كيف تصمم “إنفوجرافيك” ناجح ؟

كتبها · 12 September, 2012

يقترن نمو وزيادة حجم البيانات التي نستهلكها يومياً على شبكة الإنترنت، بانخفاض فترة اهتمام و تركيز المستخدم والقارئ وذلك نتاج مجموعة كبيرة من عوامل التشتت بدأً من البريد الإلكتروني وصولاً إلى مواقع الشبكات الاجتماعية. وقد ظهر فن الانفوجرافيك بتصميماته المتنوعة في محاولة لإضفاء شكل مرئي جديد لتجميع وعرض المعلومات أو نقل البيانات في صورة جذابة إلى القارئ.

ويعد “الانفوجرافيكس” فن مبتكر وطريقة خلاقة لفهم المحتوى، إذ يضم نص يشمل أرقام وإحصاءات حول موضوع بعينه يتم تنفيذه وإخراجه بإبداع لتبسيط وتوضيح الرسالة للأفراد و إيصال البيانات المستهدفة للجمهور. وتسهم تصاميم الإنفوجرافيكس بشكل فعال في زيادة وإثراء المحتوى على شبكة الإنترنت. وتعمل شركات أبحاث السوق على إبراز نتائج أبحاثها ودراستها عبر (انفوجرافيكس) ، فهذا الفن لا يعد فقط مجرد أرقام ورسوم بيانية أو تصاميم، إنما هو مواد ودراسات بحثيه معقدة تم تبسيطها وتحليلها واخراجها برسم بياني مبسط لتسهل على القارئ التمعن والنظر لجوهر الموضوع.

و لكن للأسف نفتقر في عالمنا العربي بشكل عام مثل هذا النوع من الفن. ولكن بعد عناء وبحث على الإنترنت وجدت أخيراً بعض المدونات المتخصصة في فن الإنفوجرافيكس في وطننا العربي مثل: مدونة “الامارات انفوجرافيك”  وهو أحد المواقع المميزة لشرح والمساعدة في تنفيذ الانفوجرافيكس باللغة العربية، وديسكفر ديجيتال إريبيا. أتمنى أن نجد المزيد من هذا الفن في عالمنا العربي الملئ بالشباب المبدع الذى لا يقل عن الاخرين.

وقد أطلعت مؤخراً على “إنفوجرافيكس” لشركة مختبرات إنفوجرافيك ” infographic labs  ” حول أفضل الممارسات المتبعة لإعداد وتنفيذ طريقة مبتكرة لطرح الكلمات والأرقام والبيانات الجديدة في شكل مبسط وجذاب من خلال الانفوجرافيكس، بدءا من اختيار الرسومات والألوان وصولا إلى تخطيط تنفيذ الانفوجرافيك مما شجعني لأشاركه معكم من خلال هذه المدونة.

إن الرسوم البيانية أو ( الانفوجرافيكس) تمنحنا ملخصاً عن أفضل كيفية للحصول على معلوماتك من الاخرين. ما رأيك فى إعداد وتصميم وتنفيذ إنفوجرافيكس رائع. ولكن لتتضح لنا الرؤية أكثر ينبغي أن نعرف ما يسهم فى زيادة شعبية الانفوجرافيكس ؟

–          معلومات وبيانات : تمنح الانفوجرافيكس للقارئ مجموعة من المعلومات وبالنهاية نتيجة وخلاصة. وتتميز الانفوجرافيكس الناجحة بسهولة قراءتها محققة بذلك هدفها الرامي إلى إيصال الرسالة الصحيحة لجمهورها وتشجيع مزيد من الأفراد على مشاركته.

–          تحسين محركات البحث : يمكن كسب الكثير من الفوائد من خلال تصميم انفوجرافيك مميز إذ يمكن مشاركة الأفراد له على الشبكات الاجتماعية خاصة الفيسبوك وتويتر وبالتالي تفضيل محتواك وإعطاءه الأولوية في محركات البحث العالمية.

–          التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي : يمكن للانفوجرافيكس ان تكون أداة قوية للتسويق تجذب مزيد من الزبائن والعملاء لأصحاب الشركات.

–           يحب الجميع رؤية الجرافيكس أكثر من قراءة نص صريح بدون أية صور، ولكن بتوفير هذين العنصرين ستكتمل عملية إيصال المعلومة مفيدة

ما هي الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها الانفوجرافيكس ؟

–          الاحصاءات، المحتوى، العنصر البصري

كيفية إعداد وتنفيذ الانفوجرافيكس في سبعة خطوات؟

1-      البحث عن فكرة مميزة مع مجموعة من الأفكار المُحتملة

2-      إنشاء مخطط وهيكل للانفوجرافيكس

3-      تصميم نظام للألوان واختيار ألوان جذابة للعين

4-      اختيار تصميم آخذ للاعين : فالأشخاص ينجذبوا للصورة قبل المحتوى

5-      البحث واستخدام مجموعة واسعة من الأبحاث والدراسات الموثوقة

6-      توفير الحقائق والنتائج من خلال وضعها في شكل جذاب

7-      تحرير وتعديل الانفوجرافيكس عدة مرات محاولاً جعله مترابط وسهل السرد من خلال التنظيم والترتيب.

 

وللاطلاع على مزيد من تصاميم الانفوجرافيكس يمكن زيارة موقع  فيجوال المعروف بفن الانفوجرافيكس

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات8 Comments

  1. شكرا لك , كفيتي ووفيتي اختي الفاضلة , كل الشكر و التقدير و العرفان على الشرح الوافي و القيم جداً

    • نانسي السيد says:

      شكراً أستاذ هشام،
      مدونتك المتخصصة لفن الانفوجرافيك فعلاً مميزة جداً . أتمنى أن يقتدى بها الاخرون فى عالمنا العربي. فعلاً مجهود ومعلومات قيمة تُثرى محتوانا العربي. تحياتي وتقديري إليك. فلتستمر فى هذا العمل المذهل.

  2. moza says:

    شكرا على المعلومات المفيده
    بس كيف اقدر احصل على دورات في هذا الفن

    • نانسي السيد says:

      لا أعتقد أن هناك فى عالمنا العربي دورات متخصصة فى هذا المجال لأننا لازلنا فى البدايات. ولكن الفوتوشوب قد يساعد بالاضافة إلى بعض المواقع الأجنبية التي توفر تصميمات جاهزة لكن ليس هذا ما نطمح إليه. إبدأى بالفوتوشوب وبقراءة التقارير وتجميع الأرقام وترتيبها وأتبعى الخطوات اليابق ذكرها سيسهل عليكي كثيرًا.

      • Hussain says:

        شكرا نانسي
        انا من اشد المعجبين بعالم الانفوغرافيك، وقمت بتصميم 5 منها الى الان، واحدة منها بالغة العربية واخترت الفكرة من هذا الموقع من احدى المقالات. أود ان اشارككم تجربتي من خلال هذا الرابط:
        http://visual.ly/how-arab-digital-generation-uses-technology-ar

        والمزيد هنا:
        http://visual.ly/users/8xhx8?tab=submitted

        شكرا جزيلا

      • نانسي السيد says:

        أعجبنى كثيرًا الانفوجرافيكس الخاص بك وسعدت بمشاركة أعمالك معنا.
        أرجو أن تستمر في تنمية مثل هذه العمل الذي يندر في عالمنا العربي. فقلة هم من يبحثون ويبدعون ويستمرون فيه. شكرًا كثيرًا حسين وأتمنى أن تستمر في متابعتنا والتواصل معنا.

    • نورة عبدالمجيد says:

      السلام عليكم
      ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله مجهود مبارك أختي الكريمة، أرغب في طريقة تعلم تصميم الأنفوجرافيك، فهل من مقطع أو فيديو مناسب لأني لم أجد ف النت ما يفيدني ؟
      وشكراً

  3. خالد العود - السعودية says:

    معلومات قيمة … اشكركم جدا
    Kaloud@gmail.com

تعليقك