كيف تزيد قاعدة متابعي وقراء مدونتك باستخدام الشبكات الاجتماعية؟

كتبها · 26 June, 2012

 

شهد التدوين في دولة قطر نمو ملحوظاً خاصة في الفترة الأخيرة. ولكن للوصول إلى عدد أكبر من الأفراد وجذب المئات لقراءتها ومتابعتها يحتاج إلى محتوي جيد واستراتيجية تسويقية واضحة ولا نستطيع أن نغفل دور الشبكات الاجتماعية في تحقيق هذا الهدف والوصول إلى نتائج مذهلة.

وتعد هذه هي الحلقة الثانية من كيفية زيادة شعبية مدونتك من خلال الإنترنت وسنناقش هذه المرة كيفية استخدام أدوات الشبكات الاجتماعية في المدونة الخاصة بك كمثال للحصول على النتائج المرجوة. فربما قمت بالفعل بمشاركة تدويناتك عبر حسابك الشخصي على الشبكات الاجتماعية مثل “الفيسبوك” و”تويتر” ولكن ماذا عن وجود استراتيجية واضحة خاصة بك نحو تحقيق مزيداً من الانتشار؟ سنستعرض فيما يلي كيفية الاستفادة من المواقع الاجتماعية ومنها:

موقع الفيسبوك                                                                                                                                  

  • يمكنك إنشاء صفحة خاصة على الفيسبوك لمدونتك أفضل من مشاركة تدويناتك على الصفحة الشخصية الخاصة بك لزيادة الترويج للمدونة حيث سيسهُل الوصول إليها عن طريق الكلمات الدلالية في محركات البحث بكل سهولة مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد زوار مدونتك.
  • التفكير في بناء شبكة تربطك بالصفحات الأخرى من خلال الضغط على زر الأعجاب لهذه الصفحات على “الفيسبوك” وهو الأمر الذي سيؤدي إلى بناء شبكة خاصة بمدونتك.
  •  يمكنك أيضاً تثبيت زر خاص بمشاركة التدوينة على موقع الفيسبوك وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة تعليقات القراء على مدونتك. ومثال على ذلك معظم الشركات والمؤسسات لديها صفحة على “الفيسبوك” كأداة الألفية الجديدة للتسويق فلماذا لا تتبع نفس الطريقة؟!!

لينكد إن ” linkedin

قد لا تحصل من خلال “لينكد إن” على نفس الضجة التي تحصل عليها في غيره من المواقع الاجتماعية إلا أن موقع “لينك إن” يعد من أقوي المواقع للوصول إلى الأشخاص المحترفين والمهنيين.

  • تذكر أن تضع رابط مدونتك بملف التعريف الشخصي الخاص بك الذي يتواجد تحت مسمي معلومات إضافية.
  • عندما تستخدم “لينكد إن” أبحث عن الأشخاص الذين قد يهتمون بموضوعات كتاباتك أو الذين يعيشون في نفس منطقتك أو الذين يعملون في نفس مجال الموضوعات التي تتحدث عنها في المدونة، ولتقم بدعوتهم لقراءة مدوناتك أو إرسال روابط لهم لقراءتها.
  • يعد الانضمام إلى مجموعات “لينكد إن” المتخصصة طريقة جيدة لتسويق مدونتك وزيادة عدد قراءها.
  • يمكنك الإجابة على أسئلة واستفسارات الأخرين المتعلقة بموضوعك مع إضافة رابط لتدوينتك لقراءتها.

جوجل بلس “ Google+

  • يفضل ربط مدونتك بحساب “جوجل بلس” للاستفادة من خاصية المشاركة التلقائية بالإضافة إلى مجتمع التدوين على جوجل بلس والخصائص والمميزات القادمة المصممة خصيصاً لمساعدتك على زيادة متابعيك. فعندما تقوم بمشاركة موضوعك على “جوجل بلس” تتيح لمجموعة جديدة من الأفراد رؤية مشاركتك ومتابعتك.
  •  كيف يعمل هذا ؟ بمجرد أن تربط مدونتك “بجوجل بلس” وتقوم بنشرها ومشاركتها سيظهر الزر الخاص بإمكانية مشاركة المدونة كما تتيح إمكانية انتقاء مجموعة معينة من الأصدقاء أو الأشخاص الذين ترغب في مشاركتهم إياها.

بينتريست ” Pinterest

حقق هذا الموقع نجاحاً صاروخياً إذ وجد مكانه ضمن أكبر عشرة مواقع عالمية تقدم خدمات الشبكات الاجتماعية وبالتالي فهو أكبر من أن يتم تجاهله في استراتيجيتك التسويقية .

  • كيف يعمل ؟ يمكن للمستخدمين تحميل وحفظ وتنظيم ومشاركة الصور والمقالات (pins  ) المفضلة لهم بحيث يمكن رؤيتها بسهولة من قبل الأخرين.
  • يمكنك إستخدم زر ‘Pin it’ للإشارة إلى محتواك أو صورك أو الفيديوهات المفضلة لك وإعادة نشرها في قوائمك المفضلة. وبالتالي الإشارة إلى مدونتك من خلال “بينتريست” يمكن القارئ من زيارة مدونتك
  • لا تنسى أن تضع صورة آخذة لعين القارئ تتعلق بموضوع المدونة؛ والهدف هنا هو أن تجعل الأشخاص يعجبوا بالصور والمحتوى التي قمت بإضافتها على حسابك فضلاً على إضافة تعليق ومتابعتك.
  • يمكن إضافة زر “pin it  ” على مدونتك لتسهيل عملية مشاركة المحتوى من جانب الزوار .

يمكنك الاطلاع على مزيداً من التكتيكات والاستراتيجيات الخاصة باستخدام موقع “بنتريست” من خلال : Pin-tastic وPinspired  بهدف زيادة عدد زوار مدونتك.

تويتر ” Twitter

هناك أكثر من 140 مليون مستخدم لموقع “تويتر” حول العالم مما يعد فرصة كبيرة لك لنشر مدونتك وقراءتها من قبل مستخدمي “تويتر”.

  • كيف ؟ يجب في البداية أن تُنشئ حساب خاص بمدونتك على “تويتر”
  • التفاعل باستمرار مع متابعيك ومتابعة الحسابات الكبرى ذات الانتشار
  • التغريد باستخدام عنوان قوي للتدوينة ورابط يشير إلى هذه التدوينة لقراءتها
  • لا تكتفي فقط بالتغريد مرة واحدة أو مرتين كل تدوينة فلابد أن تغرد باستمرار على “تويتر” للتأكد من رؤية متابعيك لهذه التغريدات والتواصل معهم.
  • هناك بعض الأدوات والتطبيقات التي يمكن استخدامها لمساعدتك على التغريد بشكل مستمر مثل: Hootsuite  و Tweetspinner و TwitterFeed ولكن تجنب أن يكون تغريدك كله عن طريق هذه التطبيقات التلقائية.

نصائح إضافية:

  • تذكر أنك ينبغي أن تضع رابط مدونتك في التعريف بك وتذكر أن القراء يحبون أن يتركوا تعليقاتهم ومشاركة المحتوى إذا سهلت عليهم القيام بذلك، لذا تثبيت الإضافات والملحقات الخاصة بها أمر ضروري لربط المدونة بالمواقع الاجتماعية وبالتالي القراء.
  • يمكنك تسجيل مدونتك على محركات البحث عن المدونات مثل تكنوراتي “Technorati” وهو الأمر الذي سيزيد من ظهور المدونة على محركات البحث حيث تظهر فيها أكثر من مليون مدونة تشمل الأسماء المشهورة مثل TechCrunch و Daily Beast و mashable وبالتالي ستكون مدونتك في صحبة جيدة مع أكبر مواقع التدوين.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. abo algob says:

    شكراً على الموضوع الجميل.

تعليقك