المرأة العربية في المواقع الاجتماعية عام 2011 .. تمكين ومشاركة فعالة

كتبها · 2 January, 2012

أصدرت كلية دبي للإدارة الحكومية مؤخراً  تقريرها الثالث عن الإعلام الاجتماعي في العالم العربي تحت عنوان (دور الاعلام الاجتماعي في تمكين المرأة) لتسليط الضوء على الدور  الهام الذى تقوم به شبكات الاعلام الاجتماعي في إشراك كافة طوائف المجتمع في الأحداث الجارية حولهم سواء السياسية او الاجتماعية وغيرها.

 ووفقاً للتقرير يظل استخدام النساء في العالم العربي للإعلام الاجتماعي منخفضاً مقارنةً بالرجال على الرغم من مشاركة المرأة بقوة خارج عالم الاعلام الاجتماعي حيث لازالت النساء لا تمثلن إلا ثلث المستخدمين العرب على المواقع الاجتماعية بينما تمثل مثيلتها حول العالم ما يقرب من نصف مستخدمي مواقع الإعلام الاجتماعي وهو ما يوضح الفارق في وطننا العربي بين معدلات استخدام الإناث والذكور للإعلام الجديد.

ويتفق المجتمع العربي رجالاً ونساءً على ان الإعلام الاجتماعي يعد أداة فعالة لتميكن المرأة في المجتمع، ولكن لازالت هناك فجوة رقمية بين استخدامات الجنسين للإعلام الرقمي وقد أرجع التقرير أسباب وجود هذه الفجوة بشكل رئيسي إلي القيود والمعوقات المجتمعية والثقافية التي تواجه النساء في المنطقة العربية على أرض الواقع والتي تحول دون إشراكهن في الاعلا الاجتماعي بشكل كامل بالإضافة إلي المعوقات التكنولوجية التي تحول دون نفاذهم إلي التكنولوجيا وشبكة الانترنت بشكل عام. وقد أوصى التقرير أيضاً بضرورة إتاحة الأدوات التكنولوجية إليهن بجانب تدريبهن وتعليمهن بكيفية استخدامها لرفع الوعى وزيادة نسبة مشاركتهم في الاعلام الاجتماعي، إذ أعطى التقرير مثاليين لمبادرتين نسائيتين كانت لهما صدى واسع خلال النصف الثاني من 2011 على وسائل الاعلام الاجتماعي وهما : مبادرة “سأقود سيارتي” بالسعودية ومبادرة “خريطة التحرش الجنسي” في مصر.

كما أشار التقرير إلى أحدث الإحصاءات الخاص بموقعي التواصل الاجتماعي الأشهر عربياً حالياً : تويتر والفيسبوك منوهاً إلى أن عدد مستخدمي موقع الفيسبوك في العالم العربي وصل إلى 36 مليون حتى نوفمبر 2011، مسجلاً زيادة ملحوظة وصلت إلى 68% منذ بداية العام  مقارنة ب 20 مليون مستخدم تقريبا لنفس الفترة من العام السابق 2011، في حين أن نسبة المستخدمين من النساء قد زادت من 32% مع نهاية العام 2010 إلى 33,5% مع نهاية العام 2011، إلا أن هذه النسبة ظلت ثابتة خلال الربعين الأولين من 2011.

وكشف التقرير ان نسبة  مستخدمي الفيسبوك من الرجال في قطر قد بلغت 66% في حين بلغت نسبة مستخدميه من النساء 34% مما يوضح زيادة نسبة مشاركة النساء في الاعلام الاجتماعي بقطر، ومن المتوقع زيادة هذه النسبة خلال الاعوام القادمة لما توليه دولة قطر من اهتمام تجاه رفع الوعي بإستخدامات التكنولوجيا وتوفير الدورات التدريبية لكافة شرائح المجتمع.

ووفقاً للتقرير، سجل “الهاش تاغ” أو “الوسم” الخاص بالبحرين ومصر وسوريا على موقع تويتر أعلى تداول في  المنطقة العربية خلال شهر سبتمبر 2011. كما بلغت مساهمة ما يقارب من 652 ألف مستخدم نشط على موقع “تويتر” في العالم العربي بحوالي 37 مليون تغريدة مع نهاية سبتمبر من العام 2011.

وبحسب التقرير، تصدرت البحرين والكويت قائمة الدول العربية التي ينتشر فيها تويتر (وقيس بعدد المستخدمين مقسوماً على عدد السكان)  بنسبة انتشار 3,43% و3,375 على التوالي تلتها كل من قطر، والإمارات، والمملكة العربية السعودية. ولاتزال مصر تتصدر قائمة عدد مستخدمي موقع تويتر في المنطقة العربية بحوالي 129 ألف مستخدم، وساهمت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين بحوالي 70% من التغريدات خلال سبتمبر 2011.

إحصاءات تويتر:

–   بلغ عدد مستخدمى تويتر  فى المنطقة العربية حوالي 652,333 مستخدم حتى نهاية سبتمبر 2011   قامت المنطقة العربية بالمساهمة ب 36,889 ألف تغريدة خلال سبتمبر 2011

–   وصل عدد التغريدات اليومية فى شهر سبتمبر من المنطقة العربية 1,229 مليون تغريدة أي 854 تغريدة كل دقيقة أو 14 تغريدة تقريبا كل ثانية .

–  بلغ عدد مستخدمي تويتر في قطر خلال شهر سبتمبر 25,733 ألف مستخدم

– بلغت نسبة انتشار تويتر فى دولة قطر 1,51% خلال سبتمبر

–    قامت قطر بنشر 1,350 مليون تغريدة خلال شهر سبتمبر 2011 بعد الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين

–  70% من التغريدات خلال شهر سبتمبر كانت من الكويت ثم السعودية ومصر والامارات والبحرين

–  أكثر هاش تاغ  مستخدم على تويتر خلال شهر سبتمبر 2011 – #Bahrain   ثم Egypt# إذ إستخدموا 510 ألف مرة – 310 ألف على التوالي

–  بالنسبة للغة المستخدمة على تويتر  سيطرت اللغة العربية بنسبة 48% وتلتها اللغة للإنجليزية 45% في كل من السعودية والكويت والبحرين ومصر، اما الامارات فالأمر أختلف بعض الشئ حيث بلغت نسبة التغريد بالإنجليزية إلي 74% من مجموع تغريدات سبتمبر 2011 مقارنة ب 17% للغة العربية و8% للغات أخرى

– ترتيب الدول تبعاً لعدد المستخدمين خلال الفترة من يناير الى أكتوبر على تويتر مقسماً على عدد السكان : الأردن وتونس والكويت.

إحصاءات الفيسبوك :

–  بلغت نسبة انتشار الفيسبوك فى قطر 15.44%

–  66% من مستخدمي الفيسبوك في قطر من الرجال و34% من النساء

–  لازال الفيسبوك يحتل المرتبة الاولى في الاعلام الاجتماعي ب800 مليون مستخدم بينهم 50 % يدخلون اليه يومياً و 350 الف مستخدم يدخلون اليه عن طريق هواتفهم الذكية

–  زاد عدد مستخدمي الفيسبوك فى المنطقة العربية بنسبة 68% خلال الفترة ما بين يناير الى نوفمبر 2011

–  الدول الاولى تبعاً لانتشار الفيسبوك مقسوماً على عدد السكان : الامارات، والكويت، والاردن، وتونس

–   تمثل فئة الشباب من المرحلة العمرية  15 الى 29 سنة  70% من مستخدمي الفيسبوك في المنطقة العربية

Post By نانسي السيد (55 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. sameh fawzy says:

    والله في رأيي ان المرأة مش محتاجة إلى مساحات يدافع عنها الآخرين المرأة موجودة في المجتمع ولها حقوق كثيرة جدا والمؤتمرات التي تعقد من أجل تشجيعها علي شئ معين من رأيي انها غير ذات أهمية لأنها بالفعل مشتركة وفاعلة بدون مؤتمرات هو صحيح مش بنفس مشاركة الرجل، ولكن أعلى بكثير من فترات وسنين سابقة كانت مشاركة المرأة في جميع مناحي الحياة محدودة جدا والنسبة تزيد اما في المجالات الحديثة والاتصالات والنت والتواصل الاجتماعي فالمرأة حدث ولا حرج.. فمعظم النساء يقضين ما يتطلب منهن من خلال النت في كل شئ في اكلات جديدة في التواصل مع الاصدقاء والجيران والأقارب في التقدم لشغل وظائف عن طريق النت في التواصل علي تويتر والفيس بوك فمن غير المعقول بعد كل هذا ان يكون هناك مؤتمر لتمكين المرأة للدخول اكثر وأكثر في تكنولوجيا الاتصالات والتواصل الاجتماعي لأنها فعلا حاضرة وحاضرة بقوة وكفاءة

تعليقك