ماذا تفعل لو طلب منك مديرك كلمة سر حسابك على الفيس بوك؟

كتبها · 10 April, 2012

سؤال غريب لكن دعنا نتخيل موقفاً بسيطاً. انت ذاهب إلى مقابلة عمل لوظيفة تتطلع إلى اقتناصها. في قاعة الانتظار..العديد من المتقدمين للوظيفة – منافسيك! كونك مستخدماً نشطاً للمواقع الاجتماعي – كالفيس بوك وتويتر وبينترست وغيرها – فإنك تظن أن هذه إحدى أهم ميزاتك التنافسية. تبدأ المقابلة ويجلس صاحب العمل على الطرف المقابل وبعد أن يسألك أكثر من سؤال اعتيادي (مؤهلاتك، نوعيّة دراستك، خبرتك المهنية..)، يباغتك بسالؤال التالي:

هل لك أن تعطيني كلمة السر لحسابك على الفيس بوك؟

ماذا ستفعل حينها؟ أنت تريد الوظفية ولا تود إفشاء أسرارك أو تفاصيل حياتك الخاصة. يشرح لك المدير أن الهدف ليس في التعدي على خصوصياتك ولكن التعرّف عليك أكثر عن قرب.. فكيف سيوظف شخصاً يكاد لا يعرف عنه سوى ما هو مكتوب في الورق!

إليك بعض الردود التي يمكنك أن تتخذها إذا ما وُجِه لك هذا السؤال! (شكراً لموقع ماشابل الذي أتاح هذه التدوينة باللغة الإنجليزية والتي نرد ترجمتها في السطور التاليّة):

  1. إنني شديد الحرص على الحفاظ على بياناتي الشخصية وتفاصيل حياتي الخاصة، وبالرغم من عدم ارتياحي لفكرة إعداء شخص آخر كلمة السر الخاصة بحسابي على الفيس بوك، فإنه ليسعدني أن تتطلع على صفحة ملفي الشخصي كما يظهر لك من خلال حسابك على الفيس بوك، ففيه تفاصيل إضافية عني ولكني اخترت طواعيةً أن تظهر للأخرين..وكلها تعبر عن شخصيتي.
  2. لا أنوي أن أدخل على المواقع الاجتماعية خلال عملي في مؤسستكم الموقرة ولهذا، فإنني بالمثل أرجو أن تحافظ المؤسسة على حقوق المواقع الاجتماعية الخاصة بي في المقابل.
  3. بدلاً من الفيس بوك، أنصحك بزيارة صفحتي على اللينكد إن، فهي أنسب كثيراً للغرض الذي تبحث عنه. فإذا كنت تود أن تتعرف أكثر على مهراتي المهنية ومؤهلاتي الشخصية، ودائرة علاقاتي المهنية، فإنه الموقع الأنسب لذلك.

وفي حال رفض صاحب العمل طلبك وأصر على الحصول على كلمة السر، فربما عليك أن تفكر حقاً في مناسبة هذه الوظفية لك، فهل ترضى أن تدخل على حسابك على الفيس بوك وأنت تعلم أنك مراقب طوال الوقت من مديرك؟ بالطبع لا! أو قد يؤدي ذلك إلى تغيير كيفية تواصلك على الفيس بوك واقييدك أكثر بما أن أحدهم لديه نفاذ دائم إلى كل تحركاتك هناك.

هل تود أن تصل إلى حل فعّال لحماية خصوصية حسابك على الفيس بوك؟ إليك بعض الأفكار!

1. قم بزيارة صفحتك على الفيس بوك، وامنع خاصية “إيجاد صفحتك الشخصية ضمن نتائج محركات البحث” وبهذا فلن يتمكن أيّ شخص من الولوج إلى صفحتك دون إذنك.

2. يمكنك أن تغيّر رابط صفحتك الشخصية واختيار اسم حَرَكي لا يعرفه إلا أصدقائك ومعارفك المقريبن وبذلك يقتصر الدخول إلى حسابك على من يعرفوك عن قرب.

3. لا تقم بربط حسابك بحساب مؤسستك أو شركتك التي تعمل فيها بشكل مباشر وذلك في حالة ما كانت آرائك تتعارض مع بعض ما تقوم به المؤسسة، وبذلك تحتفظ بخصوصية آرائك وعدم ربطها بجهة عملك.

 

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. مبارك says:

    شكرا على التدوينة.

  2. Naif Abdullah says:

    هناك طريقة اخرى للهروب من هذا السؤال، فمن الممكن ان تقول: مع كامل الإحترام والتقدير لشخصك الكريم ولكني مؤمن بالحفاظ على السر، فعندما اقوم بعملي هنا تأكد ان من أولوياتي ان احافظ على سريعة وطبيعة العمل. وهذا ينطبق بشكل جذري مع الاشياء الاخرى اللتي اقوم بها.

    شكرا لك.

تعليقك