى الجميع محققة نجاحاً غير مسبوق يُجنى عوائد وشهرة واسعة على الأقل إقليمياً. هناك الكثير من التحديات التي تواجه رواد الأعمال في مجال الألعاب الإلكترونية، ولكن ينبغي أن يعي رواد الأعمال في البداية خطوات إطلاق مشاريعهم في هذه الصناعة المستجدة على عالمنا العربي. وتعد المبادرة هي الخطوة الأولى لبدء المشروع وريادة الأعمال في صناعة الألعاب الإلكترونية؛ حيث تعد الخطوات الاولى التى تُتخذ حتى  إطلاق اللعبة في صورتها النهائية مهمة صعبة ينبغي الاهتمام والإلتفات إليها، إذ تقع فيها أغلب الأعمال والشركات الجديدة.

وفي إطار مشاركة المجلس الأعلى للإتصالات بعدد من ورش العمل التى أًقيمت ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بالدوحة من بينها: التجارة الالكترونية، والإستثمار فى قطاع تكنولوجيا المعلومات، والفنون الرقمية، ونماذج الأعمال، وفرص رواد الاعمال في مجال التكنولوجيا المساعدة، وابدأ مشروعك للرسوم المتحركة؛ قدم أحمد ليال من إدارة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للاتصالات عرضاً تقديمياً لرواد الأعمال حول كيفية بدء مشاريعهم في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في 5 خطوات رئيسية وهي:

1-      اختيار اللعبة التي تريد أن تقوم بإنتاجها، ويفضل ألا تكون كبيرة أو طويلة المراحل والعوالم كبداية: فمن الهام لإطلاق مشروعك أن تبدأ بشيء تستطيع إنهائه بعدد معقول من المصادر ووقت معقول وميزانية في متناولك. فكلما زاد حجم لعبتك كلما زادت تفاصيلها. ويجب هنا أن تكون لديك خطة لتنفيذ ذلك.

2-      ابدأ مشروعك للعبة إلكترونية صغيرة، وانتظر اللعبة القادمة لتكبر معها. فاذا كانت لعبة أحلامك من 30 مرحلة تمتلئ بالجرافيك والفيديو والموسيقي فلتبدأ خطوة  بخطوة.

3-      توفير التمويل اللازم وجمع الأموال للعبتك (مشروعك): أفضل وسيلة لجنى الأموال وتوفير التمويل اللازم هو تقديم عرض تقديمي للعبتك، فمعظم الناشرين أو الممولين لازالوا يحتاجون إلى شخص يستطيع أن يسوق اللعبة من خلال عرض تقديمي مبهر، فضلاً على إقناعهم بنجاح المشروع وجني عائد منه.

4-      وضع خطة عمل جيدة: هناك أكثر من 5000 منتج ترفيهي يتم إنتاجهم سنوياُ، لا نسمع عن أغلبهم لانهم لم يحققوا النجاح المطلوب وهنا وضع خطة وجدول زمنى للعمل يعد عامل كبير لإنجاح وإدارة مشروعك.

5-      قم بتوظيف فريق عمل جيد يستطيع أن يوفر محتوى جيد وجودة عمل عالية تمكنه من العمل على منصات متعددة تتيح نشره.

وتلى هذه المرحلة عملية التسويق والإعلان والخدمات المرتبطة بها. ومن أشهر مزودي المحتوى الرقمي في المنطقة التي تعد الألعاب الإلكترونية إحداها: إلعب وكملنا وجواكر

الجدير بالذكر أن قيمة صناعة الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم بلغت نحو 10.5 بليون دولار أمريكي عام 2009 وذلك وفقا لأحدث تقديرات شركات بحوث السوق العالمية. وتشمل تلك القيمة عائد مبيعات كبرى شركات الكمبيوتر والمحمول مثل مايكروسوفت وسوني ونايل نينتيدو وغيرها، وكذلك تطبيقات الألعاب الإلكترونية على المحمول وألعاب الإنترنت وغيرها. ومن المتوقع أن تصل تلك القيمة إلى نحو 70 بليون دولار بحلول عام 2015. والهدف هنا أن مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في عالمنا العربي لم يطرقه الكثيرون فلازال مستحدث ويمكن من خلال التخطيط الجيد والفكرة والفريق الموهوب تحقيق نجاح ساحق ومنقطع النظير. كيف ترى وضع صناعة الألعاب الإلكترونية في عالمنا العربي ؟ هل ترى أن إدارة مشروعك وتنظيمه فكرة تحتاج إلى مجهود وإعداد كبير قبل البدء في العمل؟

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات5 Comments

  1. ahmed ismail says:

    انا احب الألعاب الألكترونية

  2. thaoui mehdi says:

    je vais etre genie

  3. .malek says:

    انا احب الالعاب الاكترونيه

  4. علاء الدين العباسي says:

    انا احب الالعاب الالكترونية

  5. صلاح سلامة says:

    نصائح قيمة .. بارك الله فيك

تعليقك