معرض كيتكوم 2012 .. مفاجأة تكنولوجية سنوية في قطر

كتبها · 8 March, 2012

 

صورة أفقية لمعرض كيتكوم قبل الافتتاح

لا أخفي عليكم مفاجأتي وإعجابي بمعرض كيتكوم هذا العام فقد كان بحق تجربة تستحق الإشادة والتقدير . لقد أبهرني المعرض ولا أذكر وجود معرض تكنولوجي بهذا الحجم في دولة قطر. ولا أشك لحظة في انه سيشهد في السنوات القادمة إقبالا وحضوراً أكبر وانتشاراً أوسع على صعيد المشاركة الدولية والإقليمية إلى جانب المحلية. وبالرغم من أنه لايزال في عامه الثاني لكنه لفت انتباه الجميع وأثبت حرص قطر علي مواكبة التطورات التكنولوجية.

دعوني أصف لكم تجربتي خلال تجولي بالأمس في أروقة وأجنحة المعرض المصاحب لكيتكوم 2012 الذي أرهقني التجول فيه من شدة أعجابي ووقوفي عند كل جناح. حيث تعددت أجنحة الشركات والجهات منها: جناح مدي، الشركة القطرية للأقمار الصناعية (سهيل)، ديرتي نطاقي، الحكومة الإلكترونية، مواصلات، مركز جامعة قطر للاتصالات اللاسلكية (quwic  )، الحكومة الإلكترونية، كيوتل، فودافون، بنك  قطر الوطني، الشركة القطرية للنطاق العريض، أعذروني إذا سقط سهواً مني أي شركة أو جهة أو هيئة حكومية كانت أم خاصة فالأجنحة والعروض كثيرة.

سأتحدث عن التطبيقات والخدمات التي تم الإعلان عنها ورأيتها خلال زيارتي وسأبدأ بإعلان كيوتل وبنك قطر الوطني عن إطلاق الخدمة التي طالما انتظرناها وقد سبق وتسألنا من خلال مدونتنا :متى سيتم تطبيقها في قطر وهي خدمة الدفع عبر الجوال التي تم تدشينها خلال المعرض ليدخل الدفع الإلكتروني والتجارة عصراً جديداً في قطر ومع انتشار تطبيقه وتنفيذه في كافة أنحاء الدولة، سنتمكن أخيراً من اختبار تكنولوجيا الدفع بدون محافظ أو كروت. وبهذا، تصبح قطر من أوائل الدول بالمنطقة التي تطبق هذا النظام.

المركبات الذكية للمدارس

أما جناح شركة “مواصلات”، فقد وقفت أمام عرض لتقنية جديدة لمركبات متطورة تتيح نظام متابعة آمن لأولياء الأمور والمدارس لتتبع التلاميذ خلال رحلة انتقالهم بالحافلة من المدرسة إلى البيت فعلاً تكنولوجيا مذهلة قُدمها لهم مركز جامعة قطر للاتصالات اللاسلكية وقد عرضوا لنا خلال زيارتنا لجناحهم أيضا نموذج تجريبي لتطوير المزيد من التطبيقات الإلكترونية الأخرى مثل السيارة الذكية وغيرها. وقد أكد القائمون علي جناح مركز جامعة قطر للاتصالات السلكية واللاسلكية علي وجود الكثير من التطبيقات والحلول والابتكارات التي يرعاها ويعمل عليها المركز حالياً من خلال مبدعيه.

راحت عيني بعدها إلي جناح شركة كانت تعرض برنامج تعليمي تفاعلي مبتكر للأطفال باللغة العربية للمدارس يُمَكِن المعلم من تدريس الطلاب من خلاله باستخدام حقيبة الإلكترونية تتضمن جهاز كمبيوتر
يمكن للطفل حمله للمنزل وقلم للشاشة التي تعمل باللمس. ولم نكتفي فقط بمتابعة الشرح أنا وزميلاتي بل قمنا باختبار هذا البرنامج بأنفسنا لكنى شعرت بالأسف وتسألت: ماذا لو كان لدينا هذه التكنولوجيا التى أُتيحت لأطفالنا؟ فعلاً اني أحسد أطفال اليوم فهنيئاً لهم بعصر الرقمية والتعليم الترفيهي علي الاقل عشنا لنرى هذه التكنولوجيا. كما قامت بعض الشركات الاخري بعرض أحدث ما لديها من تطبيقات الصحة الإلكترونية والسلامة والتكنولوجيا البيئية. وقدمت وزارة الداخلية أحدث الأجهزة والتطبيقات التي تسهل للمواطنين تخليص أوراقهم وأحدثها خدمة مطراش 2 . ومن جهة أخري لا ينبغي لنا أن ننسي الأنشطة المصاحبة لمعرض
كيتكوم 2012 بدءاً من مسرح الإبداع وركن الأعمال وركن التكنولوجيا ومارثون المبدعين وفاعلية المشاع الإبداعي.

من منكم زار معرض كيتكوم لهذا العام؟ ما أكثر جناح أعجبكم ؟ ما أكثر تطبيق أو خدمة أو تكنولوجية شدت أنتباهكم هناك ؟

أسبوع تقني متميز في قطر ..تمنينا آلا ينتهي. سنشتاق إلي كيتكوم 2012 ولكننا نتطلع إلى كيتكوم 2013 .

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. Fathy Kassem says:

    صحفية محترفة

تعليقك