20 أمراً تجنب مشاركته على الشبكات الاجتماعية

كتبها · 15 May, 2012

لا أعرف ما إذا كنتم قد سمعتم عن هذه االحادثة لكنها علقت في ذهني منذ فترة، أحدى البريطانيات وتدعى “ليندسي” قامت بكتابة الآتي على صفحتها بالفيسبوك : ” أكره عملي، ورئيسي في العمل شخص حقير” ولكن ما نسيته “لندسي” وقتها أنها قد أضافت رئيسها في العمل إلي قائمة أصدقائها على الفيسبوك، وبعد عدة ساعات قليلة جاء رد رئيسها كالتالي: ” أولاً: أعتقد أنك نسيتِ أنك أضفتيني هنا. ثانياً: هذا العمل الذي تكرهينه هو عملك الذي تتقاضين عليه راتباً وأعتقد أيضاً أنك نسيتِ أنك لازلت في فترة الإختبار؛ وحتى لا تضغطي على أعصابك، لا تأتي إلي العمل مرة أخرى وأنا جاد في ذلك.” وكانت هذه أولى الحوادث التي قرأتها عن مشاركة بعض الأفراد لأشياء لا ينبغي لهم مشاركتها على الشبكات الاجتماعية حتي أنني أفكر في كتابة تدوينة عنوانها: 10 طرق لتخسر وظيفتك”.

فعلاً هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون ما يمكن وما لا ينبغي مشاركته على الشبكات الاجتماعية. فعليك أن تكون حذراً مما تكتب أو تشارك في وسائل وقنوات الإعلام الاجتماعي. ومن خلال قراءاتي لعدة مقالات ودراسات حول سلوكيات الأفراد علي الشبكات الاجتماعية وما ينبغي تجنب نشره، سأستعرض أبرز 20 أمراً ينبغي عدم مشاركته على الشبكات الاجتماعية:

1- صور أو عبارات أو معلومات تخص عملك وسريته

2- القول بأنك ستقيم حفلاً.. فقد يأتيك ضيوف أكثر بكثير مما تتوقعه

3- صورة تظهر فيها مع أحد زملائك أو مديرك خارج إطار العمل

4- أنك في علاقة عاطفية مع أحد

5- الشكوى من مديرك في العمل

6- القول أنك تكره وظيفتك وتريد تركها.. فقد يحدث هذا الأمر لا إرادياً

7- لا تشارك أية صور تُظهر أنك لم تكن مريض باليوم الذى حصلت فيه على أجازه مرضية من العمل

8- القول بأنك تخطط للحصول على أجازه مرضية

9- مشاكل مع والديك

10- كلمات السر أو تلميحات حول كلمات السر مثل اسم حيوانك المفضل

11- صور وأفلام فيديو لأطفالك

12- الكشف عن أفكارك في قضية ما ..خاصة عندما تكون حكماً فيها

13- لا تربط موقعك أو صفحتك الشخصية بالمواقع المهنية مثل (linkedin) فلا تخلط العمل بالأمور الأخرى

14- المعلومات المالية الخاصة بك مثل حجم المبالغ التي تكسبها أو التي تمتلكها في حسابك

15- المعلومات الشخصية

16- مغادرتك لقضاء العطلة

17- مواعيد سفرك لقضاء العطلة

18- جدول أعمالك اليومية.. من المعروف أن اللصوص يستخدمون هذه التلميحات الصغيرة لإجراء عملياتهم

19- ذكر الأشياء الغبية التي قمت بها فهذا الأمر ليس في صالحك

20- الكشف عن وجهات نظر متطرفة تجاه الدين والسياسة والعرق

وهنا لابد لنا جميعاً من إعادة النظر في ما نشاركه على الشبكات الاجتماعية فمن الخطير جداً لنا مشاركة كل تفاصيل عملنا وحياتنا للعامة. صحيح هناك حرية تعبير وأن الشبكات الاجتماعية لها إيجابيتها لكن لابد من التفكير والانتباه إلى ما قد يضرنا ويؤثر علي خصوصيتنا.

هل حدث مع أحدكم موقفاً أو أمراً مماثل ووقع في هذا الفخ؟ شاركنا بتجربة حدثت لك أو سمعت عنها.

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات9 Comments

  1. سامح فوزي says:

    اعتقد انها اشياء مهمة ينبغي تذكرها فمن المنطقي اتباعها في شبكات التواصل الاجتماعي، علينا الحرص علي خصوصيتنا وفي النهاية يجب أن يكون هناك تواصل ولكن يجب أيضا أن يكون هناك خصوصية أعتقد أن الجميع لا يريد أن تمس هذه الخصوصية من قريب أو بعيد

    • نانسي السيد says:

      معك حق سامح فليس المعني هو الابتعاد عن الشبكات الاجتماعية ولكن استخدامها بوعي مع الحفاظ علي خصوصيتنا هو الاهم. فكل شئ سلاح ذو حدين والاستخدام الواعي هو اساس تقدمنا وتطورنا. فعلا لا يريد احد المساس بخصوصيته فهو حق مكفول للجميع ولكن أنت وأنا وغيرنا من يسمح ولا يسمح ويحافظ عليها.

      شكراً سامح

  2. Anwar says:

    فعلاً مقال جميل يجعل الشخص يعيد التفكير مرة أخرى في طريقة أستخدام المواقع الأجتماعية ..
    بالنسبة لي أستخدمت الفيسبوك في الأعلان لمناسبة تهمني و كان الأستخدام فعال

    • نانسي السيد says:

      شكراً أستاذ أنور،
      بالتأكيد استخدامنا لشبكات التواصل الاجتماعي هو الذى يحدد خصوصيتنا ويحدد بالتالي وعينا واستفادتنا بالمزايا الايجابية التى تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي. ينبغي أن نستخدمها بالشكل السليم.

  3. دانة says:

    مقال جميل ومفيد و لكن لم افهم سبب عدم تحبيذ الكشف عن أفكاري في قضية ما.
    ما هو نوع القضايا المقصودة؟؟ يرجى التوضيح و شكرا مرة اخرى

    • نانسي السيد says:

      اهلا دانة شكرا كثيرا
      المقصود هنا ان عندما يكون احد الاشخاص حكما فى قضية أو طرفا بها أو حتى عمله له علاقة مباشرة بهذه القضية لا يكون من المناسب ابداء رأي قد يؤثر علي بقية افراد المجتمع أو اتخاذ مجري اخر للمشكلة او القضية علي سبيل المثال واتذكر ايضا اني قرأت حادثة عن احد رجال التحقيق فى بريطانيا قد قام بابداء رأيه حول قضية معينة مازالت تحت التحقيق مما اثار ضجة ولم يكن غير لائق مهنياً. أرجو أن أكون أوضحت هذه النقطة لك

      وشكرا كثيراً على تفاعلك معنا

  4. sahar nour says:

    makal w m3lomat w nsay7 mofida fe3lan kan mmken el wa7d ykon 3’afel 3anha w mmken tetsabeblo fi mashakel ketier m3a a2rab el nas elih aw m3a zamilo fi al 3amal shokran aostza nancy 3la tanbihatek el mohema

  5. محمد توفيق says:

    قطعا هي أشياء بالغة الأهمية، ولازال التواصل الاجتماعي يترك مساحة من حرية التعبير عن الرأي والمشاعر ومشاركة الأصدقاء لحظاتهم وارائهم وأخبارهم وصورهم وأفراحهم، لتختلفو أو لتتفقوا معي ما شئتم، ولكنني أقول أن صفحات التواصل الإجتماعي غدت فى مجتمعاتنا أمر يستعدي إعادة النظر في مدى جداوه.

    • نانسي السيد says:

      شكراً أستاذ محمد
      ليس معني الحذر والحرص من الشئ أننا سنمتنع عن استخدامه أو التشكيك في جدواه. لا أحد ينكر أهمية السيارة علي سبيل المثال وهي سلاح ذو حدين وليس معني أن نكون حذرين في استخدامها أننا سنعيد النظر في جدواها ولكن على العكس كل شئ في الحياة يختلف تأثيره وفوائده باستخدامنا نحن البشر، ولا نستطيع القول اننا لا نجد جدوى للشبكات الاجتماعية لمجرد ان احد الافراد استخدمها بشكل سئ او قام بالاعلان عن شئ لا يفترض التصريح فيه للعامة والجميع، خصوصيتنا وحياتنا ينبغي الحفاظ عليها سواء في الفضاء الالكتروني أو الحياة العامة. أرجو أن تكون وجهة نظري قد وضحت لك.

      شكراً مرة أخرى علي مشاركتك.

تعليقك