تغريدات أعجبتني

كتبها · 30 September, 2012

أصبح تويتر الصديق الأقرب تقريبًا لمعظم مستخدمي أو مدمني الإنترنت ومواقع الإعلام الاجتماعي…فبالمقارنة بموقع فيسبوك، يبدو تويتر نوعًا ما أسهل وأسرع وأنجح في توصيل المعلومة أو الوصول إليها…كل ما عليك هو أن تكتب ما يجول بخاطرك في حدود 140 حرفًا…تعبر عن فكرة، أو تنقل خبرًا، أو تعلق على تغريدات أخرى، أو تعبر عن رأيك في خبر نقلته إحدى وسائل الأخبار…إنها رفاهية التعبير عن الرأي في القرن الحادي والعشرين…فالديمقراطية الجديدة هي أن تكتب أكثر، وتعبر أكثر، وتعلق أكثر، وتدون أكثر، وتغرد أكثر…وتؤثر في أشخاص قد يبعدون عنك آلاف الأميال، أو تتأثر بهم…إنها الثورة الهائلة في طريقة وعمق تواصل الجنس البشري من أقصاه إلى أقصاه…التي جعلت من شخص يسكن إحدى القرى الصغيرة في بقعة نائية من بقاع الأرض صديقًا أو معجبًا أو متابعًا أو متصلا بشخص يسكن على الجانب الآخر من الكرة الأرضية…في لاس فيجاس أو تورونتو…
وأنا كشخص تويتري الطبع، أحب هذا الموقع، وأستخدمه أكثر ما استخدم غيره من مواقع التواصل الاجتماعي…حيث أعبر فيه عن رأي في كبسولات صغيرة…واتلقى المعلومة في كبسولات صغيرة بشكل لا يضيع وقتي، ولا يسبب لي صداعًا كفسيبوك الذي كلما أفتح حسابي عليه تنتابني رغبة شديدة في تهشيم جهاز الكمبيوتر…أنا على تويتر أتابع أو اشارك بتغريداتي في الأخبار السياسية والاقتصادية وأخبار الفن وصرعات الموضة والموسيقى وأنماط الحياة…عالم مزدحم بالأخبار والتعليقات والتغريدات من كل شكل ونوع.
لكنني بين هذا الزحام، عادة ما أمر على بعض التغريدات الغير تقليدية…التي تمس جانبًا قد لا تدرك عنه الكثير في شخصيتك…تغرديات تهديك معلومة جديدة لم تكن تعلمها، أو تفتح ذهنك على فكرة جديدة، أو توقظ فيك شيئًا ربما خفت نوره بداخلك وضاع في زحمة الأيام، أو تحفز فيك شيئًا، أو تذكرك بشيء…
أحد المغردين كتب: النجاح هو أن تقتنع بأنك ربما ستفشل عدة مرات قبل الوصول إليه، وآخر عرفه بقوله هو الانتقال من فشل إلى فشل، دون أن نفقد الأمل نقلاً عن ونستون تشيرشل.
وآخر كتب: عندما تجد أن كل الظروف ضدك، يجب أن تتذكر أن الطائر عندما يصعد لابد أن يكون ضد الريح … نقلا عن الدكتور الراحل إبراهيم الفقي.
وثالث يقول: الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب، وكذلك العمل الذي لا إخلاص فيه فإنه لا يثمر الخير…نقلا عن مصطفى السباعي.
ورابع ينقل عن محمد الرطيان قوله: لا تسخر من أحلام الناس مهما كانت غريبة، ولا تتنازل عن أحلامك مهما كانت صعبة؛ فلا طعم للحياة دون أحلام .
وآخر نقل عن الدكتور مصطفى محمود قوله: قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته…وهي من أروع ما قاله الدكتور الذي فقدناه جميعًا.
يزخر تويتر بمئات الآلاف من أمثلة هذه التغريدات الجميلة التي – حينما تأتي في وقتها المناسب – تستوقفك لقراءتها، وقراءتها ثانية، وربما ارسالها إلى جميع متابعيك.
بالطبع لا مجال لي هنا لأذكر جميع التغريدات التي أعجبتني…فهي كثيرة جدًا…وهي ليست بالضرورة من نتاج المغردين العرب، لأن كثير منها كتبها مغردون غير عرب باللغة الإنجليزية أو الفرنسية…
فإذا كان لديك أمثلة على تغريدات أعجبتك، لم لا تشاركها معنا ليستفيد الجميع!!

Post By Wael Yousef (14 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. احمد says:

    شكراااااا

  2. amal al buainain says:

    عندنا فكره أن أنسوي ملتقي للمغردون العرب الصم وأصحاب الإعاقات .. راح تكون نسخة ثانيه بس للصم وأصحاب الإعاقات .. هل الاستفاضه
    هل الاستفاضه والفكره تكلف شيء مادي ؟ ؟ وكيف نحقق هالفكره ؟ أرجوا المساعده

تعليقك