اختراعات رقمية بعقول قطرية

كتبها · 18 October, 2012

عالمنا العربي يمتلئ بطاقات الشباب التي تمتزج فيها روح الإبداع والتحدي، وتلتمس دوماً إلى بيئة وفرص لإطلاق هذه الطاقات الإيجابية الواعدة بهدف خدمة مجتمعنا. ويعد برنامج “نجوم العلوم” أحد المبادرات الفريدة من نوعها التي أطلقتها مؤسسة قطر لدعم الجيل الجديد من المبتكرين العرب والتي تمثل فرصة لتبني مجموعة من الشباب العربي للمشاركة بأفكارهم في البرنامج، مروراً بالمراحل المختلفة وصولاً إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التنفيذ العلمي للاختراع.

هناك عقول عربية فعالة تحتاج إلى الدعم الكامل لتقدم ما ينفع العالم كله، العديد من الاختراعات ستجدونها في كل موسم لبرنامج نجوم العلوم تعبر عن مبدعي شباب الوطن العربي. ومن بين المتسابقين المشاركين في المراحل النهائية لبرنامج “نجوم العلوم” في موسمه الرابع المتسابقان القطريان: خالد أبو جسوم وجابر الحنزاب. يكرس هذان الشابان القطريان جهودهما في مجال ريادة الأعمال الإبداعية، وقررا أن يعرضا أفكارهما الخلاقة من خلال برنامج نجوم العلوم.

خالد أبو جسوم مهندس البرامج القطري الذى أستطاع تحويل أحد أفكاره إلى حقيقة  حيث تقدم باختراع “وعاء آلي للطبخ المنزلي بشكل تلقائي”. وتقوم فكرة خالد على تصميم وعاء للطبخ يخلط بصورةٍ آلية بين مكونات أي وجبة والتي يتم وضعها مسبقاً في الأوعية التي يحتويها الوعاء. ويحتوى الوعاء على ذاكرة تسمح بالاطلاع على الوجبات التي تم طبخها من قبل، فبمجرد إضافة المكونات للوعاء يمكنك تكليف الالة لبدء الطهي بينما تسترخي أنت؛ بالفعل أنه حلم يتحول إلى حقيقة.

لقد استطاع خالد أبو جسوم – أحد النماذج البارزة لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لدى برنامج “طموحاتك” – أن يتأهل باختراعه إلي مرحلة المنافسة – بعد ان صوتت لجنة التحكيم بالاجماع لصالحه واجمعت على اختياره لكنها اشترطت تطوير الاختراع وجعله ملموسا – مُستخدماً ميكانيكية تخزين وتوزيع المكونات ضمن برنامج زمني وتراتبي صحيح. ليست فكرته بالفكرة الهينة في الحقيقة فاستخدام عناصر مختلفة من تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها وصولاً إلى تحقيق الحلم والفكرة إلى واقع ملموس يؤكد إصرارنا على إدراك اللحاق بركب التقدم وسط عالم لا يتوقف عن الإبداع.

ويقول خالد أبو جسوم:” أصبح نمط حياتنا اليوم سريعاً بصورة لا يمكن وصفها ويضطرنا هذا إلى استهلاك الوجبات السريعة والأكلات منخفضة الجودة وغير الصحية بسبب عدم امتلاكنا للوقت الكافي لإعداد وجبة صحية. لقد عايشت أنا وأسرتي هذا التحدي أثناء دراستي في كندا عام 2008، وفكرت وقتها في كيفية معالجة هذه المشكلة بطريقة مريحة ومستدامة. من هنا جاءت فكرة الوعاء الآلي للطبخ المنزلي لتوفير عملية طبخ صحية وذكية.”

يأمل خالد أن يساهم اختراعه في تسهيل عملية تحضير الوجبات الصحية، انطلاقاً من إدراكه بأن هذا الأمر يعد واحداً من التحديات الأساسية في حياتنا اليومية. ويحلم خالد في تحويل اختراعه إلى أداة “لا غنى عنها” في كل مطبخ.

من جانبه قال المهندس الحنزاب: “كنت أجلس مع عائلتي يومًا ما ونناقش المشكلات التي يواجهها كبار السن في تعاطي الأدوية في أوقات مختلفة بشكل غير منتظم؛ وهو ما قد يسبب مشكلات صحية خطيرة. عندها فكرت في اختراع شيءٍ يشبه الصيدلية المنزلية لترتيب آليه تناول الدواء، والتنبيه بأوقات تناوله، وتعقب تاريخ الأدوية المتناولة بالفعل. إن اختراع كهذا سيقلل كثيرًا من الألم والمصروفات التي يعاني منها كبار السن.” وأضاف: “لكوني طالبًا في المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر، دائمًا ما كنت أتابع حلقات هذه المسابقة المتميزة. لذلك، بادرت بالتقدم لطلب المشاركة في هذا الموسم من مسابقة نجوم العلوم التي تعتبر تجربة رائعة بالنسبة لي.”

يذكر أن المهندسان أبوجسوم والحنزاب قد إشتركا خلال عام 2011 في مسابقة مسرح الابداع التي تجري ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (كيتكوم)، وانضما إلى مركز الابداع الرقمي التابع للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ ذلك الحين.

هذا وقد سبق لأبو جسوم أن حصل على المركز الأول في مسرح الإبداع في نسخته الاولى خلال مؤتمر  “كيتكوم” من خلال عرضه ل”عالم وناسة ” وهو موقع إلكتروني قائم على  التعليم الترفيهي، ولم يتوقف خالد عند ذلك بل إبداعه وطموحه دفعه إلى فعل المزيد وأن يكون واحداً من المبتكرين المميزين المشاركين في برنامج “نجوم العلوم”.

خالد وجابر قدوتان يحتذى بهما شبابنا العربي. هل يلهمك هؤلاء الشباب المتميز فى نجوم العلوم؟ كيف ترى شبابنا مع توفير الدعم والتشجيع؟

أخيراً نتمنى لخالد وجابر وجميع المشاركين الأخرين التوفيق  والنجاح ومزيد من الاختراعات العربية.

 ولمعرفة المزيد عن خالد أبو جسوم يرجي الضغط على هذا الرابط.

روابط اخري مفيدة لمتابعة المسابقة على موافع التواصل الاجتماعي: يوتيوب، فيسبوك ، تويتر، الموقع الرسمي لمسابقة نجوم العلوم

 

 فيديو لمرحلة إثبات الفكرة:

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات7 Comments

  1. سامح فوزي says:

    هي دعوة للعقل أن يتحرك ليبدع ويفكر ويتفكر في كل شئ من حوله.. سبب وجوده وإمكانيات استغلاله

    • نانسي السيد says:

      شكراً سامح، أوافقك الرأى تماماً. نتطلع إلى رؤية المزيد من عقولنا العربية المُبدعة

  2. بدر العمادي says:

    بيض الله وجهه وما قصر, وهذا حافز لكل الكوادر المحلية لسعي وراء التطوير والانجاز

  3. عربي says:

    بداية اسمحوا لي ان اعبر عن تقديري واعجابي لمكانة المخترع العربي لآلة الطبخ الذكية لما يملك من علم حديث فيه ابداع، ولكن اسمحوا لي ان اوجه رسالة عبر موقعكم المميز الى الشباب العربي بأن تكون اولوياتهم في استثمار علومهم نحو بناء التعليم بمرتكزاته الحديثة لخدمو العملية التعلمية للجيل العربي الصاعد … !!!؟؟؟ وشكراً لكم

    • نانسي السيد says:

      شكراً أستاذ بدر لقد كللوا مجهودهم بالنجاح والحمد لله
      أستاذ عربي كلمات فى الصميم. أستثمارنا فى شبابنا نجنى به خير الثمار شكراً لك

  4. الحمد الله على هد البرنامج الدي سمح للعرب باخراج ابداعاتهم و اتمنى التقدم و الازدهار لعالمنا العربي

تعليقك