مسؤول ويكيبيديا..في زيارة مثمرة إلى قطر

كتبها · 29 November, 2011

إذا أخبرك أحدهم أنه قد تم إسناد مهمة تحرير موسوعة إلكترونية لك، فلن تشعر بالحماسة – أليس كذلك؟ بعضنا يعتقد أن الموسوعات ما هي إلا مرادفات للملل والعمل الشاق الذي لا يؤتي ثماره. لكن هذه الصورة  في طريقها حالياً إلى التغير، إذ بدأت مؤسسة ويكيبديا العالمية في محاولة الوصول بشكل أكبر إلى العالم العربي من أجل إيجاد سُبل لتوثيق التعاون في مشروعات من شأنها تحفيز العرب على الإسهام بشكل فاعل وحقيقي في أكبر موسوعة إلكترونية عرفتها شبكة الإنترنت حتى وقتنا هذا.

 استضاف برنامج المشاع الإبداعي بقطر والمجلس الاعلى للاتصالات (آي سي تي قطر) ليام وات، من قسم “جلام” في مؤسسة ويكيميديا (وهو القسم الخاص بجهود المؤسسة في مجالات الأرشفة والتعاون مع المتاحف والمكتبات والمعارض الفنية) والذي أمضى عدة أيام في قطر لمقابلة مجموعة من المؤسسات الفاعلة أو التي يمكن أن يكون لها دور في زيادة تشارك المعلومات من خلال موسوعة ويكيبيديا.

وركز ليام في مقابلاته على كيفية تكوين مجتمع لموسوعة “ويكيبيديا” في قطر والعالم العربي، بهدف تشارك المعرفة البشرية لتُمَكيِن الجميع من الاستفادة القصوى منها دون التقيد بحدود جغرافية. كما أشار وات إلى اهتمام المؤسسة بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وهو ما يمثل فرصة كبيرة لقطر لريادة جهود المنطقة في هذا الصدد. وفي السطور التالية ملخص لأهم الاجتماعات التي حضرها وات خلال زيارته لقطر:

 ·         هيئة متاحف قطر: حيث تحدث وات إلى مجتمع المتاحف في قطر ومنهم عدد من مسؤولي متحف الفن الإسلامي في قطر ومتحف قطر الوطني والمتحف العربي للفن الحديث. وفي عرض التقديمي، ركز وات على رسالة ويكيبيديا بسد الفجوات الثقافية مشدداً على أهمية بحث هيئة متاحف قطر عن سبل للتعاون مع مجتمع الويكيبيديا من خلال مشاركة المحتويات القيمة للمتاحف من صور رقمية ونبذات عن فنانيها وصور ومعلومات عن أهم القطع الأثرية التي تحتويها مما سيعمل علي خروج هذا المحتوى من جدران المتحف إلى العالم أجمع! وقد شدد وات على اهمية أن يكون ذلك المحتوى مجانياً، تماماً مثل تجربة المتحف البريطاني والذي استخدم ويكيبيديا لزيادة عدد الزوار ورفع الوعي عما يحتويه من آثار وقطع نادرة وقيمة.

·         شبكة الجزيرة: وهي من أوائل من تبنى تراخيص المشاع الإبداعي في قطر وبناءً عليه، فقد أبدت ترحيبا كبيراً بالمشاركة بشكل أكثر فاعلية، خاصةً مع المصادر الثرية التي تحفل بها شبكة الجزيرة. وقد كانت جميع صور الجزيرة على فليكر مرخصة بحيث لا يمكن لمستخدمي ومحررى ويكيبيديا إعادة استخدامها، إلا أن الاجتماع قد أثمر عن تغيير الجزيرة لتراخيص هذه الصور بما يتيح الآن مشاركتها واستخدامها في ويكيبيديا، كما تقوم الجزيرة الآن بالبحث عن سبل لتسهيل نشر مقالاتها ومقاطع الفيديو الخاصة بها بنظام المصادر المفتوحة وذلك لتمكين استخدامها وإدراجها على ويكيبيديا.

·         المجلس الأعلي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر): قابل وات عدد من مسئولي الأعلي للاتصالات خاصة القائمين على برامج الرقمنة وحاضنات الأعمال حيث سيعمل آي سي تي قطر على ضمان تسهيل رقمنة الأعمال الثقافية لتسهيل استخدامها من قبل مستخدمي ويكيبيديا.

·         مبادرة سفراء التغريد العربي “تغريدات“: إذا كنت متابعاً لتويتر، فلن يمكنك إلا أن تقف مبهوراً بالذي حققته هذه المبادرة والتي بدأت كمجموعة من الشباب الغيور على لغته العربية والداعم للمحتوى العربي الرقمي وقد أصبحت اليوم مبادرة عربية تمتد إلى 10 دول عربية ولها أكثر من 15 ألف متابع على تويتر ومشروع رائد عربياً وهو مشروع تعريب تويتر. قابل وات مجموعة من سفراء التغريد العربي وتحدثوا معاً عن كيفية تطوير الواجهة العربية لويكيبيديا والمشاركة بشكل فعال في زيادة المحتوى العربي على ويكيبيديا. انتظروا تعاون قريب بين ويكيبيديا وتغريدات!

·         المدينة التعليمية: في فعالية نظمها أمناء المكتبة بجامعتي فيرجينيا كونولث في قطر ونورثوسترن في قطر فعالية تحدث فيها ليام وات مع مجتمع المدينة التعليمية، حيث ناقش أهمية مشاركة المعلمين وأمناء المكتبات والطلاب في تحرير ويكيبيديا، مستدلاً بنماذج عالمية لمدارس استطاعت دمج ويكيبيديا في المناهج التعليمية وبشكل تحفيزي للطلاب.

أثمرت زيارة ليام وات إلى قطر عن عدد من المشاريع المحتملة وخاصة مع التعاون الرسمي بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وويكيبيديا، لذا فمن المتوقع أن تقرأوا قريبا عن مشاريع أكثر وأكثر بين ويكيبيديا ومؤسسات قطرية متميزة!

نُشرت هذه التدوينة أيضا على موقع المشاع الإبداعي – قطر.

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. رزان says:

    مرسي أوى على المدونة الحلوة دى .. بجد تحفة جداا

تعليقك