تجربتي في التسوق عبر الانترنت في قطر

كتبها · 23 September, 2012

قررت مؤخرًا أن اشتري آخر ما صدر من صرعات التكنولوجيا؛ جهاز لوحي. ولكن خياراتي كانت محدودة وميزانيتي لم تكن في أقصاها. لذلك قررت أن اشتري هذا الجهاز اللوحي من الولايات المتحدة وأشحنه إلى قطر؛ فسوق الأجهزة اللوحية أقوى هناك، ومتنوعة بينما تبقى أسعارها نظيفة من تكلفة الشحن الهائلة التي يطلبها بعض الوكلاء في الخليج. هكذا بدت مغامرتي الصغيرة في عالم التسوق عبر الانترنت. كان كل ما علي أن أجد طريقة لنقل الجهاز اللوحي الرقمي من مخزنه في الولايات المتحدة إلى منزلي في الدوحة. ولأوّل وهلة لم يخطر في بالي أية صعوبات في هذا المشروع. فشرعت في التفكير ثم صدمتني الفكرة؛ ماذا أفعل! إنني على وشك تحريك طائرات وشاحنات وفتح مخازن بكبسة زر عبر المحيطات والقارات. كل هذا من أجل أن أتمكن من مشاهدة فيديوهات اليوتيوب وأنا في سريري.

من هذه الزاوية،  أدركت أنّ العملية قد تكون أكثر تعقيدًا مما تصورت؛ إذ إن هنالك العديد من العناصر التي قد تسبب فشل هذا المشروع. فبما أنني قد قررت أن أقتني هذا الجهاز من خارج قطر، فقد كان علي أن أتأكد أولا أنّ عملية الشراء ستمر دون مشكلات.

لذلك قسّمت مشروعي الصغير الى أربع خطوات: اختيار الجهاز اللوحي المناسب، ثم شرائه، ثم استلامه، ثم المحافظة عليه فيما بعد.

اتخاذ القرار:

كان هذا الجزء الأصعب بالنسبة لي، وفي حالة الأجهزة الالكترونية المكلفة مثل الهواتف الذكية والحاسوب والأجهزة اللوحية، يكون هذا هو السؤال الصعب دائمًا؛ إذ أن القرار يجب أن يكون حاسمًا ونهائيًا. فلو كنت تشتري قبعة أو شريط للحذاء، فلا مبرر للقلق لأن المخاطر قليلة جدًا وكلما كان تصميم مشترياتك أبسط، كلما قلت المشكلات التي من الممكن أن تواجهها. أما الجهاز اللوحي فيحتوي على العديد من التفاصيل التي تحدث فرقًا شاسعًا. فعندما قررت شراء جهاز النكساس 7 (Nexus 7)، درست حجم الجهاز، ووزنه، ونوع شاشته ودقتها. ومن بين أهم الأشياء التي يجب التدقيق بها هي التوصيلات الكهربائية والتيار. على سبيل المثال، قطر تستخدم  تيار 220 فولت ولذا إن اشتريت  جهازًا يعمل على 110 فولت فتوقّع الكثير من الدخان و الدوائر الكهربائية المحروقة.

ثم اكتشفت مشكلة أخرى لم أضعها في الحسبان وهي أن متجر جوجل للكتب والأفلام يخدم فقط المستخدمين داخل الولايات المتحدة بينما حسابي مسجّل في دولة قطر. لكنني قد وجدت حلّا آخر وهو أن استعين ببعض التطبيقات الأخرى مثل Kobo  و Aldiko التي تسمح بشراء الكتب خارج الولايات المتحدة. كان حظي جيدا؛ إذ أنّ مشكلة متجر جوجل ليست بكارثة وثمة حلول لها كاستخدام متاجر أخرى أو استعمال شبكة خاصة افتراضية. المقصود هنا هو أن المستهلك عليه أن يفكر بكل الاشكالات المحتملة لأن حلها سيصعب كثيرًا بعد وصول الجهاز اللوحي إلى قطر من الولايات المتحدة.

 عملية الشراء:

هذا الجزء يتطلب أخذ سمعة التاجر بعين الاعتبار. على سبيل المثال، إذا اشتريت جهازك من أمازون فثقتك بسمعة أمازون وشهرته ستلعب بالتأكيد دورًا كبيرًا في قرارك لأنك تفضل استخدام المتجر الذي يثق به الجميع بالمقارنة مع متجر آخر ليست لديه أية مصداقية بعد.

الشراء عبر الانترنت سيتطلب منك استخدام بطاقتك الائتمانية. لقد تعجبت عندما تم سحب مبلغ بقيمة دولار واحد فقط من رصيدي، لكن اتضح لي فيما بعد أن هذه طريقة تستخدمها الشركات كي تتأكد من صحة المعلومات التي يقدمها الزبون. فعندما تسحب الشركة هذا المبلغ الصغير، يتم سحب المبلغ المطلوب بالكامل. فلا تتعجب إن حدث هذا معك!

الشحن والاستلام:

طريقة شحن البضاعة في قطر ستختلف حسب المشتري وبالتحديد حسب صبر المشتري. فهناك من يفضّل استعجال الشحن من خلال دفع مبلغ أكبر، وهناك من يتحلى بالصبر ويستخدم البريد العادي الذي يتطلب حوالي 15 يومًا في المتوسط. ومن الجدير بالذكر أن توصيل الطلبات من داخل الولايات المتحدة إلي يأخذ أكثر من 5 أيام. وهنا وجدت خدمة ارامكس المسماة “شوب آند شيب” (تسوّق واشحن). فهذه الخدمة الرائعة تزوّدك بعنوان أمريكي أو بريطاني أو صيني تقدر أن تشحن إليه طلباتك. وعندما تستلم ارامكس السلعة التي اشتريتها، تقوم بشحنها فورًا إلى عنوانك في قطر كي تستلمها أنت بنفسك. ولأن صبري كان قد نفذ بالفعل منذ فترةٍ طويلةٍ، لم أقدر على الانتظار لشهر أو حتى نصف شهر، فاستخدمت حساب صديقي لدى ارامكس واستلمت جهازي اللوحي العجيب خلال 9 أيام فقط من يوم الشراء! الفائدة الأخرى أن دفع  30 دولار إضافي سيؤمن لك سلامة السلعة خلال الشحن إذ ليس هناك من ضمان أن البريد العادي سيعتني بشحنتك. فتفادى خيبة الأمل التي قد تصيبك إذا حصل أي ضرر لشحنتك الثمينة.

بعد الاستلام:

مبروك جهازك اللوحي أو أي كان الغرض الذي شحنته بنجاح عبر مسافات هائلة. يتبقى عليك المحافظة عليه جيدًا إذ – كما ذكرت آنفًا- خياراتك محدودة بالنسبة لخدمات دعم المستخدمين التي لا تتوفر بنفس السهولة للزبائن الدوليين أمثالنا!

وحتى وإن كان العطل الذي قد يحدث ليس من ذنبك، فستواجه صعوبات عدة بتحصيل حقك كزبون، وذلك لعدم توفر الوكلاء الحصريين أو غياب السلعة بحد ذاتها. على سبيل المثال، لا أعتقد أنني سأجد من يستطيع مساعدتي إن تعطل جهازي اللوحي!

والمغزى من هذه القصة: فكر جيدًا وبحذر بكل خطوة قبل أن تتخذها عندما تتبضع عبر الانترنت، ولا تنس أن تستشير نصائح التسوق عبر الانترنت التي تقدمها صفحة المجلس الأعلى للاتصالات!

Connect

التعليقات1 Comment

  1. store qatar says:

    التسوق في قطر عبر الانترنت

    اشتهرت عدة عواصم عربية بأنها مراكز للتسوق تحتوي على عدد كبير من أشهر الماركات العالمية ويضطر الراغبين في التسوق إلى السفر الطويل لتجربة التسوق والاستمتاع بالمقتنيات الفاخرة التي يمكن الحصول عليها، ولا يكون السفر في متناول الجميع لذلك التسوق عبر الانترنت هو الطريقة الأمثل للحصول على ما تحتاجه من مقتنيات، إذا اقتنعت بتجربة التسوق عبر الانترنت عليك إذن أن تختار قطر.

    التسوق في قطر عبر الانترنت يمنحك فرصة الحصول على كل ما تحتاجه بسهولة وبأسعار تناسب الجميع كما أن التسوق في قطر عبر الانترنت على وجه التحديد يعد أسهل من غيرها من دول الخليج بداية من المواقع الإلكترونية العديدة والموثوق بها والتي يمكنك أن تختار منها ما تشاء وحتى التنوع في المنتجات وتوصيلها بسرعة كما أن تكلفة الشحن لا تكون كبيرة بالمقارنة مع غيرها وأحيانا لا تكون موجودة.

    التسوق في قطر عبر الانترنت له شهرة كبيرة في عالم التسوق عبر الانترنت وتعد كلمات مثل shopping in Qatar on line و storeqatar.com من أكثر الكلمات بحثا على محركات البحث، ف shopping in Qatar on line من متجر ستور قطر يناسب الجميع حيث يجد كل أفراد الأسرة ما يحتاجونه سواء في الملابس النسائية والرجالية وكذلك الأحذية والشنط والإكسسوارات وملابس الأطفال وحتى الإلكترونيات.

    Storeqatar.com من أشهر متاجر التسوق عبر الإنترنت حيث يقدم أفضل العروض والأسعار لأعضائه وخدمات أخرى بعد الشراء للتأكد من رضا العملاء عن الخدمة وكذلك الشحن في نفس اليوم.

    قم بزيارة storeqatar.com أو اكتب على محرك البحث shopping in Qatar on line وتمتع بتجربة التسوق في قطر عبر الانترنت .

تعليقك